حركة القمر حول الأرض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٩
حركة القمر حول الأرض

القمر

القمر (بالإنجليزية: Moon) هو جرم سماوي صخري، وكروّي الشكل، يدور حول الأرض، حيث يشكلان معاً نظاماً له خصائصه، يمتاز بقربه من الأرض،[١]حيث تُقدّر المسافة بين الأرض والقمر 238.855 ميل (384.400 كيلومتر)، وهو يبتعد بمقدار شبرٍ واحدٍ عن الأرض سنوياً، والقمر أصغر حجماً من الأرض فنصف قطره حوالي 1079.6 ميل (1737.5 كيلومتر)،[٢]


حركة القمر حول الأرض

يتحرك القمر في الفضاء بحركة تشبه حركة الأرض بشكلٍ كبير، ويُلاحظ أنَّ القمر في السماء أحياناً يكون مشرقاً وأحيانأ يكون معتماً، وأحياناً يكون جزء منه معتماً والجزء الآخر مُشرقاً ومُضيئاً، وهذه التغيرات في نسبة الإضاءة للقمر سببها الحركة المستمرة للقمر في الفضاء. وللقمر نوعان من الحركات: الحركة الثورية والحركة الدورانية.[٣]


الحركة الثّورية

الحركة الثّورية (بالإنجليزية: Revolution motion) تُعبّر عن حركة القمر حول الأرض، حيث إنَّ القمر يدور حول الأرض في مدار إهليجي (بيضوي) تماماً مثل حركة الأرض حول الشمس، ويحتاج القمر إلى 27 يوم تقريباً، ليكمل دورة واحدة كاملة حول الأرض، ويسمى المسار الذي يسلكه القمر أثناء دورانه حول الأرض المدار؛ لكن الحركة الثورية ليست الحركة الوحيدة للقمر فهناك الحركة الدورانية.[٣]


الحركة الدورانية

الحركة الدورانية (بالإنجليزية: Rotation motion) هي حركة القمر حول محوره، فالقمر أثناء حركته حول الأرض فإنه في نفس الوقت يدور حول محوره، وفي الحركة الدورانية فإنَّ القمر يحتاج أيضاً إلى 27 يوماً لإكمال دورته حول محوره، علماً بأن الأرض تحتاج إلى 24 ساعة لتكمل حركتها الدورانية، أي أنَّ حركة القمر الدورانية بطيئة جداً مقارنة مع حركة الأرض الدورانية، وهذا يفسر السبب في رؤية جانب واحد للقمر من الأرض، فالجانب الآخر لا يمكن رؤيته من الأرض لذا سمي بالجانب المظلم للقمر.[٣]


أطوار القمر

أطوار القمر أو مراحل القمر هي مراحل يمر بها القمر أثناء دورانه حول الأرض خلال شهر واحد، وفي كل مرحلة تختلف نسبة إضاءة القمر، فخلال الشهر الواحد يظهر القمر في مرحلة معتم وفي مرحلة أخرى مضيء بشكلٍ كامل، وفي مرحلة غيرها يكون مضيئاً بشكلٍ جزئي،[٤]ويمر القمر بثماني مراحل وهي:[٥]

  • القمر الجديد (بالإنجليزية: New Moon): هي المرحلة الأولى من مراحل القمر، وتحدث هذه المرحلة عندما يكون القمر بين الأرض والشمس وفيها يظهر القمر بشكل معتم، حيث إنَّ ضوء الشمس يسقط على الجانب الآخر للقمر.
  • مرحلة الهلال المتزايد ( بالانجليزية: Waxing Crescent Moon): في هذه المرحلة يبدأ ضوء القمر بالظهور بشكلٍ تدريجي على شكل هلال، و يزداد حجم القمر المضيء كل ليلة إلى أن يتم إضاءة نصف قرص القمر.
  • مرحلة الربيع الأول (بالإنجليزية: First Quarter Moon): في هذه المرحلة يصل القمر إلى الربع الأول من مداره أثناء دورانه حول الأرض (لذا سُمي بهذا الاسم)، وفيها يتم رؤية 50% من القمر بشكل مضيء.
  • مرحلة الأحدب المتزايد (بالإنجليزية: Waxing Gibbous Moon): في هذه المرحلة يزداد حجم القمر المُضاء، حيث يكون شكل القمر أكبر من نصف دائرة وأصغر من شكل دائرة كاملة.
  • مرحلة القمر المكتمل (بالإنجليزية: Full Moon): ويسمى القمر بهذه المرحلة بدراً، فهو يكون ألمع جسم في السماء بعد الشمس، لأنَّه يكون مُضاءً بالكامل، وتحدث هذه المرحلة عندما تكون الأرض بين القمر والشمس.
  • مرحلة الأحدب المتناقص (بالإنجليزية: Waning Gibbous Moon): في هذه المرحلة يحصل تضاؤل لضوء القمر، ويبدأ بالتناقص تدريجياً.
  • مرحلة قمر الربع الثالث (بالإنجليزية: Third Quarter Moon): وهي مرحلة الربع الأخير، تحدث عندما يضيء النصف المقابل للقمر مقارنة مع قمر الربيع الأول.
  • مرحلة الهلال المتناقص (بالإنجليزية: Waning Crescent Moon): هذه المرحلة الأخيرة، وفيها يتناقص ضوء القمر تدريجياً إلى أن يصل لشكل هلال، ثم ليعود الى المرحلة الأولى القمر الجديد، لتبدأ دورة جديدة لمراحل القمر.


