جزيرة كوس في اليونان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٣ ، ٧ يونيو ٢٠١٦
جزيرة كوس في اليونان

جزيرة كوس باليونان

تُعتبر جزيرة كوس الموجودة في اليونان من أشهر الجزر العريقة التي عرفها الإنسان وسكنها منذ آلاف السنين، والتي أخرجت للعالم أبا الطبّ المعروف باسم أبو قراط، والتي ما زالت دروسه حتّى اليوم هي أهمّ المصادر الطبيّة. تقع في هذه الجزيرة أضخم شجرة في العالم والتي يبلغ قطر جذعها حوالي أحد عشر متراً ونصف، والتي تحمل اسم هذا الطبيب العبقريّ، فجزيرة كوس هي حقّاً عروس اليونان وقبلة السياحة فيها.


موقع جزيرة كوس

تقع جزيرة كوس ضمن القارّة الأوروبيّة، وهي تتبع للدّولة اليونانيّة، وموقعها تحديداً في بحر إيجة، في الجهة المقابلة لسواحل الدّولة التركيّة، والتي تبعد عن الجزيرة التركية هاليكارناسوس مسافةً تُقدّر بثمانيةِ كيلومترات، وتُعتبر هذه الجزيرة هي الجزيرة الثالثة من حيث المساحة بين جزر دوديكانيز اليونانيّة.


الآثار في كوس

تحوي جزيرة كوس على العديد من المواقع الأثريّة القديمة والتي تعود لحضاراتٍ عديدةٍ متعاقبةٍ عليها، فقد كانت مأهولةً بالسكّان من الألف الرّابعة عشرة قبل الميلاد. من أبرز هذه الآثار:

  • قلعة الفرسان من أهمّ الآثار في الجزيرة، ويعود تاريخ بنائها للقرن الرّابع عشر للميلاد، وتتميّز بجدرانها الضخمة الدّاخليّة والخارجيّة، وقد أصابها زلزالٌ في عام ألفٍ وأربعمئةٍ وخمسةٍ وتسعين ميلادي، وقد أدّى إلى خرابِ أقسامٍ كبيرةٍ منها.
  • قلعة نيراتسيا العظيمة والتي تقع في ميناء الجزيرة، وقد تمّ بناؤها بالحجارة المحليّة، وتحوي على عددٍ من الرنوك، إضافة إلى بوابتها الرئيسيّة، وأعمدتها مزيّنة بأكاليلَ تعود للطراز الهلنستي.
  • أنقاض أسكاليبيو: وهو موقع أثريٌّ ذو أهميّةٍ مميّزةٍ في كوس، وتمّ بناؤه في موقع أخضر؛ إذ تكثر فيه أشجار السيبرس، واعتبر هذا الموقع مصحّة طبيّة. وتتألّف أسكاليبيو من مستويات أربعة تُعرف باسم أنديرة؛ فالمستوى الأوّل هو عبارةٌ عن أنقاضٍ لهياكلَ رومانيّة تعود للقرن الأوّل للميلاد، والمستوى الثّاني هو عبارةٌ عن مدرسةٍ طبيّةٍ مليئةٍ بالأقواس والتماثيل، والمستوى الثالث هو عبارةٌ عن اسقولابيوس الذي يعود للقرن الرّابع قبل الميلاد لكيباريسيوس أبولو، وفيه منصّةٌ ذاتُ شكلٍ نصف دائري، إضافة إلى معبدٍ صغيرٍ يعود لنيرون الرّوماني، أمّا المستوى الرّابع فيعود للقرن الثّاني قبل الميلاد، وفي معبدٍ ذي حجمٍ كبيرٍ من طراز درويسي، وبجانبه غُرف المرضى.


السياحة في كوس

تُعتبر جزيرة كوس قبلةً سياحيّة مميزة، وتُعد شواطئها من أجمل الشواطئ الموجودة في اليونان، والتي لها شعبيّة كبيرة؛ حيث تتفاوت بين شواطئ رمليّة ناعمة ذات لون الأبيض، وشواطئ مليئة بالحصى الناعم، إضافة للشواطئ ذات الرمال السوداء التي تتميّز بِنُدرتها وغرابتها، وأيضاً بعض شواطئها تتمتّع برمالٍ ذهبيّةٍ مدهشة، وتُعتبر زرقة مائها البلّوريّة النقيّة مقصدَ كلِّ من زار هذه الجزيرة للسباحة في بحرها الجذّاب.


تكثر في جزيرة كوس الكهوف المُثيرة، والتي تصل لعدّة كيلومترات، حيث يقصدها السيّاح من مختلف أنحاء البلاد لرؤيتها، إضافة إلى وجود العديد من المنتجعات والمطاعم التي تُقدّم أشهى الأطباق وألذّها، وسط أجواءٍ من الغناء والموسيقا الرّائعة، مع وجود عددٍ كبيرٍ من البارات.