تعريف عن كرة اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٤ ، ٤ ديسمبر ٢٠١٦
تعريف عن كرة اليد

كرة اليد

تعتبر  كرة اليد من أشهر الألعاب الرياضيّة، حيث تحقق العديد من الأهداف ومن أبرزها الترفيه، والتسلية، وتعدّ من الرياضات ذات الطابع الجماعي، حيث تعتمد على وجود فريقين من اللاعبين، حيث يتكوّن كل فريق من سبعة لاعبين بما فيهم حارس المرمى، وتتم المباراة على شوطين، يمرّر اللاعبون الكرة ليحاولوا إحراز هدف، وذلك برمي الكرة داخل مرمى فريق الخصم، وفي هذا المقال سنتعرف على تاريخ كرة اليد، وعلى قوانين اللعبة.


نبذة تاريخية عن كرة اليد

دلّ وجود بعض النقوش الأثرية التي تمثل الفرعونية أنّهم كانوا يمارسون نوعاً رياضيّاً يشبه إلى حدٍ كبير لعبة كرة اليد،ويعتقد آخرون أنها نشأت كلعبة تنشيط يمارسها رياضيو ألعاب القوى، ثمّ طوّرها الألمان، وأدخلوا عليها بعض التعديلات، كالسماح للاعب بأن يركض بالكرة بعد أن كان يمررها وهو واقف مكانه.


لعبت كرة اليد لأول مرة في عام 1939م وذلك في البرنامج الأوليمبي الصيفي باعتبارها رياضة في الهواء، أمّا في عام 1972م كانت هذه اللعبة من ضمن الألعاب الأولمبية الصفيّة الخاصّة بالأماكن المغلقة، ولم تقتصر هذه الرياضة على الرجال بل كان للنساء دور فعال بها، ففي 1976م أقيمت مباراة كرة يد للسيدات في برنامج الألعاب الأولمبية الصيفية، وكانت مباريات كرة اليد تعقد كلّ ثلاث إلى أربع سنوات وذلك حتى عام 1995م، وبعد ذلك أصبحت تعقد كلّ سنتين.


قواعد اللعبة

الملعب

تقام اللعبة على ملعب مستطيل الشكل، ويبلغ طوله 40م وعرضه 20م، كما يوجد خط يقسم الملعب إلى نصفين، بالإضافة إلى مرميين يحاط كل مرمى بمساحة شبه دائرية، حيث تحدّد بخط يبعد عنه بمسافة 6م، كما يوجد ما يعرف بخطّ الرمية الحرة وهو خطّ شبه دائري على هيئة نقاط يبعد عن المرمى بمسافة 9م.


الكرة

عبارة عن كرة مصنوعة من الجلد الصناعي أو الطبيعيّ، ويختلف وزن كرة السيدات عن كرة الرجال، فكرة السيّدات يتراوح وزنها بين 325 و400غ، أمّا كرة الرجال والشباب تتراوح بين 425 و475.


المرمى

يثبت المرمى على الأرض في منتصف كلّ من خطي المرمى باتساع ثلاثة أمتار وارتفاع مترين، كما يجب أن تكون العارضة والقوائم من صناعيّة مماثلة، ويزوّد بشبكة لا تسمح بارتداد الكرة عند تصويب الهدف.


اللاعبين

يتكوّن كلّ فريق من سبعة لاعبين وحارس مرمى، ويستخدم الفريق حارس المرمى في أيّ وقت.


زمن المباراة

تتم المباراة على شوطين مدّة كل شوط نصف ساعة، مع وجود استراحة بين الشوطين لمدّة عشر دقائق، وفي هذا الوقت يتبادل الفريقان المقاعد وجانبي الملعب، أما بالنسبة لصغار السن فتكون مدّة المباراة أقل، فمن سن 12 سنة إلى 16 سنة تكون مدّة المباراة خمس وعشرين دقيقة، أمّا من سنّ 8ـ12 سنة تكون مدّة المباراة ثلث ساعة تقريباً.


منطقة تغييراللاعبين

تقع هذه المنطقة جانبي خط المنتصف، وعادةً تحتوي المنطقتان على مقاعد يجلس عليها لاعبو الاحتياط والمدربون، والموقوفون عن اللعب، ويتم ّالتبديل أثناء فترة الاستراحة ما بين الشوطين.


الحكم

يقود كلّ مباراة حكمان، باستثناء الحالات الخاصّة، فقد سمحت الهيئات القومية بوجود حكم واحد إذا حدث أيّ عائق منع الحكم الثاني من حضور المباراة، وفي حالة اختلاف الحكمين فيما يتعلق بالمباراة يتم الاتفاق فيما بينهما بعد أخذ وقت مستقطع، وعلى الحكمين اتخاذ القرارات الصائبة، الحاسمة بشأن المباراة، ويتواجد الحكمان على أرض الملعب؛ بحيث تتم مراقبة الفريقين من جميع الاتجاهات، ويتبادلون المواقع كل عشر دقائق تبديل طويل، ويُخرج الحكم الكرت الأصفر لإنذار اللاعب إذا ارتكب أي مخالفة، بينما يُخرج الكرت الأحمر في حال ارتكب اللاعب خطأ ًجسياً، ويتمّ طرده.


طريقة اللعب

يمكن للاعب أن يمشي بالكرة ثلاث خطوات فيصوب الكرة اتجاه المرمى، أو اتجاه لاعب أخر، أو تنطيطها، فاللاعب الذي يستحوذ على الكرة لا يمكنه الثبات في مكانه أكثر من ثلاث ثوان، وإن كانت يد اللاعب تلامس الجزء العلوي من الكرة فهذا يعطيه الحق بتنطيطها لأكثر من مرّة، وفي حال استمر بالاستحواذ عليها فيحقّ للاعب الآخر خطفها منه.