خسوف القمر

خسوف القمر (بالإنجليزية: Lunar Eclipses) هي ظاهرة طبيعية تحدث للقمر عندما تقع الأرض بين القمر والشمس على طول الخط الواصل بينهم، حيث تحجب الأرض أشعة الشمس عن القمر ويسقط ظلّها على القمر، وتحدث هذه الظاهرة في مرحلة اكتمال القمر أي عندما يكون بدراً.[٦]


أنواع الخسوف

يتم تحديد نوع الخسوف بناءً على مقدار الظل الساقط على سطح القمر، ويوجد ثلاثة أنواع للخسوف القمري:[٦]

  • خسوف شبه الظل للقمر (بالإنجليزية:Penumbral Eclipse): يحدث هذا النوع عندما يقع جزء من القمر في منطقة شبه الظل للأرض، وهذه المنطقة من الظل لا تكون معتمة تماماً، بالتالي فإن القمر هنا يخفت ضوءه وقد يظهر باللون الذهبي أو الرمادي.
  • الخسوف الكلي للقمر (بالانجليزية: Total Lunar Eclipse): في هذا النوع من الخسوف يغطي ظل الأرض القمر كاملاً، لكن ليس من الشرط أن يظهر القمر بشكل معتم، وذلك بسبب انكسار ضوء الشمس في الغلاف الجوي والذي قد يعطي القمر القليل من الإضاءة.
  • الخسوف الجزئي للقمر (بالإنجليزية: Partial Lunar Eclipse): يحدث هذا النوع عندما يقع جزء من القمر في الأومبرا وهو ظل الأرض الذي لا يوجد به إشعاع شمسي، أما الجزء المتبقي من القمر فيبقى مضيء.


عدم حدوث الخسوف كل شهر

يحدث خسوف القمر عندما تكون كل من الشمس والقمر والأرض على استقامة واحدة، وهذه الحالة تحدث شهرياً في مرحلة اكتمال القمر، لكن ظاهرة خسوف القمر لا تحدث شهرياً مع توافر شروط حدوث الخسوف كل شهر، والسبب في ذلك أن مدار القمر يميل بزاوية مقدارها خمس درجات تقريباً إلى مدار الأرض، ولو كان القمر يدور في نفس مستوى دوران الأرض حول الشمس لكان الخسوف يحدث شهرياً، ومعنى ذلك أن القمر والشمس والأرض لا يكونون دائماً على استقامة واحدة بشكل دقيق تماماً، لكن قد يكون انحراف قليل، وهذا الانحراف هو السبب في عدم اكتمال شرط حدوث الخسوف.[٧]


المراجع

  1. James D. Burke, "Moon"، www.britannica.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  2. "Earth's Moon", solarsystem.nasa.gov, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت Josh Corbat, "Movements of the Moon Lesson for Kids: Orbit & Rotation"، study.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  4. Tim Sharp (10-4-2019), "2019 Moon Phases Calendar"، www.space.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  5. John Lindell (24-4-2017), "Definition of Phases of the Moon"، sciencing.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  6. ^ أ ب Anne Helmenstine (2-11-2018), "Lunar Eclipse and the Blood Moon"، /www.thoughtco.com, Retrieved 29-5-2019. Edited.
  7. "Why no eclipse every full and new moon?", earthsky.org, Retrieved 29-5-2019. Edited.