حساب زكاة الذهب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢١ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
حساب زكاة الذهب

الزكاة

تعرف الزكاة في اللغة على أنّها الطهارة، والصلاح، والبركة، أمّا شرعاً فهي الركن الثالث من أركان الإسلام وأحد أعمدته الأساسية، إذ يقاتل من يتركها، ويكفر من يجحدها، فرضت في العام الثاني للهجرة، وهي حصّةٌ من الأموال التي أوجبها الله عزّ وجل لطائفةٍ معينةٍ من الأشخاص المحتاجين الذين ذكرهم في القرآن الكريم، وللزكاة الكثير من الفوائد التي تعود على الفرد والمجتمع، نذكر منها: تطهير المتصدق وماله، وزيادة البركة في الرزق، هذا بالإضافة إلى تفريج هموم الفقراء والمحتاجين، وهي وسيلةٌ للدخول في رحمة الله تعالى والفوز بجنته.


مال الزكاة

يشار إلى أنّ الزكاة لا تفرض على الأموال فحسب، فهي تشمل أيضاً الأنعام، والمزروعات، بالإضافة إلى الذهب والفضة، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة احتساب زكاة الذهب.


طريقة حساب زكاة الذهب

من الجدير بالذكر أن زكاة الذهب تجب في الحلي التي يتمّ شراؤها للادخار، أو الاستثمار، أمّا الحلي التي يتم استخدامها بشكلٍ دائم فلا تجب فيه الزكاة، كما يشترط أن يمر عليها عاماً كاملاً لتدخل في حكم وجوب الزكاة.


مقدار النصاب في الذهب

يجب إخراج الزكاة عن الذهب عند بلوغه العشرين ديناراً أو أكثر وتكون بقيمة ربع العشر، وأقلّ نصابٍ للذهب هو خمسة أواقٍ أو عشرين ديناراً، والدينار الواحد يساوي عشرين مثقالاً من ناحية الوزن، أما المثقال فيساوي 4.52غ من الذهب، وبناءً على ما سبق، فإنّ أقل نصابٍ للذهب هو: 20×2.52 = 85غ.


طريقة إخراج زكاة الذهب

مما سبق نستنتج أن النصاب في الزكاة هو 85غ، وبالتالي فإنّ ربع العشر منها يبلغ 2.5%، وحتى يتمكّن المسلم من حساب مقدار زكاته يجب عليه أن يقسم قيمة غرامات الذهب المتوفّرة لديه على العدد 40، وسنوضّح ذلك في المثال الآتي:


في حالة امتلاك شخصٍ ستمائة غرام من الذهب، فيتم حساب مقدار زكاته كما يأتي:

600÷40=15.

من الممكن حساب الزكاة بطريقةٍ أخرى، وهي كالآتي:

تقسيم الغرامات على الرقم 10، ومن ثم على الرقم 4، وذلك كالآتي:

600÷10=60.

60÷4=15.


إخراج الزكاة بعملة البلد

في حالة رغبة الإنسان بمعرفة قيمة زكاة الذهب الواجبة عليه بعملة البلد التي يعيش فيها، فيجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  • معرفة سعر غرام الذهب في بلده.
  • ضرب سعر الغرام الواحد "بعملته"، في مجموع غرامات الذهب المتوفرة لديه.
  • تقسيم الناتج على 40.


بالاعتماد على المثال السابق:

س: هي إحدى العملات.

إذا فرضنا أن سعر غرام الذهب في أحد الدول هو 50 س، فإن قيمة الزكاة تكون كالآتي:

600×50 ويساوي 30000س.

30000/40=750س.

أي أنّ 15غ من الذهب تعادل 750س.