حماية الجهاز من الاختراق

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٨ ، ٢٤ أبريل ٢٠١٦
حماية الجهاز من الاختراق

الاختراق

هناك الكثير من الناس ممّن يعانونَ من مشاكل يعود سببها إلى اختراق الأجهزة الخاصة بهم من قبل المتطفلين، الأمر الذي يجعل بياناتهم وملفاتهم معرضة للخطر والتسرب، لذا سوف نقوم في هذا المقال بالحديث عن أهمّ الخطوات التي تمكن جميع المستخدمين من حماية أجهزتهم من الاختراق ومشاكله.


طريقة حماية الجهاز من الاختراق

يرجى اتباع الخطوات التالية لحماية الأجهزة من الاختراق:

  • تحديث جميع البرامج الموجودة على جهاز المستخدم، فقد تحتوي هذه البرامج على ثغرات تمكّن المتطفلين من اختراق الجهاز، وللقيام بهذه الخطوة على أكمل وجه يجب تنزيل بعض البرامج المسؤولة عن تنبيه الجهاز بالبرامج التي تحتاج إلى تحديث، ومن أهم هذه البرامج: برنامج (update Checker)، حيث يعمل هذا البرنامج على تنبيه الجهاز بالبرامج التي تم تنزيل تحديثها بواسطة الشركة الخاصة بها، ولتحميل هذا البرنامج يجب تحميل الرابط التالي: www.filehippo.com/updatechecker، وبعدها يجب الضغط على الزرّ المكتوب عليه "Download Now"، وبعد تحديث كل البرامج يكون المستخدم قد تخلص من كل الثغرات التي توفر للمتطفلين فرصة اختراق الأجهزة.
  • مسج جميع التعديلات البرمجية الموجودة على الجهاز، والتي تعرف عادةً ب "الباتش" أو "الكراك"، حيث تعمل هذه التعديلات على تغيير الخصائص الأصلية للملفات، كما تسهم في توليد ثغرات ضخمة تسهل من عملية اختراق المتطفلين للجهاز.
  • تجنب تنزيل البرامج أو الألعاب من مواقع غير آمنة أو غير موثوق بها، وفي حال تم تنزيل البرامج من أي موقع فإنه يجب على المستخدم القيام بفحص البرنامج، والعمل على التأكد من خلوّه من أية فيروسات، وذلك لحماية الجهاز من المخاطر المختلفة.
  • العمل على تنزيل برامج حماية مضمونة على الجهاز، كما يجب الحرص على استخدام النسخ الأصلية من هذه البرامج، وتجنب تنزيل النسخ المزيفة، ويجب أيضاً العمل على تحديث هذه البرامج باستمرار، وذلك لكي تستمر في العمل بكفائتها المطلوبة.
  • الحرص على تحديث المستعرض أو المتصفح الذي يستعمله المستخدم باستمرار، حيث يعتبر المتصفح الوسيلة الأساسية التي يستطيع من خلالها المتطفل اختراق الجهاز، وذلك من خلال الثغرات التي يحتويها هذا المتصفح.
  • العمل على نسخ محتويات الجهاز الخاص بالمستخدم دائماً على أقراص CD أو DVD أو على أقراص خارجية صلبة.
  • التأكد من عمل برامج جدار الحماية بالشكل الصحيح والمطلوب، وفحص البرامج بشكل مستمر بواسطة برامج مخصصة تكشف عن وجود ثغرات أو فيروسات.
  • العمل على تحديث برامج الجافا والفلاش بلاير باستمرار، حيث إنّ هذه البرامج قد توفر للمتطفّلين فرصة كبيرة لاختراق الجهاز في حال عدم تحديثها.