جزر المالديف في أي دولة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٠ ، ١١ مايو ٢٠١٦
جزر المالديف في أي دولة

جزر المالديف

تعرف رسميّاً باسم جمهوريّة المالديف، وعاصمتها مدينة ماليه والتي تعتبر من أكبر المدن فيها، وتتألّف الجزيرة من ألف ومئة وتسعين جزيرة مرجانية، وتبلغ مساحة أراضيها 71.740 كم2، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الرسميّة هي الروفيه المالديفيّة التي يرمز لها RF، وتمتاز الجزيرة بمرور خطّ الاستواء فيها، كما أسماها العرب قديماً باسم ذيبة المهل، وباسم محلديب.


الجغرافيا

تقع جغرافياً في مياه المحيط الهندي، حيث إنّها تابعة إلى قارّة آسيا وتقع في الجهة الجنوبيّة منها، أمّا مناخها فيتأثّر بشكل كبير في التيارات البحريّة الناتجة والآتية من المحيط الهندي.


السكّان

يبلغ عدد سكانها 200.000 ألف نسمة وذلك حسب إحصائيات عام 1978م، أمّا في العام 2007م بلغ عدد سكانها 300.000 ألف نسمة، ويتحدّث السكان اللغة الديفيهيّة التي تعدّ اللّغة الرسميّة في الجزيرة، ويدين أغلبية سكانها بالديانة الرسميّة وهي الديانة الإسلاميّة.


المعلومات العامّة

  • هي جمهورية إسلامية يعتمد اقتصادها على القطاع السياحيّ، وعلى صيد المرجان، وصيد الأسماك.
  • أصدر دستور الجزيرة الحالي في العام 2008م في اليوم السابع من شهر أغسطس/آب، كما يتكوّن علم الجزيرة من ثلاثة عناصر هي: المستطيل الأخضر، والإطار الأحمر، والهلال.
  • تقسم الجزر إداريّاً إلى ستة وعشرين آتولا، وأيضاً تملك ألف ومئة وتسعين جزيرة مرجانيّة، وتمتاز الجزر بأنّها تتألّف من الحواجز الترابيّة والشقوق المرجانيّة الحية.
  • في العام 2004م تعرّضت الجزيرة لحادثة التسونامي الذي دمّر كلّ جزر الجزيرة ما عدا تسعة جزر.
  • كانت الجزيرة محمية بريطانيا قبل أن تنال استقلالها في العام 1965م، وفي العام 1982م انضمت الجزيرة إلى دول الكومينولث، كما أنّها أصبحت عضوة فيها.
  • دخلت البوذيّة إلى الجزيرة أيّام توسّع الإمبراطورأشوكا، واستمر ديانة السكان للبوذيّة حتّى القرن الثاني عشر ميلادي.
  • تبلغ نسبة البطالة في الجزيرة 12% وذلك حسب إحصائيات عام 2014م، كما تبلغ نسبة الناتج المحلي 1.877 مليار دولار وذلك حسب إحصائيات عام 2009م.
  • من الانتماءات والعضويّات للجزيرة: منظمة التعاون الإسلامي، ومؤسّسة التنمية الدوليّة، ودول الكومنولث، ومنظمة التجارة العالمية، والأمم المتحدة، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير، وبنك التنمية الآسيوي، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ومؤسسة التمويل الدوليّة، وتحالف الدول الجزرية الصغيرة.


الامعالم

من أهمّ المعالم السياحيّة والتاريخيّة والأثرية في الجزيرة: هانجنجاميدهو ثيلا التي تملك عدد كبيرة ومتنوع من الكائنات البحريّة، والساحة العامة، والمنتجعات مثل: منتجع باروش، ومنتجع جزيرة فيليجاندو، ومنتجع الفور سيسون، ومنتجع سونيفا جيلي، ومنتجع ميريهي، ومنتجع تاج إكسوتيكا، ومنتجع شاطئ ليلي، والمتحف الوطني وهو قديماً كان قصراً للسلطان، والمسجد الكبير.