تعلم كيفية الدفاع عن النفس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٠٩ ، ١٤ نوفمبر ٢٠١٨
تعلم كيفية الدفاع عن النفس

الوقاية

إنَّ المعرفة والإلمام بكيفية الدفاع عن النفس أمر جيد، ولكن عدم استخدام لتقنيات الدفاع عن النفس، عن طريق الوقاية من التعرض للمخاطر أفضل بكثير. ومن الممكن أن تتجنب التعرض لمثل هذه المواقف، عن طريق معرفة المحيط بشكل جيد، وأن لا يبدو الشخص بمظهر الضعيف في أعين المعتدين، هناك بعض الإجراءات التي يجب على الشخص اتخاذها للدفاع عن نفسه:[١]

  • مراقبة المكان جيداً، والتأكد من عدم وجود أشخاص عند الاقتراب من باب السيارة أو المنزل.
  • تَجَنُبْ ارتداء المجوهرات أو الأمتعة الثمينة أثناء التجوال دون مُرافق.
  • ركن السيارة في الأماكن المضاءة، والإبقاء على مفاتيح السيارة في اليد دائماً عند الاقتراب منها.
  • الابتعاد عن الأمكان المظلمة أثناء التجوال، فالأماكن المظلمة بيئة مناسبة لاختباء المعتدين.
  • سلك طرق عدة أثناء التجوال، وذلك تجنباً للنمطية، وتجنباً لأي شخص يقوم بالمراقبة.
ملاحظة: في بعض الأحيان قد يتوجب على الشخص مواجهة المعتدي وجهاً لوجه، حتى وإن قام باتخاذ كل إجراءات الوقاية، وعند حدوث أمر كهذا، يجب عليه أن يتدارك الموقف بسرعة، ويحافظ على رباطة جأشه، والأهم من ذلك عدم الخوف.


فنون الدفاع عن النفس

إنَّ تعلُّم مهارات الدفاع عن النفس أمر في غاية الأهمية، قد يكون الشخص ماهراً في استخدام الأسلحة، ولكن من الأهم أن يكون قادراً على القتال دفاعاً عن نفسه في حال عدم توفر سلاح بين يديه، ذكراً كان أم أنثى، ويجب عليه تعلم أساسيات الدفاع عن النفس. فهنالك عدة فنون قتالية يمكنك تعلمها للدفاع عن النفس، وهذه الفنون هي:[٢]

  • الملاكمة التايلندية: هي أفضل وسيلة للدفاع عن النفس، ومن الأساليب الفعالة جداً، وقد تأسست هذه الرياضة على مبدأ تحويل الأجزاء البشرية للمقاتل إلى أسلحة بشرية يمكن استخدامها في الدفاع عن النفس.
  • الجيجوتسو البرازيلية: هي النسخة المطورة عن الجيجوتسو اليابانية، وهي مزيج من عمليات الإطاحة بالخصم، والتحكم به من الأرض، و وتسديد الضربات والإخضاع، وما يجعلها فعالة في الدفاع عن النفس، هو عملية الإخضاع للخصم، حيث يتعلم المقاتل من خلالها أساليب الخنق والسيطرة على أجزاء وأطراف المعتدي بشكل تام.
  • الوينغ تشون: يعتبر مقاتلو الوينغ تشون من أكفأ المقاتلين في العالم، وحفظ توازن المقاتل هو أحد أسس الوينغ تشون الرئيسية، حيث يعتمد مقاتلو الوينغ تشون على تقليص المسافة بينهم وبين الخصم، ويتبعون أسلوب الدفاع والهجوم في آن واحد.
  • التيكواندو: تعتمد التيكواندو على تسديد الركلات العالية والبعيدة، مما يجعلها فعالة جداً في الدفاع عن النفس، وتصنف التيكواندو على أنها رياضة أولمبية.


التصدي لهجمات الأسلحة البيضاء

إنَّ التعرض للاعتداء باستخدام أداة حادة مثل: السكين أمر وارد، لذلك عليك التعلم كيفية التصدي لهذا النوع من الاعتداءات؛ لذلك هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لتفادي التعرض للإصابة:[٣]

  • التصدي للهجوم والابتعاد عن الأداة الحادة، وذلك لمعرفة نوع الأداة التي يتم الهجوم بها، وما مدى إمكانيتها.
  • تثبيت السلاح بشكل جيد عن طريق السيطرة على يد المعتدي والحد من حركتها.
  • توجيه ضربات إلى يد المعتدي بشكل مستمر، وذلك لنزع السلاح من يده عن طريق إحداث ألم كافٍ للسيطرة عليه.


فيديو سر سلاحف النينجا

يرتدون الأسود ويغطون وجوههم ويرمون النجوم كسلاح، هل هذه المعلومات عن "النينجا" حقيقية أم لا؟ شاهد الفيديو لتعرف أكثر:

المراجع

  1. David Dawson, "Prevention – best self defense technique"، survival-mastery.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  2. Kyle Boureston , "The 7 Best Martial Arts Styles For Self Defense"، www.mantelligence.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.
  3. Raymond Horwitz, "How to Execute SELF-DEFENSE Moves Against Knife-Fighting Techniques"، blackbeltmag.com, Retrieved 12-4-2018. Edited.