تمارين بطن للنساء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
تمارين بطن للنساء

تمارين البطن

تعاني بعض النساء من السمنة خاصة من دهون البطن أو الكرش والتي ينتج عنها ترهلات في منطقة البطن، ممّا يؤدي ذلك إلى منظر غير جمالي، وقد يكون السبب الرئيسي في هذه المشكلة هو نقص في الحركة البدنية وطرق التغذية الخاطئة المليئة بالدهون.


كما أن الحمل والولادة يؤديان لحدوث بروز في منطقة البطن، لذلك تسعى العديد من النساء للبحث عن تمارين أو طرق تقوم بشد أو تنحيف تلك المنطقة، وذلك للحصول على جسم رشيق مليء بالأنوثة والجمال، ولذلك سوف نقدم لكم بعض النصائح والتمارين التي تعمل على تنحيف وتخسيس منطقة البطن.


نصائح عامة لتخسيس البطن

  • التقليل أو الأبتعاد عن الطعام الذي يحتوي على دهون أو سكريات قدر المستطاع.
  • التعويد على كثرة الحركة سواءً في العمل أو في المنزل وعدم الجلوس لفترات طويلة في مكان واحد، بحيث يمكن الاستغناء عن المصاعد الكهربائية بالصعود والنزول على الدرج.
  • مراعاة الإكثار من تناول الماء بمعدل (8) أكواب باليوم، أو يمكن قياس عدد الأكواب بقياس الوزن بحيث يكون لكل (10) كيلو غرام كوب ماء، أي أن الشخص الذي يزن (90) كيلوغراماً بحاجة لشرب (9) أكواب ماء يومياً.
  • عدم ممارسة جميع التمارين الرياضية التي سنذكرها في نفس اليوم بل يفضل التدريج بها، بحيث يمكن ممارسة تمرينين فقط مدة ربع ساعة في أول ثلاثة أيام ثم زيادة تمرين كل يوم.


تمارين البطن للنساء

  • تمارين الكرة: بحيث يمكن إحضار كرة كبيرة خاصة بالتمرين ثم الاستلقاء على الظهر مع رفع اليدين للأعلى وإمسك الكرة ثم رفع الجسد باستعمال عضلات البطن وتثبيت القدمين ثم تمرير الكرة بين القدمين وتكرار رفع الجسد مع مراعاة ثبات اليدين للأعلى ويكرر التمرين (20) مرة.
  • تمارين الدراجة: بحيث يتم الاستلقاء على الأرض، ثم رفع القدمين للأعلى ثم تحريكهما بشكل دائري تبديلي كما في الدراجة الهوائية، ويكرر التمرين (20) مرة، ويعتبر هذا التمرين من التمارين المفيدة لشد عضلات البطن والفخذين معاً.
  • تمرين شد الذراعين: يتم هذا التمرين من خلال النوم على الأرض ومد اليدين للأعلى وللخلف بشكل مستقيم، ثم شدها بقوّة، ثم محاولة رفع الجسد من المنتصف للأعلى ثم العد للرقم (10) ثم الاستراحة قليلاً ويكرر التمرين (10) مرات.
  • تمارين لمس القدم: ويتم بالنوم على الأرض ورفع القدمين بزاوية (90) درجة، وفي هذه الحالة يمكن رفع القدمين والاستناد على الحائط، ثم المحاولة بلمس الكاحل الأيمن باليد اليسرى والعكس، ويكرر التمرين (30) مرة، حيث يعتبر هذا التمرين مفيداً للعضلات الجانبية والعلوية للبطن.
  • تمارين العقلة: ويتم من خلال تثبيت اليدين من الجانبين على مسند، ثم رفع الجسم للأعلى ومع الوقت بعد التعوّد على هذا التمرين يمكن رفع القدمين باتجاه الصدر وتكرار التمرين (15) مرة.