تمارين للبطن والخصر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٠٩ ، ٢٣ مارس ٢٠١٦
تمارين للبطن والخصر

دهون الخصر والبطن

تعتبر التمارين التي تستهدف منطقتي الخصر والبطن من أكثر التمارين التي تُركّز عليها النساءُ خاصةً في الوطن العربي، وذلك بسبب كثرةِ النساء اللواتي يُعانين من تراكم الدهون في تلك المناطق؛ ويعود ذلك إلى الأسلوب الخاطئ في نمطِ الحياة المُتبع، حيث يَجلسن لفتراتٍ طويلةٍ دون أي حركة.


ومن الأسباب التي تؤدّي إلى زيادة دهون الخصر والبطن قلَّة المشي حتى عند التَسوّق، إذ تستخدم النساء السيارات في ذلك، ويتناولن الطعام بطرقٍ عشوائيةٍ وغير صحية خاصةً الطعام المشبع بالدهون، وقلّة ممارسة التمارين الرّياضة، لِذلك سوف نقدّم لكم في هذا المقال بعض التمارين التي تُساعد على نحت منطقتي الخصر والبطن بشكلٍ خاص دون الذهاب للنوادي الرياضية.


ملاحظات قبل تمارين البطن والخصر

تعتبر التمارين الرياضية من أفضل طُرُق نحت الجسم والحصول على بطنٍ وخصرٍ رشيق؛ حيث إنّ أغلب الأنظمة الغذائية تُخلّص الجسم من الدهون المتراكمة، ولكنْ لا تنحت الجسم وتشدّه إلا الرّياضة، ويُمكن ممارسة الرياضة في المنزل بكلّ سُهولةٍ ولكنْ لا بد من مراعاة ما يلي:


  • أن يكون المكان الذي تُمارس فيه الرّياضة واسعاً ويحتوي على مِرآة؛ حتى تَستطيع المرأة رؤية نَفسها خلال التمارين، فتتأكد من أنّها تمارس التمرين بشكلٍ صحيح.
  • أنْ تَرتدي المرأة لباساً قُطنياً لامتصاص العرق خلال التمرين.
  • أنْ تكونَ أرضيةُ المكان مَكسوّةً بالموكيت أو السجاد؛ لِتفادي أي صدمات أثناء التمرين.
  • أن لا تُمارس التمارين بعد الأكل بشكلٍ مُباشرٍ أو عندما تَكون المرأة مُجهدة أو مُتعبة، مع مُراعاة أخذ شهيقٍ وزفيرٍ بِعمقٍ بعد كل تمرين، والتوقف عن التمرين وأخذ قسطٍ من الرّاحة في حال كانت هناك صعوبةٌ بالتنفس.
  • أنْ يُمارس التمرين ويكون الظَهر مستقيماً، خاصّةً في تمارين الخصر والبطن.
  • أنْ يتم تسجيل الوزن كلّ ثلاثةِ أيام في الصباحِ وقبل الإفطار، بالإضافة لإمكانية شُرب الماء قبلَ أو بعد التمرين ولكنْ بكمياتٍ متوسطة.


أفضل تمارين الخصر والبطن

* الاستلقاء على الظهر أرضاً مع مراعاة استقامة الظهر، وثني الركبتين بِزاوية 90 درجة، وووضع الأيدي خلف الرأس، ثمّ رفع الجسم من الجهة العليا عن الأرض ( كتف ورأس وصدر) ويكون الرفع باتجاه الأرجل. يكرّرهذا التمرين خمس عشرة مرّة.
  • اتخاذ نفس وضعية التمرين السابق مع القليل من التغيير، فقط ثني إحدى الساقين ووضع الساق الأخرى فوقها وتبديلهما مع كلّ حركة عند رفع الجسم، وملامسة الكوع الأيمن بالركبة اليسرى والعكس، ويكرّر هذا التمرين 15 مرة.
  • الاستلقاء على الأرض بشكلٍ تامٍ ورفع منطقة الجسم العلوية مثل الاستيقاظ من النوم، ثم العودة، ويُكرّر هذا التمرين 10 مرات.
  • الاستلقاء على أحد الجانبين مع مراعاةِ فرد الجسم، ووضع الأيدي خلف الرأس مع تحريك القسم العلوي من الجسم للأعلى، ثمّ العودة، ويكرر التمرين 10 مرات.
  • الوقوف بشكلٍ مُستقيمٍ مع مراعاة فتح الرجلين قليلاً ووضع الأيدي جانباً، ثم رفع الأيدي للأعلى مع الميل بكلتا اليدين يميناً وشمالاً.