تعريف كرة السلة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢١ فبراير ٢٠١٨
تعريف كرة السلة

تعريف كرة السلة

كرة السلة عبارة عن لعبة جماعية وتنافسية، يتنافس خلالها فريقين يتكون كل منهما من خمسة لاعبين، ويحاول كل منهما إحراز أكبر عدد من الأهداف أو النقاط عن طريق إدخال الكرة داخل سلة الفريق الآخر، ويتم التقدم نحو سلة الخصم عن طريق تنطيط الكرة على أرض الملعب وتمريرها بين لاعبي نفس الفريق، كما يحاول كل فريق منع الفريق الآخر من إحراز النقاط.


نشأة كرة السلة

يعود تاريخ نشأتها إلى القرن السابع قبل الميلاد، حيث كانت تمارسها بعض الحضارات القديمة مثل: شعوب المايا والمصريين القدماء والكولمبيين القدماء، وكانوا يمارسونها بشكل فريقين أو شكل فردي أو زوجي، من خلال ضرب الكرة بالركب والأفخاذ دون استعمال الأرجل والأيدي.


كرة السلة الحديثة

تمّ ابتكارها سنة 1890م من قبل الدكتور جيمس ناي سميث، عندما تم تكليفه من قبل مجلس الأساتذة في جامعة كانزاس سيتي لإيجاد لعبة رياضية تتيح للطلاب المحافظة على لياقتهم البدنية خلال فصل الشتاء، فابتكر هذه اللعبة وأطلق عليها اسم كرة السلة، وبدأ انتشار اللعبة سنة 1900م عن طريق الجنود الأمريكان، وفي سنة 1915م تمّ وضع القواعد العامة للعبة، وفي سنة 1933م أقيمت أول بطولة جامعية، أما البلدان العربية فعرفت اللعبة سنة 1938م عن طريق جميعة الشبان المسيحية التي ساهمت بنشرها في مدارس وجامعات مصر.


أركان لعبة كرة السلة

ملعب كرة السلة

يبلغ طول الملعب القانوني 28 متراً وعرضه 15متراً، وأرضيته مصنوعةً من الخشب في الغالب، ويتم استخدام خطوط متنوعة بعرض 5 سنتيمترات لتقسيم الملعب إلى أقسام، وفوق طرفيّ الملعب يتم تعليق سلة ولوحة؛ مع مراعاة أن تكون اللوحة داخل خط النهاية بمسافة 120 سنتيمتراً.


السلة

تتكون السلة من حلقة أو طوق معدني بسمك 20 ملليلتر وقطر 45 سنتيمتراً، يتم تثبيتها بحديدة على شكل حرف L معكوس ومثبتة على لوحة معدنية أو مصنوعة من زجاج ليفي وموازية للأرض وعلى ارتفاع 3.05 متراً، وتعلق في الحلقة شبكة مصنوعة من القطن أو نسيج اصطناعي وفي أسفلها فتحة واسعة مناسبة لمرور الكرة من خلالها وتسديد النقاط.


الكرة

تستخدم كرة مصنوعة من الجلد، ومنفوخة بالهواء لونها برتقالي أو بني، وزنها القانوني بحدود 600 إلى 650 غرام، ومحيطها ما بين 75 إلى 78 سنتيمتراً.


اللاعبين

يتكون كل فريق من خمسة لاعبين:

  • لاعبي ارتكاز.
  • لاعبي هجوم.
  • لاعب وسط.


وقت اللعب

يستغرق وقت المباراة أربعين دقيقة، مقسمةً إلى شوطين مدة كلٍ منهما عشرين دقيقة، ويتخلل كل شوط فترة استراحة مدتها ما بين 10 إلى 15 دقيقة، وفي حال كانت نتيجة المبارة عند نهاية الأربعين دقيقة التعادل، يتم إضافة خمس دقائق لعدة فترات حتى يتم كسر التعادل.


شروط اللعب

  • يحق للاعبين الخمسة في الفريق أن يلعبوا كدفاع عندما تكون الكرة مع الفريق الخصم، وهجوم عندما تكون الكرة في حوزتهم، بشرط أن يتغير استحواذ الكرة بشكل سريع بين جميع لاعبي الفريق.
  • يحق للاعبي الفريق التحرك في أي مكان في الملعب دون النظر إلى مراكزهم، كما يحق لهم تغيير مراكزهم في أي وقت.
  • في حال خروج الكرة إلى خارج أرضية الملعب، يخسر الفريق الذي لمس الكرة آخر مرة.
  • لا يجوز الاستحواذ على الكرة والسير فيها خطوتين دون تنطيط أو تنطيطها بكلتا اليدين.
  • لا يجوز لأي لاعب الاستحواذ على الكرة لأكثر من خمس ثوانٍ في نصف الملعب الأمامي، ويمنع البقاء في منطقة سلة الفريق الخصم لأكثر من ثلاث ثواني.
  • يتم منح الفريق المنافس رميةً حرة أو رميتين في حال تخطى أي فريق العدد المسموح به من الأخطاء.


فيديو حول كرة السلة

تعرف على رياضة كرة السلة في الفيديو.