جزيرة سيمي

كتابة - آخر تحديث: ١٩:٣٧ ، ٢٢ أكتوبر ٢٠١٨
جزيرة سيمي

جزيرة سيمي

جزيرة سيمي أو سايم هي إحدى الجزر اليونانيّة التي تقع في جنوب دوديكانيسيا التابعة لمقاطعة جنوب إيجة في اليونان، وبالتحديد تقع في المنطقة الجبليّة من بلدة آنو سيمي بالقرب من ميناء سيمي، كما أنها تقع في الجهة الشماليّة من رودس بالقرب من ساحل الجنوب الغربي لتركيا. تنقسم سيمي إلى قسمين: سيمي العلويّة، وسيمي السفليّة، وتتميّز جزيرة سيمي بمنازلها الكلاسيكيّة الجديدة والملوّنة بألوان باستيل الدافئة، وكذلك أسقف وشرفات مغطاة بالقرميد الأحمر، وتوجد في جزيرة سيمي معالم تاريخيّة مثل: قلعة كاسترو، وقلعة التنين، ومكتبة من المخطوطات التي تعود للعهد البيزنطيّ.


جغرافية ومناخ جزيرة سيمي

تعتبر جزيرة سيمي من سلسلة جزر دوديكانيز، وتقع على بعد 41 كيلومتراً إلى الشمال الغربيّ من رودس، وتبعد عن بيرايوس وميناء أثينا قرابة 425 كيلومتراً مربعاً. أغلب تضاريس الجزيرة جبليّة وتقدّر بـحوالي 58.1 كيلومتراً مربعاً من مساحتها الإجماليّة والتي تبلغ قرابة 65،754 كيلومتراً مربعاّ، كما تكثر فيها الوديان الصغيرة، وسواحلها على المنحدرات، وطبيعة شواطئها صخريّة، وتكثر فيها الخلجان المعزولة.


يبلغ عدد سكان الجزيرة قرابة 2.580 نسمة فقط، أغلبهم يعملون في صيد الأسماك والتّجارة والسّياحة، أما فيما يتعلق بمناخ الجزيرة فهو حار جداً في فصل الصيف، والتي تصل فيها درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية وتزيد عن ذلك في بعض الأحيان خاصّةً خلال شهري يوليو وأغسطس، وفي فصل الشتاء يكون المناخ فيها معتدلاً بحيث تتراوح درجات الحرارة هناك ما بين 10-20 درجة مؤية.


معالم جزيرة سيمي

  • شاطئ جيالوس: يعتبر من أفضل وأجمل الشواطئ على الجزيرة؛ حيت يكون دائماً مكتظاً بالسياح والزوار، وتتواجد على الشاطئ العديد من المحلات التجاريّة، ويوجد على الشاطئ ميناء ضخم خاص بالإسفنج، وبناء السفن، ويعتبر المركز التجاري للبلدة.
  • المشيمي: هي قرية صغيرة تحتوي على الأسواق والحانات والمقاهي والمطاعم، يمكن للزائر التمتع فيها .
  • شاطئ بيدي: يقع هذا الشاطئ على الطريق الشرقيّ لجاليوس، ويؤدي هذا الشاطئ للقرية الصغيرة للصيد التي تحتوي على شاطئ ضيّقٍ والقليل من الرمال، وأكثر ما يلفت النظر على هذا الشاطئ هو منظر الغروب الرائع والجذاب، بالإضافة لمياهه الصافية ورماله البيضاء.
  • شاطئ أجيا مارينا: يقع عند مدخل مصب بيدي من الجهة الشماليّة، بالقرب من الجزيرة الصغيرة والتي يمكن الوصول إليها من الشاطئ عبر التكسي المائيّ، وعلى الرغم من أنّ هذا الشاطئ فيه القليل من الوعورة ولكنّه جذاب ورائع.
  • ميناء نمبيريوس: ويطلق عليه أيضاً اسم نمبيريو أو إيمبريو، يقع في الخليج الكبير، وشواطئه من الحصى الصغيرة، ويُمكن الوصول إليه سيراً على الأقدام بما لا يَزيد عن 20 دقيقة، وتوجد بجانب الميناء قرية صيد قديمة.