تمارين الخواصر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ١٣ مارس ٢٠١٦
تمارين الخواصر

دهون الخواصر

تعتبر الدهون المتراكمة حول الجوانب، أو ما تعرف باسم دهون الخواصر من أكثر الدهون المزعجة والتي تسبّب الإحراج لصاحبها، كما وأنّها تصعّب حياته، إذا تجعل من الصعب عليه إيجاد الملابس المناسبة له، لذلك سنقدّم لكم في هذا المقال مجموعة من التمارين المنزليّة السهلة والبسيطة، والتي ستعمل على حلّ هذه المشكلة.


تمارين الخواصر

هناك مجموعة من التمارين المفيدة لتنحيف الخواصر وشدها، وجعلها أكثر قوة، نذكر منها ما يلي:


تمرين رفع الجذع

الاستلقاء على أحد الجوانب، مع مد الرجلين والظهر بشكل مستقيم، بالإضافة إلى تشبيك اليدين خلف الرأس، والبدء بعملية رفع الجزء العلوي بشكل جانبي باتجاه الأعلى، حيث يفضل القيام بهذا التمرين خمسة عشر مرة على كل جانب وبشكل يومي للحصول على النتائج المرغوبة، فمن شأن هذا التمرين أن يقوم بتنحيف منطقة الخواصر، بالإضافة إلى البطن.


تمرين التأرجح

يتم عمل هذا التمرين من خلال الوقوف ومباعدة الأرجل لتشكيل زاوية حادة، وحني الجذع العلوي ليصبح موازياً للأرض، ثمّ مدّ اليدين إلى الجانبين، والمباشرة بالتأرجح مرة باتجاه اليمين، ومرة باتجاه اليسار.


تمرين الجلوس

الجلوس على الأرض، مع تشبيك الأرجل مع بعضها البعض، أي الجلوس بوضعية "التربع"، ومن بعدها يجب رفع اليد اليمين، وطويها حتّى تلمس أسفل الرقبة، ثمّ الإمساك بالزاوية المتشكّلة باليد اليسرى، وشدّ اليد اليمنى بالاتجاه المعاكس، ومن الجدير بالذكر بأن هذه الحركة تكرّر مع اليد اليسرى أيضاً، ويفضل القيام بها خمس عشرة مرّة لكلّ يد.


تمرين الضغط للأعلى

يكون من خلال الاستلقاء على الأرض، ورفع الأرجل للأعلى، بحيث تشكل زاوية قائمة، ثمّ تشبيك اليدين خلف الرأس، والبدء برفع الجذع العلوي من الجسم باتجّاه الأعلى، ليكون أقرب ما يمكن إلى الركبتين، حيث يجب تكرار هذا التمرين كباقي التمارين السابقة، أي خمس عشرة مرة.


تمرين الضغط الجانبي

الاستلقاء على الأرض بنفس وضعية التمرين السابق، ولكن في هذا التمرين، يجب وضع الرجل اليسرى على الرجل اليمنى، ورفع الجزء العلوي من الجسم بشكل جانبي، بحيث يلامس الكوع الأيمن الرجل اليسرى، والعكس صحيح، مع الحرص على التبديل ما بين الرجلين، وتكرار هذه العملية عشر مرات لكل رجل.


تمرين الضغط والأرجل ممدودة

يكون من خلال الاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم، ومد الأرجل بشكل كامل، ثمّ محاولة وفع الجزء العلوي من دون تحريك الأرجل أو ثنيها، وتكرار العملية عشر مرات خلال اليوم.


تمرين ملامسة القدمين

الوقوف بشكل مستقيم مع الحرص على المباعدة ما بين الأرجل لتكوين زاوية منفرجة، ومد اليدين إلى الجنبين، ثمّ القيام بإمالة الجسم إلى الجهة اليمنى، بحيث تلامس اليد اليمنى القدم اليسرى، ويعاد التمرين نفسه للجهة اليسرى، حيث سيقوم هذا التمرين بنحت الخواصر بالإضافة إلى شدها.