جزر دولة الإمارات العربية المتحدة

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٢٧ ، ٢٢ سبتمبر ٢٠١٨
جزر دولة الإمارات العربية المتحدة

جزر دولة الإمارات العربية المتحدة

تتميّز دولة الإمارات العربية المتحدة بأنّها بلدٌ غني بالجزر والتي تنتشر في المياه الإقليمية للدولة داخل الخليج العربي، وتختلف هذه الجزر في شكلها وحجمها وأهميتها الاقتصادية والتاريخية، وتنتشر هذه الجزر على الشريط الساحلي للدولة وبشكلٍ موازٍ لها، وتنقسم إلى قسمين هما: جزر عالية: وهي التي يتراوح ارتفاعها بين 1- 20 متراً فوق مستوى سطح البحر وتبعد حوالي 40 كم عن الساحل مثل: جزر دلما، وداس، وأرزنة، أمّا القسم الثاني فهو جزرٌ منخفضة: وهي التي لا يتجاوز ارتفاعها فوق سطح البحر عشرة أمتار وتمتاز بقربها من الساحل مثل: جزيرة أبو الأبيض. [١]


جزر الإمارات العربية

تضم جزر الامارات:[٢]

  • جزيرة زركوه: وهي جزيرةٌ إمارتية تبعد حوالي 140كم عن إمارة أبو ظبي، وهي بيضاوية الشكل ذات سطحٍ مستوٍ، وهي غنيةٌ باللؤلؤ كما انّها تحتوي عبى حقل زاكوم النفطي.
  • جزر العالم: وهي جزرٌ اصطناعية يبلغ عددها 300 جزيرة تقع على بعد 4 كم عن شاطئ الجميرا في المنطقة الواقعة بين ميناء راشد وبرج العرب، وهي تقسم إلى أربعة أصناف هي: جزرٌ مشتركة، وبيوتٌ خصوصيةٌ، وبيوتٌ فخمةٌ، ومنتجعات الأحلام.
  • جزيرة طنب الكبرى: وهي جزيرة إماراتية تبعد حوالي 20 كم عن إمارة رأس الخيمة، تقع شمالي مدخل مضيق هرمز، وتبعد حوالي 27 كم عن جزيرة الحمرا، وحوالي 80 كم عن إمارة الشارقة، وهي دائرية الشكل، تبلغ المساحة الإجمالية لها حوالي 9 كم²، ويبلغ أقصى ارتفاع لها حوالي 615م، وهي ذات أهميةٍ كبيرة فهي تتحكم بمدخل مضيق هرمز بالإضافة لسيطرتها على مدخل المحيط الهندي إلى الخليج العربي.
  • جزيرة طنب الصغرى: تقع شمالي غربي جزيرة أبو موسى، على بعد 90 كم عن الساحل العربي، وتبعد حوالي 43 كم عن الساحل الشرقي للخليج العربي، وهي مثلثة الشكل ذات طبيعةٍ صخرية، ويبلغ أقصى ارتفاع لها حوالي 116م.
  • جزر أخرى: تحتوي الإمارات على جزرٍ أخرى، منها: قرنين، ومروح، وألفى، وأم الكركم، وأرزنة، ومهلمية، والياسات، وجزيرة أبو موسى، وأم الحطب، وفريجد، والأفزيعية.


جزر أبو ظبي

مع ازدهار الحضارة العربية الحديثة لدولة الإمارات فقد حظيت الجزر بكثيرٍ من الاهتمام والتطوير ضمن هذه النهضة الحضارية، وتمتاز كل منها بوضعٍ معينٍ ينسجم مع زراعةٍ معينةٍ أو صناعةٍ أو تجارب علمية، حيث تمتاز إمارة أبو ظبي باحتوائها على العدد الأكبر من الجزر والتي يبلغ عددها 200 جزيرة، وأكبر جزرها هي جزيرة أبو الأبيض الواقعة على الساحل الشمالي لطريف على بعد 100كم غربي العاصمة أبو ظبي، وتمتاز بتربتها الرملية التي تعلوها بعض التلال، وبكثرة أشجار القرم الضخمة التي تنمو فيها، ومن الجزر الأخرى في إمارة أبو ظبي جزيرة أم النار، وجزيرة السعديات، وجزيرة دلما.[٣]


المراجع

  1. "جزر الإمارات العربية المتحدة"، marefa، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2018. بتصرّف.
  2. "الجزر الإماراتية الثلاث"، aljazeera، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2018. بتصرّف.
  3. "الجُزر"، visitabudhabi، اطّلع عليه بتاريخ 16-8-2018. بتصرّف.
240 مشاهدة