تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٥٨ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٨
تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات

فيروسات الكمبيوتر

من أشهر فيروسات الكمبيوتر فيروس ظهر عام 1999 عندما تلقّى ملايين الأشخاص حولَ العالم بريداً إلكترونياً بعنوان (رسالة مهمة)، وعندما قاموا بفتحها وجدوا مستنداً خاصاً فضغطوا عليه، فأصاب أجهزتهم فيروس اسمه ميليسا، قام بسرقة 50 عنوان بريدٍ إلكترونيٍّ من كلّ شخص وأعادَ إرسال الرسالة إليهم. ويُعرَف فيروس الكمبيوتر (بالإنجليزيّة: Computer viruses) بأنّه برنامج خبيث غير مرغوب به، يتسبّب بالضرر للأجهزة، ويظهر على عدّة أشكال كبريد إلكترونيّ أو برامج صوت، وفيديو، وغيرها. وتتفاوت أنواع الفيروسات من حيث ضررها، فبعضها يكون مجرّد برنامج مزعج يقوم بإرسال رسائل غير مهمّة باستمرار، وقد يكون كبير الضرر فيقوم بحذف الملفات، ومحو الأقراص الصلبة، وإصابة الجهاز بخلل في وظائفه، وسرقة معلومات خاصّة. وقد تتسبب الفيروسات بخسارة كبيرة، ففي عام 2000 تسبب فيروس يدعى (ILOVEYOU) بخسارة تُقدّر بمليارات الدولارات.[١]


تنظيف الكمبيوتر من الفيروسات

إذا تعرّض الكمبيوتر لمهاجمة أحد برامج الفيروسات أو بعضها يمكن اتباع بعض الطرق للتخلّص منها وتنظيف الجهاز من ضررها. وفيما يأتي أشهر وأكثر الطرق فاعليّة في التخلّص من الفيروسات.


برامج مكافحة الفيروسات

تقوم برامج مكافحة الفيروسات بإعطاء تنبيه عند إصابة الجهاز بالفيروسات، ويشمل هذا التنبيه أسماء البرامج الضارّة الموجودة على الجهاز والتي يقوم بإزالتها أو عزلها دونَ حاجة المستخدم لإزالتها. فبعد أن يقوم برنامج مكافحة الفيروسات بمسح البرامج يُطلَب من المستخدم إيقاف تشغيل الكمبيوتر وإعادة تشغيله، وبعد ذلك يتم تشغيل برنامج المكافحة مرّة أخرى والتأكد من أنّه تخلّص من الفيروسات.[٢]


تشغيل وضع الأمان

يحتاج المستخدم أن يلجأ لوضع التشغيل الآمن (بالإنجليزيّة: Safe Mode) في حالة عدم قدرته على الوصول لبرنامج مكافحة الفيروسات الخاص بجهازه أو في حالة استمرار ظهور برامج الفيروسات على برنامج المكافحة، لأنّ هذه الحالة تتسببها ملفات تصنعها الفيروسات في نظام تشغيل الويندوز، بحيث تأخذ هذه الملفات دور قاعدة البيانات لنظام التشغيل لتعطيه التعليمات وتفعيل برامج الفيروسات. وعند تشغيل الجهاز بوضع التشغيل الآمن فإنّ الجهاز سيستخدم العناصر الأساسية لنظام التشغيل فقط، وعندها يمكن تشغيل برامج المكافحة دونَ تدخّل من الفيروسات وبالتالي التخلّص منها.[٣]


الإزالة اليدويّة

إذا تعذّر على برامج مكافحة الفيروسات التخلّص من البرامج الضارّة يستعين المستخدم بإزالة الفيروسات يدويّاً، ويتمّ ذلك بالخطوات الآتية:[٣]

  • الدخول عبر الإنترنت إلى موقع شركة برنامج مكافحة الفيروسات الخاصّ بالمستخدم.
  • إدخال اسم الفيروس الذي كشفَ عنه برنامج المكافحة لتعطي الشركة موقعه على الجهاز.
  • البحث عن المواقع المحددة في جهاز الكمبيوتر، والعمل على حذفها مع الاحتفاظ بنسخة عن المجلد الخاص بنظام التشغيل فإذا تم حذف ملفات غير فيروسيّة بالخطأ قد يصعب أو يستحيل تشغيل الجهاز.
  • بعد الانتهاء من مسح الملفات يجب إعادة تشغيل الكمبيوتر، ثمّ تشغيل برنامج مكافحة الفيروسات للتأكد من أنّ البرامج قد تمّ التخلص منها.


إعادة تثبيت البرنامج/نظام التشغيل

يعطي برنامج مكافحة الفيروسات مؤشّراً يدلّ على تعرّض بعض البرامج في الجهاز للفيروس، وتسببها بإلحاق ضرر كبير فيها، لذا فمن المفضّل إزالة هذه البرامج من نظام التشغيل وإعادة تثبيتها مرّة أخرى، وذلك لأنّه من الممكن أن يكون الفيروس قد تسببَ بمحو بعض الملفات المهمّة لتشغيل البرنامج وحتى بعد التخلّص من الفيروس سيكون الضرر قد تم ولا يمكن إصلاحه. أمّا إذا تسبّب الفيروس بضررٍ كبيرٍ على الجهاز وليسَ فقط على برنامج أو اثنين، فيلجأ المستخدم إلى إعادة تثبيت نظام التشغيل الخاص بالجهاز، وهذه الخطوة تتسبب بمحو كافّة البيانات الشخصيّة على الجهاز.[٤]


