جبل الأخضر في إندونيسيا

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٤٩ ، ٧ سبتمبر ٢٠١٥
جبل الأخضر في إندونيسيا

الجبل الأخضر في إندونيسيا

يسمّى بالإندونيسية جبل بونشاك Puncak ، هو جبل يقع في دولة إندونيسيا على بعد حوالي 100 كيلو متر من وسط العاصمة جاكرتا، داخل منطقة جاوا الغربية، في محيط بمت بيد بانجرانجو في مقاطعة بوجور سانجور سوكابومي، وأعلى قمة فيه يبلغ ارتفاعها 1500 متر، ومعنى كلمة بونشاك باللغة الإندونيسية القمة.


يعتبر هذا الجبل منتزهاً لأهالي جاكرتا، ويرتاده السكان المحليّون بشكل دائم خصوصاً في عطله نهاية الأسبوع، ويرتاده السياح من مختلف بلاد العالم؛ لأنّ جوه معتدل، يميل إلى البرودة ليلاً والمنطقة بشكل عام خضراء والطبيعة فيها خلابة وجوّها هادئ جداً.


أهم المعالم السياحية في الجبل الأخضر

  • حديقة تامان سفاري: هي عبارة عن مجموعة حدائق مميزة بنظام عمارتها وزينة الشجر وأنواع النوافير الإيقاعيةّ المقامة فيها، يمكن التنقل فيها باستخدام القطار والسيارات والباصات، وتناسب العائلات حيث يتوفر فيها زاوية لألعاب الأطفال وقطار خاص للأطفال، كما يوجد في هذه السفاري حيوانات برية رائعة، ويمرّ بها السياح راكبين في سيارات، والحيوانات تكون حرّة طليقة، ومن الحيوانات التي يمكن رؤيتها في السفاري: النمور، والفيلة، والزرافات، والماعز، والحمر الوحشية، وفرس النهر وغيرها الكثير، وبعد الظهر من كل اليوم تقام عدة عروض في الحدائق مدة كل عرض نصف ساعة، والعروض هي:عرض النمور، وكلب البحر، والصقور، والكاوبوي، والطيور والقرود، والفيلة
  • مصنع الشاي: في هذا المصنع يمكن رؤية طريقة إعداد الشاي، والجلوس في مقهى هادئ لتناول كوب رائع من الشاي، وبعدها يمكن للسائح السير في جولة لرؤية نبات الشاي وطرق زراعته والعناية به.
  • البلدة: يوجد بها شارع وحيد يمكن قطعه سيراً على الأقدام، أو عن طريق ركوب سيارة أو الباص لرؤية الحدائق والمزارع والبيوت.
  • مسجد التعاون: من معالم الجبل يقع بين السهول الخضراء له طابع فنّ عماريّ مميّز، توجد حوله جلسات تطلّ على مزارع الشاي.
  • بحيرة الألوان: تقع في قمّة الجبل، وهي بحيرة صغيرة وفيها طبيعة ساحرة.
  • شلالات شليمبير وحديقة الفراشات: شلالات شليمبير في الجبل الأخضر وعددها سبعة شلالات، من المعالم السياحية المهمة يصعد إليها عن طريق درج طبيعيّ، في هذه المنطقة متنزّه يضمّ العديد من الأشجار الباسقة، والورود، والجسور المعلقة، فوق بحيرات صغيرة وجداول مائية متحدّرة من الشلالات. بعد تلك المعالم تظهر حديقة الفراشات.
  • سوق سيسروا: المكان الأنسب لشراء جميع الاحتياجات من خضروات، وفواكه، ولحوم، وأسماك، وملابس، وأدوات كهربائية، أو إلكترونية.


ترفيه السيّاح

توفر السلطات الإندونيسيّة للسياح العديد من وسائل الترفيه منها مقابل أجور رمزية

    • إمكانية التحليق بطائرات صغيرة فوق منطقة الشلالات ورؤية المناظر الخلابة من الأعلى.
    • القفز بالمظلات مع أشخاص مدربين جيداً، لمساعدة السائح وحتى إنّهم يقفزون معه.
    • ركوب الفيلة والخيول.