تمارين البطن والخصر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ٢٣ سبتمبر ٢٠١٨
تمارين البطن والخصر

الرياضة

 من المعروف أن الرياضة هي نشاط بدني ومجهود جسدي، حيث تتعدد أهداف الرياضة فمنها ما يكون بهدف الترويح عن النفس  والمتعتة ومنها ما يكون من أجل المنافسة سواء كانت فردية أو جماعية أو بهدف تقوية النفس وزيادة المهارات الرياضية وتطويرها.

تعتبر الرياضة من أهم الأنشطة التي يجب على الفرد ممارستها باستمرار لما تقدمه من فوائد شتى لصحة الجسم، وكذلك يمكن ممارستها في أي وقت وأي مكان حتى داخل المنزل، بالإضافة إلى أنها يمكن أن تمارس من قبل الكبار والصغار والنساء والرجال.[١]


تمارين البطن والخصر

ذكرنا سابقاً أن الرياضة لها أهداف متعددة تعود إلى الفرد نفسه، ومن ضمنها رغبة الفرد في التخلص من الوزن الزائد الزائد، ولعل البطن والخصر من أكثر المناطق التي يحصل فيها زيادة للوزن بشكل غير لائق سواء كان ذلك عند النساء أو الرجال، والتي تسبب بما يعرف بالكرش وغيرها من المسميات، ومن أهم تمارين البطن والخصر ما يلي:[٢]

  • التمرين الأول: ويتم من خلال أخذ وضعية الاستلقاء على الظهر بشكل مستوٍ على سطح مستوٍ كذلك، ثم ثني الساقين ورفع إحداهما فوق الأخرى، مع بقاء الجزء العلوي من الجسد بالصورة المستوية مع وضع اليدين خلف الرأس، بعدها يتم البدء برفع الرأس حتى يلامس كوع اليد اليمنى الركبة اليسرى والعكس صحيح، ويتم تبديل حركة الساقين بكل مرة للحصول على نفس النتيجة للبطن والخصر من اليمين واليسار.
  • التمرين الثاني: يكون من خلال الاستلقاء على الجنب بشكل كامل، مع وضع اليدين خلف الرأس، ثم يتم رفع الجزء العلوي من الجسم بحركة منتظمة، ويتم عمل نفس الحركة مع تغيير الجنب.
  • التمرين الثالث: القيام بالاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين إلى الأعلى ثم طيهما ليتخذا شكل الزاوية 90 درجة، ثم يتم وضع اليدين خلف الرأس والبدء برفع منطقة الرأس والصدر والكتف باتجاه القدمين قدر المستطاع.
  • التمرين الرابع: وهو تمرين بسيط وسهل نوعاً ما، ويتم من خلال الاستلقاء على الأرض بشكل تام، ثم رفع الجزء العلوي بالكامل مع بقاء الساقين ملامستي الأرض دون ثني، أي تشبه عملية النهوض من النوم.


نصائح عامة

هناك امور مهمة يجب مراعاتها عند ممارسة التمارين الرياضية منها:[٣]

  • اختيار مكان مناسب لممارسة التمرين حيث يكون واسعاً ومفروشاً بالسجاد، ويفضل وجود مرآة كبيرة للنظر فيها أثناء التمرين فهي تساعد على تحفيز الفرد إذا كان يقوم بالتمرين بالشكل الصحيح أم لا.
  • ارتداء ملابس رياضية قطنية مريحة لتتمكن من أداء الحركات بسهولة، وكذلك لامتصاص العرق.
  • يمكن شرب الماء قبل أو بعد التمرين، ولكن يفضل أن يكون الماء معتدل البرودة ويشرب بكميات متوسطة.
  • عدم ممارسة التمارين بعد الأكل مباشرةً أو عند الشعور بالتعب والإجهاد.


المراجع

  1. Arlene Semeco (10-2-2017), "The Top 10 Benefits of Regular Exercise"، www.healthline.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  2. "How to Do Abdominal Exercises", www.wikihow.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.
  3. Annabelle Robertson, "9 Common Gym Mistakes"، www.webmd.com, Retrieved 28-8-2018. Edited.