تقرير عن برج خليفة

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٩ ، ١٨ فبراير ٢٠١٦
تقرير عن برج خليفة

برج خليفة

برج خليفة ناطحة من ناطحات السحاب الواقعة في دولة الإمارات العربيّة، وبالتحديد في إمارة دبي، ويتميّز هذا البرج بأنّه من أعلى المباني التي شيّدت على يد الإنسان، ويعتبر أطول برج على مستوى العالم بارتفاع يصل لحوالي 828 متر.


بناء برج خليفة

تمّ بناء برج خليفة في 21 من شهر سبتمبر للعام 2004م، واستمر بناء الهيكل الخارجي لغاية الأول من شهر أكتوبر للعام 2009م، حيث افتتح هذا البرج في الرابع من شهر يناير من العام 2010م، بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، واعتبر هذا البرج من أعلى الأبراج على مستوى العالم ككل.


تبلغ المساحة الكلية لبرج خليفة بحوالي 4000000 متر مربع، ويتميّز هذا البرج باحتوائه على 180 طابق، وفندق متميّز مكوّن من 403 من الأجنحة الفندقية، بالإضافة إلى 57 مصعد كهربائي، حيث بلغت التكاليف الكليّة لإنشاء هذا المشروع بحوالي مليار ونصف دولار أمريكي.


يضم برج خليفة على حوالي 900 وحدة سكنيّة، تم توزيعها ما بين الأستوديو والشقق التي تتكون من غرفة واحدة أو غرفتين أو ثلاث غرف أو أربع غرف، وتتميّز هذه الوحدات بتصميمها وفقاً للمعايير العالميّة الراقية والحديثة.


مميزات برج خليفة

يتميّز برج خليفة بأنه يضم على أعلى شرفة مفتوحة للزائرين، والتي يتمكن الزائر من خلالها من رؤية الكثير من المناظر الخلابة والرائعة، بالإضافة إلى بناء أعلى مسجد، وأعلى مطعم، وأعلى حوض للسباحة، والعديد من الأرقام التي تتعلق بمكونات البرج، التي شارك في تنفيذها عدد كبير من العاملين يقدر بحوالي 12 ألف عامل ومهندس منذ البدء بإنشاء هذا المشروع.


تسمية برج خليفة

تمّ إقامة حفل كبير خاصّ بافتتاح برج خليفة، حضره الكثير من كبار الدولة كالشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم إمارة دبي، حيث قام هذا الشيخ بالعمل على تغيير اسم البرج من برج دبي لبرج خليفة، وذلك تقديراً وتكريماً للجهود الكبيرة التي بذلت من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، والدعم الكبير الذي قدمه لإمارة دبي وغيرها من الأمارات التابعة لها.


الاحتفال برأس السنة في برج خليفة

يتميّز برج خليفة بإقامة العديد من الحفلات التي تنظم في ليلة رأس السنة من كل عام، وتقام فيه الكثير من الفعاليات أهمّها إطلاق كميّات كبيرة من الألعاب النارية ذات المنظر الرائع والجميل، بالإضافة إلى تراقص نافورة دبي التي تمنح المكان منظر جميل ومتميّز، كل هذه الأمور وغيرها جعلت من هذا البرج مكان سياحي متميّز يزوره أعداد هائلة من السيّاح القادمين من مختلف أنحاء العالم سنويّاً.