تعريف الهاتف المحمول

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٣٠ ، ١٧ يناير ٢٠١٦
تعريف الهاتف المحمول

الهاتف المحمول

يعرف الهاتف المحمول على أنه وسيلة للاتصال اللاسلكي، والذي يعمل بواسطة شبكة من الأبراج الخاصة بالبث، والتي تكون موزعة في العديد من المناطق، من أجل إعطاء أكبر مساحة ممكنة من البث، ويتم ربطها عبر الأقمار الصناعية أو الخطوط الثابتة، وكانت بداياته محصورة على الحديث مع الآخرين من خلال سماع صوتهم، ومع مرور الوقت وحدوث التطورات التكنولوجيا، أصبحت مجالات استخداماته أشمل وأوسع، فهو بمثابة جاهز حاسوب متنقل ومحمول، ويقوم بالعديد من الوظائف والمهمات التي سهلت على المستخدم الكثير في مختلف مجالات حياته.


النشأة

تعود بدايات الهاتف المحمول للعام ألف وتسعمائة وسبعة وأربعين للميلاد، من خلال العديد من التجارب والمحاولات التي قامت بها شركة لوسنت تكنولوجيز، في المعامل الخاصة بها، على الرغم من قيامها بهذه التجارب، إلا أنها لم تحظَ بالأسبقية في الحصول على الهاتف المحمول، وحصل على ذلك الأمريكي مارتن كوبر، والذي يعمل كباحث في شركة موتورولا للاتصالات في شيكاغو، وكانت أول مكالمة أجريت منه في العام ألف وتسعمائة وثلاثة وسبعون للميلاد.


ومع مرور الوقت أصبح الهاتف المحمول من أهم الضروريات في حياة الإنسان، لدخوله في جميع مجالات حياته، وخاصة في الوقت الحاضر وظهور الأجهزة المحمولة المتطورة، والتي تعمل على الأنظمة الحديثة، ويطلق عليها الهواتف الذكية، والتي من خلالها يتمكن المستخدم من التمتع بالعديد من الخدمات المتوفرة فيه.


الخواصّ

يتضمن الهاتف المحمول على وجود العديد من الخواص وهي:

  • إمكانية الاتصال والتواصل مع الآخرين من خلال الصوت والصورة، وذلك عن طريق الهواتف المحمولة الحديثة والتي يطلق عليها هواتف الجيل الجديد.
  • القدرة على إرسال واستقبال الرسائل النصية القصيرة في أي مكان من العالم.
  • وجود العديد من الألعاب التي تتناسب جميع الفئات والأعمار، بالإضافة إلى ألعاب الجافا.
  • تتيح للمستخدم القدرة العالية على الاستماع للعديد من الملفات الصوتية والمسجلة كالأم بي ثري، بالإضافة إلى إمكانية السماع لمسجل الصوت والمذياع.


الإيجابيات

للهاتف المحمول العديد من الإيجابيات والتي تتخلص فيما يلي:

  • الاتصال الدائم: من أهم الإيجابيات للهاتف المحمول قدرة المستخدم على الاتصال والتواصل مع أي شخص وفي أي مكان، مع ضرورة معرفة رقم الهاتف المحمول الخاص به.
  • الإنترنت: يتيح للمستخدم إمكانية تصفح العديد من المواقع الالكترونية بواسطة شبكة الانترنت، ويكون ذلك من خلال وجود ميزة الواي فاي الموجودة في الأجهزة الحديثة، والتي من خلالها يتمكن المستخدم من الاتصال بأي شبكة متوفرة لديه، والتمتع بالعديد من التطبيقات التي يتم الحصول عليها من خلال توفر شبكة الانترنت، والقدرة على مشاهدة العديد من مقاطع الفيديو، وتحميل الصور المتنوعة، والتمتع بجميع المواقع الخاصة بالتواصل الاجتماعي كالفيس بوك وغيرها من المواقع.
309 مشاهدة