تمارين الرقص

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٩ مارس ٢٠١٦
تمارين الرقص

تمارين الرقص

يعتبر الرقص ممن الهوايات والأمور المحببة لدى نسبة كبيرة من الفتيات في مجتمعنا الشرقي والعربي، وذلك لما يمنحه للفتاة من أنوثة وحيوية ونشاط بالإضافة إلى مشاعر الفرحة والمرح التي تسود الأجواء عند البدء بالرقص، ووجد العديد من محبي الرقص بأن الرقص ولو لنصف ساعة خلال اليوم قد ساعدهم بشكل كبير في خسارة الوزن الزائد لديهم، والذي عجزوا عن خسارته من خلال اتباع طرق الرجيم الصحية وغيرها من التمارين الرياضية الشاقة.


مما جعل الرقص من الرقص السريع بمختلف أنواعه يكتسح الصالات والمراكز الرياضية بقوة، ليكون واحداً من أنجح التمارين التي تساعد في خسارة الوزن ومنح اللياقة والرشاقة للجسم.


فوائد تمارين الرقص

كان المشي ولا زال واحد من أهم التمارين الرياضية التي تستخدم في خسارة الوزن، حيث يستطيع الجسم أن يفقد حوالي 500 سعرة حرارية بعد المشي لساعة كاملة، ثم جاءت تمارين الرقص لتحتل المرتبة الثانية بعد المشي في أسهل التمارين الرياضية فقداناً للوزن وأكثرها استحباباً، حيث تساهم تمارين الرقص السريع في فقدان 450 سعرة حرارية خلال ساعة واحدة، كما يفقد الجسم خلال الوقت نفسه من الرقص الشرقي حوالي 300 سعرة حرارية.


وبهذا يمكن اعتبار تمارين الرقص من التمارين السهلة والتي تمارس بعيداً عن الشعور بالتعب والإرهاق وآلام المفاصل والعظام، بالإضافة إلى قدرة تمارين الرقص على تقوية العظام وزيادة ليونة الجسم وتنشيط الدورة الدموية والوقاية من أمراض السكر والقلب، كما تمتد الفوائد التي يقدمها الرقص على الصحة النفسية للفرد، وتصفية الذهن من الهموم.


أفضل تمارين الرقص

تشكل الرقصات ذات الإيقاع السريع من أفضل الرقصات التي يمكن اعتمادها كتمرين يومي للجسم، خاصةً الرقصات التي تركز على تحريك منطقة الخصر والأرداف والخلفية.

  • الرقص الشرقي، بدأ الرقص الشرقي يحتل مكانة واسعة ما بين تمارين الرقص خاصةً في البلاد الغربية، وذلك لما يقدمه من رقص دينامي ناعم سهل الخطوات وجميل الإيقاع، ويركز هذا النوع من تمارين الرقص على العضلات الموجودة في المناطق السفلية من الجسم.
  • رقص الزومبا، ويمثل أكثر تمارين الرقص انتشاراً حول العالم، وذلك لما يحتاجه من خفة وسرعة في الحركة، مع اعتماده على تحريك عدد كبير من عضلات الجسم العلوية والسفلية.
  • رقصة الخطوات، وهي رقصة ممتعة ومترسم البسمة على وجوه ممارسيها، وتعتمد على تأدية عدد من الخطوات والقفزات القصيرة السريعة المتتابعة دون توقف، وتساعد هذه الرقصة في رفع اللياقة البدنية لدى الفرد، إلا أنها تحتاج إلى قدر كبير من الطاقة، مما يساعد في فقدان الوزن بشكل أسرع.