تمارين لياقة بدنية لكرة القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٦ ، ٢٢ مارس ٢٠١٦
تمارين لياقة بدنية لكرة القدم

كرة القدم

تُعتبر لعبة كرة القدم من الألعاب الجماعية الأكثر شيوعاً بين الدول، وتتكون عادةً من فريقين يلعب كل منهما ضد الآخر، ويتكون الفريق الواحد من 11 لاعباً واحداص منهم فقط مسؤول عن حراسة المرمى، والبقيّة يتحرّكون داخل الملعب بكافة الاتجاهات؛ حيث تقام اللعبة داخل مستطيل من العشب الأخضر بمقاسات عالمية محددة، ومرمى في الجهتين المقابلتين لبعضهما بطول وعرض ثابت، بالإضافة إلى وجود كرة كروية الشكل مُخصّصة لهذه اللعبة.


تهدف لعبة كرة القدم إلى جمع أكبر عدد من الأهداف في مرمى الخصم من خلال إدخال الكرة داخل شباك المرمى، ويقدّر عدد لاعبي كرة القدم ما يقارب 250 مليون لاعب حصيلة أكثر من 200 دولة في العالم، وتعد لعبة كرة القدم من الألعاب الممتعة؛ حيث تقام لها بطولات ومسابقات عالمية، وتتم هذه اللعبة بوجود الحكام المشرفين على سيرها واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين، وتحظى لعبة كرة القدم بجمهور غفير وعدد هائل من المحبين في شتى دول العالم.


مفهوم اللياقة البدنية

تحتاج لعبة كرة القدم كغيرها من الألعاب إلى إعداد الأفراد وتهيئتهم بدنياً ونفسياً ومعنوياً قبل البدء بممارسة اللعبة، ويحتاج كل فرد إلى إعداد وتجهيز لياقته البدنية ليتمكن من اللعب، وتعرف اللياقة على أنها إعداد اللاعب بدنياً من خلال زيادة قدرة تحملة ، وبذل مجهود مضاعف للوصول إلى الهدف المراد، بالإضافة إلى تهيئة الجسم وظيفيّاً لتجنّب حدوث الإصابات داخل الملعب، وإن حدثت تكون بضرر أقل لأنّ الجسم أعد مسبقاً.


تختلف التمارين التي يقوم بها اللاعبون من لعبة إلى أخرى؛ حيث إن كرة القدم تحتاج إلى رفع لياقة اللاعبين بشكل جيد، لأنها من الألعاب التي تستغرق وقتاً طويلاً في اللعب أي ما يقارب 90 دقيقة دون الوقت المحسوب بدل ضائع والأشواط الإضافية، لذلك يجب أن يُهيّأ اللاعب بدنياً ووظيفياً بشكل صحيح.


تمارين لياقة بدنية

هناك تمارين خاصة تمارس لرفع لياقة لاعبي كرة القدم بطريقة ممتازة، وعلى المدرب اختيار الوقت والتمرين وكذلك المكان لإنجاز العمل وإعداد اللاعبين من كافة النواحي والمتابعة في ممارسة التدريبات وعدم إهمالها ليتمكّن اللاعب من الاستعداد جيداً لخوض المباريات ومن أهم تمارين اللياقة البدنية ما يلي:


تمارين دون استعمال الكرة

  • الجري: ويعتبر من أهم التمارين التي تعد اللاعب وتهيئ بدنه للقيام بالنشاطات الرياضية المختلفة، ويمكن أن يستغرق هذا التمرين مدة أسبوعين مقسمة كالتالي:
    • التمرين الأول: الجري بمسافة 1600 متر على 4 مراحل أي في كل مرحلة يقطع اللاعب مسافة 400 متر ويرتاح لمدة لا تتجاوز الـ 4 دقائق عند انتهاء كل جزء.
    • التمرين الثاني: وهو أيضاً القيام بعملية الجري لمسافة 2000 متر، يقسم إلى 5 مراحل، وبعد انتهاء كل مرحلة يجب الاستراحة لمدة 4 دقائق أيضاً.
    • التمرين الثالث: 2400 متر المسافة الكلية، تقسم إلى ستة أجزاء، وبين كل جزء وجزء يجب أخذ راحة لا تزيد عن ثلاث دقائق مع توسيع خطوة الجري في كل مرحلة قدر الإمكان.


يحدث كل ذلك في أسبوع واحد يقسم المدرب خلاله الأوقات المناسبة لعمل التدريب، وفي الأسبوع التالي تعاد نفس التمارين ولكن بمسافات أطول ومدة استراحة بين كل جزء وجزء أقل من تمارين الأسبوع الأول ، والانتباه إلى عملية توسيع الخطوات.


تمارين كروية

وهي التمارين التي يتم بها استعمال الكرة أثناء تطبيق التمرين وتتم على النحو التالي:

  • الجري بصحبة الكرة مع انطلاق صافرة المدرب، وعادةً ما يمارس هذا التدريب لاعبو الجناحين؛ حيث يسير اللاعب بالكرة سواء بخط مستقيم أو متمايل لتمويه لاعب الخصم لمسافة 40 متراً، ثم يجب تمرير الكرة لزميل آخر له، ويكرر هذا التمرين من 3 إلى 5 مرات متتالية، ثم يأخذ اللاعب قسطاً من الراحة لا يتجاوز دقيقتين.
  • يمرّر لاعبان الكرة بينهما، ويسيرا من منتصف الملعب وصولاً لحدود منطقة الجزاء، بعدها يتم تسديد الكرة على الشباك، والعودة بشكل سريع لمنتصف الملعب مرةً أخرى لإعادة التمرين.