حماية الكمبيوتر من الفيروسات

مهما كانَ الشخصُ حذراً في استخدامه لجهاز الحاسوب، قد يتعرّض الجهاز للإصابة بالفيروسات والتسبب بالعديد من المشاكل، لذا يفضّل أخذ الاحتياطات اللازمة لتفادي تعرّض الجهاز لمثل هذه البرامج. إذ يمكن حماية الكمبيوتر من الفيروسات باتباع ما يأتي:[٥]

  • تثبيت برامج مكافحة الفيروسات: يمكن تنزيل برامج مكافحة الفيروسات على الجهاز لحمايته من الإصابة بها، فبعض هذه البرامج مجانيّة يمكن تنزيلها من الإنترنت، فمثلاً تقوم شركة ميكروسوفت بتقديم برنامج مكافحة الفيروسات بشكلٍ مجانيّ. ويفضّل تحديث برنامج المكافحة باستمرار كلّما ظهرت نسخة جديدة منه.
  • الفحص الدوريّ لجهاز الحاسوب: يُفضّل إجراء فحص للجهاز مرّة واحدة أسبوعيّاً، وذلك باستخدام برامج مكافحة الفيروسات، إذ يتمّ تشغيلها فتقوم بعمل مسح كامل للبرامج والملفات الموجودة في الجهاز للتأكد من خلوّها من أية برامج فيروسيّة.
  • تحديث نظام التشغيل: توفّر أنظمة التشغيل أنظمةً للأمان، ومع كلّ نسخة جديدة تظهر يكون نظام الأمان أكثر تطوّراً وفاعليّة، فتحديث نظام التشغيل باستمرار يساعد على تقوية حماية الأجهزة.
  • تأمين شبكة الجهاز: قد يتّصل الجهاز بطابعة أو بالإنترنت عبرَ Wi-Fi، فلا بدّ من وضع حماية كاختيار كلمة سرّ قويّة لشبكة الاتصال بالإنترنت، أو العمل على إخفاء اسم الشبكة للعامّة.
  • الابتعاد عن المشبوه: وذلك بتجنّب الدخول إلى المواقع الإلكترونيّة غير الآمنة، وعدم النقر على ملفات أو ارتباطات لمواقع أو رسائل بريد إلكترونيّ مجهولة المصدر، وإذا حصل خطأ وتمّ تنزيل برنامج من موقع مشبوه فينبغي مسحة قبل فتحه أو تشغيله.
  • المحافظة على المعلومات الشخصيّة: فلا ينشر المستخدم معلوماته الخاصة على المواقع العامّة وشبكات المحادثة.
  • عدم فتح شبكات الإنترنت العامّة: لأنّ شبكات الإنترنت العامّة غير مؤمنة وغير مضمونة، فيفضّل عدم فتحها وخاصّة شبكات Wi-Fi في المطارات.
  • عمل نسخة للملفات المهمّة: قد يتعرّض الجهاز للإصابة بالفيروسات ممّا يتسبّب بضياع معلومات وملفات مهمّة، فيفضّل عمل نسخة من الملفات المهمّة لتجنّب ضياعها.


اكتشاف إصابة الكمبيوتر بالفيروسات

عادةً ما تكون برامج الفيروسات خفيّة لا يمكن اكتشافها بسهولة، ولكنّ الأجهزة قد تعطي بعض الأعراض التي تدلّ على تعرّضها للفيروسات، ولا تعني هذه الأعراض دائماً وجود فيروس، فقد يكون سببها عدم استقرار في النظام، ولكن إذا ظهرت أحد هذه الأعراض يفضّل إجراء توصيات الحماية من الفيروسات. ومن هذه الأعراض:[٦]

  • توقف متصفحات الإنترنت عن العمل أو عدم استجابتها للأوامر، كمتصفّح جوجل كروم (بالإنجليزيّة: Google Chrome) ومتصفح فيرفوكس (بالإنجليزيّة: Mozilla Firefox)، وغيرها.
  • عدم قدرة المتصفح على فتح بعض المواقع الإلكترونيّة، فتظهر جملة (Internet Explorer could not display the page).
  • تغيير الصفحة الافتراضيّة لمتصفّح الإنترنت بشكلٍ تلقائيّ، وظهور أشرطة غريبة أعلى المتصفح.
  • قيام المتصفّح بتوجيه المستخدم لمواقع غير التي طلبَ الدخول إليها، أو ظهور صفحات منبثقة في مستعرض الإنترنت.
  • يكون جهاز الحاسوب بطيئاً على غير المعتاد، أو قد يُلاحظ تجمّد الجهاز وعدم استجابته للأوامر.
  • ظهور أيقونات غير مألوفة على سطح المكتب.
  • قيام النظام بإعادة تشغيل الجهاز بشكلٍ تلقائيّ.


المراجع

  1. Justin A (31-1-2018), "What is a Computer Virus? - Definition, Types & Protection"، www.study.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  2. Jonathan Stickland (10-4-2009), "How to Remove a Computer Virus"، www.electronics.howstuffworks.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  3. ^ أ ب Jonathan Stickland (10-4-2009), "How to Remove a Computer Virus"، www.electronics.howstuffworks.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  4. Peter Gregory (2004), Computer Viruses For Dummies, Indiana: Wiley Publishing, Inc, Page 113،114. Edited.
  5. Brian Benton (22-4-2014), "Tips on How to Prevent Malware From Infecting Your Computer"، www.autodesk.com, Retrieved 16-7-2018. Edited.
  6. Tennessee State University, How to easily clean an infected computer, Page 1. Edited.