دولة الإمارات

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٣١ ، ٤ فبراير ٢٠١٦
دولة الإمارات

دولة الإمارات

دولة الإمارات عبارة عن امتداد لصحراء الربع الخالي، كما أنّها نشأت عن سبع دول اتّحادية، وتسمّى كلّ دولة إمارة، ونظام الحكم فيها نوعان، حكم ملكي دستوريّ، وحكم اتّحادي رئاسيّ، وعاصمتها هي إمارة أبو ظبي، وتتّسم دولة الإمارات بنموها الاقتصاديّ الكبير، ودخل فردها المرتفع جداً، فهي تعدّ من أغنى الدول العربية؛ لأنّها من أكبر الدول الغنيّة بالبترول، فهي تملك آبار من احتياط النفط من الدرجة السابعة بين الدول النفطيّة، وعملتها الرئيسية فيها هي الدرهم الإماراتي، ويعتمد اقتصادها على البترول وصناعاته في الدرجة الأولى، أمّا في القدم، كان اعتماد اقتصادها على صيد الأسماك، وصناعة اللؤلؤ.


الموقع

  • تقع دولة الإمارات فلكياً بين خطي طول 51 درجة إلى 56.5 درجة شرق خط غرينتش، وبين دائرتي عرض 22 درجة إلى 26.5 درجة شمال خط الاستواء.
  • تقع دولة الإمارات جغرافياً في الجنوب الغربيّ من قارّة أسيا، وتحديداً في شبه الجزيرة العربية على ساحلها الشرقي، ويحدّها من الجنوب، ومن الغرب المملكة العربية السعوديّة، ويحدّها من الشمال الخليج العربي، ويحدّها من الشمال الغربيّ دولة قطر، ويحدّها من الجنوب الشرقيّ سلطنة عُمان.


المساحة وتقسيم الإمارات

تبلغ مساحة أراضي دولة الإمارات، ثلاثة وثمانين ألف وستمائة كيلومتر مربع، وكما ذكرنا فهي مكونة من سبع إمارات، لهذا سمّيت باسم الإمارات، وهذه الإمارات هي:

  • إمارة أم القوين، الواقعة على الخليج العربي، وتبلغ مساحة أراضيها 702.2 كيلومتراً مربعاً.
  • إمارة الفجيرة التي تقع على خليج عدن، وتبلغ مساحة أراضيها 1579.9 كيلومتراً مربعاً.
  • إمارة عجمان، الواقعة على الخليج العربي، وهي من أصغر الإمارات، حيث تبلغ مساحتها مائتين وخمس وثمانين كيلومتراً مربعاً.
  • إمارة رأس الخيمة التي تقع على الخليج العربي، وهي أكبر إمارة من حيث تعداد السكان، وتبلغ مساحة أراضيها 1.165 كيلومتراً مربعاً.
  • إمارة الشارقة، الواقعة على الخليج العربي، وحدود سلطنة عُمان، وتبلغ مساحة أراضيها 2564.4 كيلومتراً مربعاً.
  • إمارة دبي، الواقعة على الخليج العربي، وتبلغ مساحة أراضيها 4027.1 كيلومتراً مربعاً.
  • إمارة أبو ظبي، الواقعة على الحدود مع السعودية، وسلطنة عُمان، وهي أكبر الإمارات من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 59434.7 كيلومتر مربع.


المناخ

يشتهر مناخ دولة الإمارات بالمناخ المداري الجاف، وذلك بسبب مرور المؤثّرات البحريةّ التي تمرّ على أرضها، والتي تكون قادمة من المحيط الهندي، مروراً بالخليج العربي، ثمّ إلى أراضيها، ويتّسم فصل الشتاء فيها بقلّة الأمطار، وانخفاض درجة الحرارة.


السكان

يبلغ عدد سكان دولة الإمارات حسب إحصائيات عام 2014 ميلادي 5.628.805 ميلون نسمة، ويتحدّث السكان اللغة العربيّة وهي اللغة الرسميّة في البلاد، ويدينون بالديانة الإسلاميّة.