تمارين حرق دهون البطن

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٣٢ ، ٢٣ ديسمبر ٢٠١٥
تمارين حرق دهون البطن

السّمنة

مشكلة السّمنةِ هي مشكلةُ العصرِ؛ فالكثير من النّاس يعانون منها، خاصةً تراكمُ الدّهون حول البطن وفي الأرداف، وأسبابُ ذلك كثيرةٌ كتوفر الغذاء وذلك لارتفاع مستوى حياة الفرد، وقلةِ الجهد الجسدي المَبذول، وطريقةِ تناول الطّعام، وعدم طحنه بشكلٍ جيد.


أكثر الأمراض خطورةً على جسم الإنسان سَببُها السُّمنة الزّائدة هي أمراض القلب؛ فارتفاع نسبة الكولسترول في الدَّم تعيق حركةَ انسيابِ الدَّم في الشرايين، وتُسبّب انسدادات لها، وكذلك مرضُ تشمّعِ الكبد؛ إذ يَنتج هذا المرض نتيجةَ ارتفاع نسبةِ الدّهون في تجاويفِ الكبد، مما يُسبّبُ اضطراباً بعمله، وقد يُؤدّي إلى إتلافِ الكبد بالكامل، وهناك أمراضٌ أخرى كثيرة، وسببها زيادةُ الوزن.


حرق دهون البطن

لا توجد عقاقيرٌ طبيّة آمنةٌ لِتحقيق هذه الغاية، ولكن توجد عدة تمارين يُمكن للشّخص من خلال ممارستها بشكل مستمر أن يبدأ بفقدانِ الدّهون المتراكمة حول بطنه، ومن هذه التمارين:

  • تمرين الضغط: يُعتبر تمرين الضغط من أهم التمارين الرياضية التي تنشّط عضلات الكتف والظّهر، وعضلة الصدر، وعضلة الفخذ، كما أنّ تمرين الضغط ينشّط الدورة الدموية في الجسم، وجميع هذه النتائج تساعد على حرق الدهون من الجسم، وطريقة تأدية هذا التمرين هي كالتالي: نستلقي على البطن، ثم نرفع الجسم معتمدين على الذّراعين بحيث تكون عموديةً مع الصدر، ونرتكز على رؤوس أصابع القدمين، ونبدأ بالنّزول والارتفاع مُعتمدين على عضلات الذراعين.
  • تمرين القُرفصاء: وهذا التمرين عبارة عن الجلوس على الأرض بشكلٍ جيّد مع ضم القدمين إلى قاعدة الجسم، ورفع الصدر بشكل مستقيم.
* تمرين الزحف: ويتمّ تنفيذه كما يلي: نرفع الجسم معتمدين على عضلات الذّراعين وأطراف أصابع القدمين، ثم ندفع الرجل اليسرى إلى الأمام ونلحق الرجل اليمنى بها، ونستمرّ بالمشي على هذا الشكل لمدّة ربع ساعة تقريباً.
  • تمرين اليوجا: ممارسة تمارين اليوجا بأشكالها المختلفة تساعد على تقوية الأعصاب، وتقوية الروابط العصبية.
  • تمرين الخطوات الطويلة: وهذا التمرين شبيه بعمليّة المشي إلاّ أنّ الفرق يكون باتساع الخطوة ممّا يساعد على حرق الدهون في الأرداف وتقوية عضلات الفخذ .


مشروبات تُساعد على حرق الدّهون

  • مشروب الشّاي الأسود مع ملعقةِ عصير الليمون مع كوبِ من الماء، وغليه على النّار، وشرب كوبٍ منه دون إضافة السكّر.
  • منقوع الشّاي والكمون والبابونج، وغلي هذه المواد معاً على النّار، وشربِ كوبٍ من هذا المنقوع يومياً.
  • مشروبٌ مكوّنٌ من ملعقةِ كمون، والنّعناع، والزَّنجبيل، والشّاي الأخضر، وشُرْب كوبٍ منه يومياً.
  • مشروبٌ مكوّن من الشاي الأخضر، والنّعناع، والزَّنجبيل، وقشر الرُمّان، ثمّ تُغلى هذه المكونات، وبعد تصفيتها في المِصفاة، يجب شُرْب كوبٍ يومياً.