حياة صدام حسين منذ ولادته

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٨ ، ٢ يوليو ٢٠١٩
حياة صدام حسين منذ ولادته

صدام حسين

يعتبر الرئيس الراحل صدام حسين رئيس الجمهورية العراقية واحداً من أكثر الشخصيات العربية جدلاً.


مولده ونشأته

ولد الرئيس صدام حسين في قرية تدعى العوجة تقع في مدينة تكريت العراقية، وقد ولد في العام ألف وتسعمئة وسبعة وثلاثين ميلادية وتحديداً في الثامن والعشرين من شهر نيسان، وتلقى صدّام حسين تعليمه الابتدائيّ في منطقة تكريت، ثمّ انتقل إلى مدرسة الكرخ الإعداديّة، ثمّ تلقى تعليمه الثانوي، في العام ألف وتسعمئة واثنين وستين من الميلاد، تزوّج صدام حسين من ساجدة طلفاح وهي ابنة خاله، وأنجب منها أبناءه عديّ، وقصي، وثلاث بنات أخريات، وقد تعدّدت زيجات والدته، فكان لها إخوة غير أشقاء هم وطبان الحسن، وبرزان التكريتي، وسبعاوي الحسن.


حياة صدام حسين السياسيّة

في العام ألف وتسعمئة وستة وخمسين انتسب صدام حسين إلى حزب البعث، بعدما تأثّر بأفكار القوميّة العربيّة، وأفكار البعثيّين، وبعد ذلك بعامين استطاع عدد من الضباط تولي الحكم في العراق تحت قيادة عبد الكريم قاسم.

في العام ألف وتسعئمة وتسعة وسبعين تولى صدام حسين حكم العراق، فصار الرئيس بعد استقالة أحمد البكر، وقد كانت له صولات وجولات خلال حكمه، صارت فيها العراق دولة مزهرة، كما اهتمّ بالتعليم، وبالنفط، وبنشر الخدمات الاجتماعيّة بين كافّة المواطنين.


وفاة صدام حسين

أُعدم صدام حسين ـ رحمه الله - في الثلاثين من شهر ديسمبر من العام ألفين وستة ميلادية في مدينة بغداد العراقيّة، وقد وافق ذلك اليوم أوّل أيّام عيد الأضحى.