تعريف الحركة الاستعمارية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٦ يناير ٢٠١٥
تعريف الحركة الاستعمارية

الاستعمار

هو الهيمنة الاقتصادية والعسكرية والسيادية السياسية لدولة ما على دولة أخرى وعلى الغالب ما تكون الدولة المهيمنة متفوقة في جميع المجالات التكنولوجية والعسكرية والاقتصادية وحتى بالأمور التنظيمية .


الحركة الاستعمارية

هي حركة عسكرية وسياسية في المجال الأول ظهرت منذ القرون الوسطى بداية القرن ال 15 ميلادي في القارة الأوروبية أبان الحركات الاكتشافية الجغرافية وتوسعت بشكل كبير بعد الثورة الاقتصادية الأوروبية أي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الميلادي، الهدف هو السيطرة وإستغلال الشعوب ومواردها سواء في القارة الآسيوية او الإفريقية أو بالقارات المكتشفة وهي الأمريكيتين وقارة أستراليا .


أسباب نشأة الحركة الاستعمارية

الظروف التي ساعدت في نشأة هذه الحركة كثيرة ومفصلة وأهمها على الأطلاق :

  • الثورة الصناعية التي نهضت بالقارة الأوروبية بعد قرون طويلة من الرجعية والتبعية للأمم الأخرى .
  • الرغبة في إرجاع الأمجاد القديمة لدى الشعوب والقادة الاوروبين لتحقيق أمجاد قومية، ولتقليص العدد الهائل من السكان الذي تزايد بشكل سريع بسبب إيجاد علاجات لأغلب الأمراض التي كانت تقتل الناس في تلك الفترات .
  • تراجع الدور الريادي للعالم الإسلامي بعد أن أدّت الاكتشافات الجغرافية للأوروبين لثراء فاحش بسبب اكتشاف الكثير من الموارد الطبيعية والمعادن النفيسة، وهو ما أدى لإختلال كبير في التوازن بين العالم الإسلامي والعالم الغربي .
  • تراجع سلطة رجال الدين الذين كانوا يسيطرون على الحياة السياسية والاقتصادية وكان لا يهمهم إلا مصالحهم الشخصية .
  • حاجة الشعوب والدول للمواد الأولية لتلبية التزايدات الضخمة جداً في الصناعات المختلفة الحديثة، وللبحث عن أسواق خارجية يتم تصريف هذه الصناعات فيها ولزيادة وإستثمار رؤوس الأموال، وكانت الوسيلة الوحيدة السيطرة على موارد الشعوب الأخرى .
  • تدمير الثقافات الأخرى واللغات الأخرى ونشر اللغات الأوروبية والدين المسيحي ما بين الشعوب .


الجوانب العسكرية كان لها أهمية كبيرة أيضاً للحركة الاستعمارية، فاتجهت القوى الكبرى الصاعدة لإنشاء القواعد العسكرية لتأمين سفنها وطرق مواصلاتها فأخذت تلك الدول بإحتلال المناطق الإستراتيجية وخاصة التي تحوي على مضائق بحرية مثل منطقة جبل طارق الفاصل بين المغرب وإسبانيا وجزيرتي قبرص ومالطا وقناة السويس في مصر وخليج عدن في اليمن .


أشكال الاستعمار

  • الاستيطان : عن طريق تشجيع الهجرة للبلاد المكتشفة أو البلاد المحتلة كما حصل في فلسطين وجنوب إفريقيا وأستراليا .
  • الإحتلال العسكري : إخضاع الشعوب الأخرى عن طريق قوة السلاح والقوة العسكرية كما حصل مع الجزائر والهند .
  • الإنتداب : كما حصل في الشرق الأوسط حيث إقتسمت فرنسا وبريطانيا الدول في ما بينها .
  • الوصاية : وهو خيار بديل للإنتداب أقرته الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية وهو ظاهرياً جيد لكن في الحقيقة سيئ جداً بسبب التدخلات الكثيرة ومن الأمثلة علية الوصاية على الصومال .