جزر في إيطاليا

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٦
جزر في إيطاليا

إيطاليا

تعدّ إيطاليا دولة أوروبيّة، وهي تقع جغرافياً في الجهة الجنوبيّة من قارة أوروبا وتحديداً في شبه جزيرة إيطاليا، وتقع فلكيّاً على خط طول 12 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 43 درجة شمال خط الاستواء، وتُعرف رسميّاً باسم جمهوريّة إيطاليا، وعاصمتها هي مدينة روما، ونظام الحكم فيها جمهوريّ برلمانيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 301,338 كم²، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013 ميلادي 59.83 مليون نسمة، ولغتها الرسميّة هي اللغة الإيطاليّة، وعملتها الرسميّة هي اليورو، وتنتمي للاتحاد الأوروبي.


جزر في إيطاليا

جزيرة لامبيدوسا

تقع جغرافيّاً في مياه البحر الأبيض المتوسط وتحديداً بين جزيرة مالطة ودولة تونس، وتقع فلكيّاً على خط طول 12.58 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 35.52 درجة شمال خط الاستواء، وتتبع إدارياً إلى أرخبيل الجزر البلاجية، وتبلغ مساحة أراضيها 21 كم²، وترتفع عن مستوى سطح البحر 133 متراً، وتعتبر مدينة لامبيدوزا من أكبر مدنها.


تميزت الجزيرة على مر التاريخ بأحداث مهمة؛ ففي عام 1436 ميلادي أُهديت إلى دون جيوفاني دي كارو بارون مونتيشيارو من قِبل ألفونسو الآرغوني، وفي عام 1553 ميلادي أخذ الأتراك الآلاف من العبيد القاطنين فيها، وفي عام 1661 ميلادي خضعت لسيطرة الأمير لفرديناند توماسي وأصبحت ملكاً له، وفي عام 1760 ميلادي وصلها عدد من الفرنسيين واستوطنوا فيها، وفي عام 1960 ميلادي وصلها أول هاتف، كما أُنشأت فيها محطة لتوليد الكهرباء، وفي عام 1986 ميلادي قصفت ليبيا القاعدة الأمريكيّة القائمة فيها.


جزيرة بونزا

تقع جغرافياً في مياه البحر التيراني ضمن الأرخبيل البونتيني الإيطالي، حيث تبعد عن كيبي تشرتشو مسافة 33 كيلومتراً، وتقع فلكيّاً على خط طول 12.58 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 40.54 درجة شمال خط الاستواء، وتتميز الجزيرة بشواطئها الشعبيّة، وبجزرها الأسطوريّة للأوديسة المشعوذة، وبمينائها الغريب وأحجارها الكريمة.


جزيرة مورانو

اكتُشفت الجزيرة على يد الرومان القدماء، وتُعتبر من أشهر الجزر في مدينة البندقيّة، حيث تبعد عنها مسافة ميل من الجهة الشماليّة، وتتميز الجزيرة بإنتاج زجاج المورانو الذي يُعتبر من أشهر الزجاج على مستوى العالم، وبمينائها الخاص بصيد الأسماك، وبإنتاج الملح.


جزر إيطاليّة أخرى

  • جزيرة روسيدا: تقع جغرافياً قبالة ساحل نابولي، وتُعتبر إحدى الجزر الجميلة في العالم، وتتميز بمينائها الخلاب، وبمناظرها الطبيعيّة المميزة، ويعتبر سكان رومان من الطبقة الأرستقراطيّة أكثر زوارها.
  • جزيرة باناريا: تُعتبر من الجزر الصغيرة التابعة لإيولايان، وتتميز بالينابيع الحراريّة، ورياضة الغطس، وبوجود معالم الثقافيّة والطبيعيّة.
  • جزيرة مليطمة: معنى اسمها هو البحريّة، ويُطلق عليها باللغة الإيطاليّة اسم جزيرة ماريتيمو، وتتبع الجزيرة إداريّاً إلى مقاطعة أطرابنش.
286 مشاهدة