تعلم كيف تلعب الشطرنج

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
تعلم كيف تلعب الشطرنج

الشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج من أشهر الألعاب التي عُرفت منذ الزمن الروماني، وبالرغم من انتشار أنواع عديدة للألعاب ووجود تحديثات لها، إلا أن ّهذه اللعبة حافظت على مكانتها بين الألعاب القديمة والحديثة، فهي تعدّ إحدى ألعاب الذكاء، والتفكير، والحنكة، والقدرة على القضاء على الخصم قبل انتهاء مخزون الطرف الآخر من قطع اللعب، ولهذه اللعبة أسسها وقواعدها الخاصة بها، وفي هذا المقال سنشرح كيفية لعبها.


تعلم كيف تلعب الشطرنج

أساسيات ومكوّنات اللعبة

  • تعتبر هذه اللعبة معركة بين خصمين، ولا يمكن لعبها بشكل منفرد.
  • تتكون من لوح خشبي مقسم إلى أربعة وستين مربعاً، وهذه المربعات ملوّنة بلونين بشكل تبادلي.
  • يحتوي كلّ جيش على ست عشرة قطعة، وهذه القطع هي: ملك، ووزير، وقلعتان، وفيلان، وحصانان، وثمانية جنود، وكلّ جيش له لونه الخاص به، وعادة يكونان اللون الأبيض والأسود.
  • يرتب كلّ طرف القطع الخاصة بجيشه على أطراف اللوح الخشبي، ويكون الترتيب على النحو الآتي:
    • القلعتان: توضعان على الجانبين الخارجيين للصف الأول من ناحية اللاعب.
    • الحصانان: يوضعان إلى جانبي القلعة من الداخل.
    • الفيلان: يوضعان إلى جانبي الحصانان من كلّ طرف.
    • الملك: يكون إلى جانب الفيل، بحيث يكون ملك الجيش الأبيض في المربع الأسود من ناحية الفيل، ويكون الملك الأسود في المربع الأبيض من ناحية الفيل، ويجب أن يكون ملكا الطرفان على الاتجاه نفسه.
    • الوزير: يتبع الملك ويكون إلى جانبه.
    • الجيش أو الجنود: يتم ترتيبهم على الصف الثاني من ناحية اللاعب.
  • تبدأ اللعبة بتحريك إحدى القطع، ثمّ تكون هذه الحركات بشكل تبادلي بين الطرفين، وعادةً صاحب اللون الأبيض هو من يبدأ اللعبة.
  • يعتبر موت ملك الخصم هو الهدف الأساسي الذي تقوم عليه اللعبة، حيث يجب على أحد الطرفين محاصرة ملك الخصم وتسمى هذه المرحلة كش ملك، حيث لا يستطيع الهروب إلى أي مكان ينجو به، وبالتالي يقضي عليه وتنتهي اللعبة.


قواعد تحريك القطع

  • يتم تحريك كلّ قطعة من قطع الشطرنج بشكل مختلف حسب نوعها.
  • تحتل قطع الشطرنج لأحد الطرفين موقع قطعة أخرى للخصم، حيث يتم إخراجها من ساحة اللعبة، لكن ليس بإمكانها احتلال مكان قطعة أخرى من نفس الجيش.
  • لا يمكن لقطع اللعبة أن تتجاوز قطعة أخرى موجودة أمامها، باستثناء الحصان فهو الوحيد الذي يستطيع القفز عن أي قطعة أخرى موجودة أمامه.
  • يجب على اللاعب أن يحرص على حماية ملكه، حيث لا يستطيع الطرف الآخر محاصرته والقضاء عليه.


الحركات القانونية لكل قطعة

الجنود:

  • يتحرك كلّ جندي مربعاً إلى الأمام، وللاعب الحرية في اختيار جندي من جيشه للقفز مربعين للأمام، وله أن يقوم بهذه الخطوة متى يشاء، لكن يجب الانتباه إلى أنّها لا تتم إلا مرة خلال اللعبة.
  • يسقط الجندي خصومه بحركة قطرية على شكل X، ولا يمكن له أن يتحرك بهذا الاتجاه إلا إذا وُجد خصم أمامه.
  • لا يمكن للجندي الرجوع إلى الخلف.
  • يستطيع اللاعب إدخال أي قطعة مقصاة من جيشه في حال وصل أحد جنوده إلى آخر مربع من الطرف الآخر.


القلعة:

  • تتحرك القلعة بعدد غير محدود من الحركات، وبشكل مستقيم بأي اتجاه مفتوح أمامها سواء أكان أفقياً أم عمودياً.
  • تقضي القلعة على أي قطعة تعترض طريقها من قطع الخصم.
  • تستطيع القلعة التحرك إلى الأمام، والعودة إلى الخلف.


الحصان:

  • يتحرك الحصان ثلاثة مربعات على شكل حرف L، حيث يكون مربعان رأسيان والثالث عمودياً عليهما.
  • يستطيع الحصان القضاء على أي قطعة للخصم تقع في المكان الذي سيستقر فيه.


الفيل:

  • يتحرك الفيل بشكل قطري، وبعدد غير محدود من الحركات.
  • يُقصي الفيل أي قطعة للخصم تقع أمامه.


الوزير:

  • يستطيع الوزير التحرك بأي اتجاه سواء كان أفقي أم عمودي أم قطري، لذلك يعتبر أكثر القطع مرونة.
  • يعتبر الحامي الأقوى للملك، وبإمكانه القضاء على أي قطعة تهدده.


الملك:

يستطيع الملك التحرك خطوة بأي اتجاه، وفي حال محاصرته تنتهي اللعبة.