تمارين تقوية العضلات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٥ ، ١ مارس ٢٠١٦
تمارين تقوية العضلات

تقوية العضلات

إنّ رياضة الركض، والمشي، وركوب الدرجات رياضات مفيدة للحفاظ على القلب والرئتين وعملهما بشكل سليم، ولكنها أيضاً تمارينٌ تعمل على تعزيز وبناء العضلات التي لها فوائد تدعم كل من الظهر، والبطن، والركبتين، والصدر، والأكتاف، والرقبة والمعصمين كذلك، وهذا التعزيز يعمل على زيادة مقدار التحمل والقوة والطاقة وخفض الضغط والكولستيرول، وأيضاً يعمل على حرق السعرات الحرارية.


الاستعداد لتطبيق تمارين تقوية العضلات

إنّ البدء بتمارين تعزيز العضلات يكون بشكل تدريجيٍّ ومستمرّ، فتبدأ بالتمرين الأضعف أو الذي يحتاج لجهد أقلّ حتّى تصل إلى الأقوى والذي يحتاج إلى مجهودٍ أعلى، وأثناء أدائك لهذه التمارين اتبع سياسة الشهيق والزفير كما الآتي:

  • زفير عند القيام بمجهود كبير واستخدام القوة الكبيرة.
  • شهيق عند الراحة أو الانتهاء اللحظي من المجهود.
هذه السياسة تتبع بشكل أكبر عند القيام برفع الأوزان لثقيلة.


إنّ التعود على هذه التمارين يستغرق عادةً حوالي أسبوعين كي تعتاد العضلات ولا تشعر بالإرهاق، ولكن قبل هذه الفترة تحتاج إلى الراحة والفصل بين التمارين كي تقوى عضلاتك بشكل سليم ولتشعر بأنك أصبحت أفضل أثناء أدئها.


تمارين تقوية العضلات

هناك العديد من التماررين التي يمكن القيام بها لتقوية العضلات، والأهمّ من هذه التمارين هو كيفية أدائها بالشكل الصحيح، ومنها:


رفع الأثقال

هو مصطلح يصف التدريب مع الأوزان العالية من خلال استخدام حديد وآلات معينة كالدمبل والكيتليبيلز، وله فوائد كثيرة في تقوية العضلات من خلال استخدام مقاومتها للثقل الواقع عليها، كما وتساعد بإصلاح العضلات وإعادة بناء التالف منها كي تصبح أقوى، وتقنية هذا التمرين تعتمد على استراتيجية اللاعب وبرنامجه، وكي تحصل على نتائج جيدة ومتقدمة ابدأ بالأوزان الخفيفة وزِد عليها تدريجياً.


تمارين رياضية

هي إحدى فئات تمارين القوة ويستخدم فيها عدد قليل من المعدات، وتشمل كافة التمارين التي يمكن لعبها، وهي تعتمد بشكل كبير على ديناميكية حركة الجسم ووزنه من خلال التقلّصات العضلية.


تمارين متساوية القياس

وتشمل هذه التماارين التقلصات المتساوية لعضلةٍ ثابتة، أي لا تغيير طول العضلات أثناء ممارستها. وتتضمن قرفصاء والموازنة والوقوف على اليدين والضغط، وهي تدعم وزن الجسم ضد الجاذبية الأرضية دون استخدام قوى الدفع الخارجية.


التمارين الهوائية

تتمثل بالتمارين المقامة في الخارج والتي تستدعي التعرض للهواء النقي وأشعة الشمس المفيدة، وهي الركض، وركوب الدراجات، والمشي، وتتطلب منك استخدام عضلات الجسم الكبيرة وإجبارها على التحرك، وهذه الحركة تقوي العضلات وتنميها كما وتحسن اللياقة الخاصة بك.