تمارين لتخفيف الوزن

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٢ ، ٩ ديسمبر ٢٠١٥
تمارين لتخفيف الوزن

الوزن

هو حجم كتلة الجسم بناءً على تأثير قوة الجاذبية الأرضية، وكلما ازداد الوزن كلما أثر على زيادة كتلة الجسم، والعكس صحيح، وتعد زيادة الوزن من الأمور غير المستحبة عند الكثير من الناس، وذلك لما له من تأثير سلبي على صحتهم، وحياتهم اليومية، فيسعى أغلب الأشخاص للمحافظة على الوزن الذي يعتقدون أنه يتناسب مع جسمهم، عن طريق الحرص على تقليل الكيلوغرامات الزائدة فيه، من خلال اتباع أكثر الوسائل استخداماً في ذلك، وهي: الرياضة.


الرياضة

عرف الناس الألعاب الرياضية منذ قديم الزمن، وبدأ الاهتمام فيها بشكل أساسي في العصور الرومانية القديمة، إذ اختصت كل فئة من الرياضيين بنوع من أنواع الرياضة، كركوب الخيل، والمصارعة، والركض، والسباحة، وزاد من انتشار الرياضة قيام مهرجانات اختصت بها، ومن اشهرها الألعاب الأولمبية، والتي كانت الطريق لانتشار الرياضة في الدول التي عرفتها.


ظهرت العديد من الأجهزة الإلكترونية التي استخدمت في التمارين الرياضية في العصر الحالي، ومع التطورات الحديثة، والتي ساهمت في نمو الألعاب الرياضية، وأدت إلى توفير وسائل جديدة للمساعدة في تخفيف الوزن، والمحافظة على رشاقة الجسم، وحمايته من السمنة، والتي تؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض ذات التأثير السلبي على الإنسان، كأمراض القلب، والضغط، والسكري، لذلك من المهم تطبيق التمارين التي تساعد على تخفيف الوزن.


تمارين لتخفيف الوزن

توجد مجموعة من التمارين الرياضية، والتي تؤثر على وزن الإنسان، وتساعد على التقليل منه، للوصول إلى الوزن المناسب، ومن الممكن الاستعانة بنادٍ رياضي لتطبيقها، بمتابعة من المدرب الرياضي، وتوجد بعض التمارين التي من الممكن تطبيقها ذاتياً، وبسهولة، ومنها:

الإحماء

يجب التقيد بالإحماء، قبل القيام بأي نشاط رياضي لحماية الجسم من الإصابة بالشد العضلي، ويتم من خلال المشي، أو الجري في نفس المكان لمدة دقيقتين، ويساعد ذلك في زيادة نشاط الجسم.


الركض (الجري)

هو سرعة الحركة عن طريق تحريك القدمين بشكل مستمر، بناءً على مسافة محددة، ويفضل الركض في الأماكن الخالية، والبعيدة عن حركة السيارات، وذلك يساهم في تقليل العوائق التي قد تعرقل الشخص أثناء الركض.


المشي لمسافات طويلة

يساعد على تخفيف الوزن بشكل ممتاز، وكلما حافظ الإنسان على المشي، كلما تمكن من التحكم بوزنه، فمثلاً: عند شراء أغراض للمنزل، وكان السوق قريباً، فليس بالضرورة استخدام السيارة، أو المواصلات للذهاب إليه، فمن الممكن استخدام المشي كوسيلة مواصلات مفيدة.


السباحة

هي من الرياضات التي تساعد على تحريك جميع عضلات الجسم، وتمتاز بجعل الجسم قادراً على حرق السعرات الحرارية بشكل أفضل، مما يساهم في التخفيف من الوزن بشكل ملحوظ.


فوائد تخفيف الوزن

توجد العديد من الفوائد المرتبطة بتخفيف الوزن، ومنها:

  • القدرة على التحرك بسهولة.
  • ارتداء المقاسات المناسبة من الملابس.
  • الشعور بالراحة أثناء النوم ليلاً، وعدم الشعور بضيق التنفس نتيجة لزيادة الوزن.
  • التخلص من الشعور بالكسل بسبب صعوبة الحركة.
  • الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة كالقلب، والسكري.