تمارين تقوية عضلات البطن

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٢٠ يناير ٢٠١٦
تمارين تقوية عضلات البطن

تمارين رياضية

توجد الكثير من التمارين الرياضيّة والتي يمكن القيام بها في المنزل بكل سهولة، بل ودون الحاجة أيضاً لشراء أجهزة رياضية عالية الكلفة، ومن تلك التمارين مثلاً تقوية عضلات البطن السفلية والعلوية، وسوف نتطرق في هذا المقال إلى بعض التمارين الرياضية السهلة والبسيطة والتي تعطي نتائج فعالة في وقت قصير.


تمارين لتقوية عضلات البطن

التمرين الأول

ويكون عن طريق استخدام كرة مطاطيّة، حيث يستلقي الشخص على الأرض ويمد اليدين على الجانبين بشكل مستقيم، ثم يمسك الكرة بيديه ويقرّب يده من قدميه حتى يمسك الكرة بقدميه، ثم يستلقي مرة أخرى على الأرض بحيث تكون الكرة بين قدميه، وبعدها يكرر التمرين مرة أخرى ليسلم الكرة إلى يديه مجدداً، يمكن تكرار هذا التمرين بشكل يومي لفترة معقولة، لشد البطن بشكل لافت وتقوية جميع عضلاته أيضاً.


التمرين الثاني

ويقوم به الشخص عن طريق الاستلقاء على البطن، ثم محاولة رفع الجسم بأكمله بالارتكاز على اليدين و أطراف أصابع القدمين، وبعدها رفع اليد اليمنى مع القدم اليسرى، ثم اليد اليسرى مع القدم اليمنى، يتم تكرار التمرين خمس عشرة مرة في ثلاث جولات، مع الحصول على بعض الاستراحة بين الجولة والأخرى، وهو تمرين مفيد لجميع عضلات البطن بما فيها العضلات الجانبية له، ويمكن القيام به يومياً لمدة شهر متواصل.


التمرين الثالث

ويكون بالاستلقاء على الأرض بشكل مستقيم، ثم ثني الأرجل مع تثبيت القدمين جيداً على الأرض، وبعدها تُمسك اليدين ببعضهمها ثم تُمد بشكل مستقيم إلى الخلف، ثم محاولة الصعود أو النهوض من الأرض باستخدام اليدين فقط، حتى يتم الارتكاز على عضلات البطن فقط، ويجب مراعاة تثبيت الجسم من الأسفل وعدم رفعه أثناء أداء بالتمرين، يُكرر التمرين عشرين مرة في ثلاث جولات يومياً، مع أخذ قسط من الراحة بين الجولة والأخرى.


التمرين الرابع

ويكون عن طريق الاستلقاء على الأرض ثم وضع اليدين خلف الرأس وتشبيكهما، وبعدها محاولة رفع الأرجل مع بعضمها وهما مثنيتان حتى تقترب من الأرجل من الصدر، ويجب تكرار التمرين يومياً بقدر المستطاع حتى يتم الحصول على نتائج مضمونة.


التمرين الخامس

ويكون بواسطة الاستلقاء على البطن، ثم وضع اليدين بالتشابك خلف الظهر، ثم محاولة رفع الجسم قدر الإمكان مع القدمين إلى الخف مع الارتكاز على عضلات البطن فقط، ويعتبر هذا التمرين من أسهل تمارين تقوية عضلات البطن جميعها، وله نتائج فعالة أيضاً في شد العضلات بشكل كبير، ويجب تكرار التمرين في ثلاث جولات، في كل جولة خمس عشرة مرة يومياً.