تعريف كرة الطائرة

كتابة - آخر تحديث: ١٤:١٠ ، ٥ نوفمبر ٢٠١٨
تعريف كرة الطائرة

تعريف كرة الطائرة

كرة الطائرة واحدة من أكثر الرياضات شعبيةً حول العالم، وهي لعبة يتنافس خلالها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية الارتفاع، بحيث يتوجب على كل فريق ضرب الكرة فوق الشبكة لتنزل في منطقة الخصم، ولكل فريق تعطى ثلاث محاولات لضرب الكرة، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أول دولة مارست اللعبة، تلتها كندا والبرازيل والكثير من دول أوروبا، حتى أصبحت شائعة في الوقت الحاضر.


قواعد كرة الطائرة

  • تشكيل الفريق: يتكون فريق الكرة الطائرة من اثني عشر لاعباً، يلعب ستة منهم بشكل رسمي على أرض الملعب، بينما يجلس الستة الآخرون في صفوف الاحتياط، بالإضافة إلى مدرب للفريق، ومساعد له، ومدرب لياقة بدنية، وطبيب رياضي.
  • قيادة الفريق: يقود فريق كرة القدم كابتن الفريق ومدربه، فهما مسؤولان عن اختيار أسلوب اللعب وتصرفات اللاعبين الآخرين.
  • النقاط: يحرز الفريق النقاط عندما ينجح في رمي الكرة فوق الشبكة، وملامستها لأرضية ساحة الخصم، كما تُحرز النقاط عندما يرتكب الفريق الخصم خطأ ما أو يعاقب، أو عند رمي الكرة خارج أرضية اللعب.


احتساب الأخطاء

تحتسب الأخطاء عند قيام أي عضو من أعضاء الفريق بأي مخالفة لقوانين اللعبة، أو ارتكابه أي مخالفات أخلاقية للرياضة، وإذا تم ارتكاب خطأين أو أكثر بالتعاقب، يُحتسب الخطأ الأول فقط، وعند ارتكاب خطأين بشكل متزامن يحتسب خطأً مزدوجاً.


حجم كرة الطائرة

تستعمل كرة متوسطة الحجم في لعبة كرة الطائرة، حيث يتراوح وزن الكرة ما بين 260غ إلى 280،غ ومحيطها ما بين 65سم-67سم، وتبلغ نسبة ضغط الهواء داخلها ما بين0.30 إلى 0.325 كجم/سم².


طريقة اللعب

يجب على كل فريق محاولة ضرب الكرة باتجاه ساحة الخصم، وتعتبر أكثر الضربات تأثيراً تلك التي يصدها اللاعب بسرعة فائقة ودقة تامة.


منطقة اللعب

تضم منطقة اللعب كلاً من: الملعب، والمنطقة الحرة المحيطة به، وينبغي أن تكون منطقة اللعب بشكل مستطيل ومتماثل، وطولها يصل إلى ثمانية عشر متراً، وعرضها تسعة أمتار، كما يتم تخطيط أرضية الملعب بخطوط واضحة بعرض خمسة سنتيمترات.


المنطقة الحرة

المنطقة الحرة هي المنطقة المحيطة بالملعب، ويصل طولها من خطي الجانب إلى ثلاثة أمتار كأدنى حد، وخمسة أمتار كأقصى حد، وطولها من خطي النهاية ثلاثة أمتار كأدنى حد، وثمانية أمتار كأقصى حد.


الشبكة

يتراوح طول الشبكة ما بين تسعة أمتار ونصف المتر إلى عشرة أمتار، ويصل عرضها إلى حوالي متر واحد، ويوجد على جانبيها قضيبان مصنوعان من مادة الفيبر جلاس، ويبلغ ارتفاع الشبكة 2.43م للذكور و 2.244م للإناث.


أهم مهارات اللعب

  • مهارة الإرسال.
  • مهارة الاستقبال.
  • مهارة التمرير.
  • مهارة الضرب الساحق.
  • مهارة حائط الصد الدفاعي والهجومي.
  • مهارة الدفاع عن الملعب.


فيديو عن كرة الطائرة

للتعرف على المزيد شاهد الفيديوالتالي

1452 مشاهدة