رجيم لإنقاص الوزن 3 كيلو في أسبوع

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ١ أكتوبر ٢٠١٨
رجيم لإنقاص الوزن 3 كيلو في أسبوع

خسارة الوزن في أسبوع

تعتبر خسارة الوزن عملية غير سهلة، كما أنها لا تعتمد على نظام غذائي معيّن بل تتطلّب تغييرات طويلة المدى على الصعيد الغذائي، والنشاط البدني، وتعتبر خسارة الوزن بشكل تدريجي أكثر نجاحاً في الحفاظ على الوزن على المدى البعيد، والكمية الصحيحة لخسارته بطريقة صحية وبشكل تدريجي خلال مدة أسبوع تكون عادةً بين نصف كيلو إلى كيلوغرام واحد تقريباً، ومن الجدير بالذكر أنه يتم الحفاظ على الوزن المطلوب بعد الوصول إليه بالاعتماد على تناول الأكل الصحّي، وإقران ذلك بممارسة التمارين الرياضية معتدلة الكثافة لحوالي ستين إلى تسعين دقيقة خلال معظم أيام الأسبوع.[١]


تناول الأطعمة الصحيّة

يُسهم تناول الأطعمة الصحيّة في عمليّة إنقاص الوزن بشكل فعّال، ومن النصائح المتعلّقة بتناول الأطعمة الصحية ما يلي:[٢]

  • الحرص على تناول الخضراوات، والفواكه بصورة يوميّة بما يعادل أربع حصص للخضار، وثلاث للفواكه.
  • اختيار الأطعمة المكوّنة من الحبوب الكاملة بدلاً من تلك المحضّرة من الحبوب المكرّرة.
  • اختيار اللّحوم الخالية من الدّهون، بالإضافة إلى الدّجاج مع الانتباه إلى الكميات، بالإضافة إلى تناول منتجات الألبان، والحليب قليلة الدّسم.
  • التّقليل من تناول الأطعمة المحتوية على السّكر.
  • استخدام كميات قليلة من العناصر الغذائيّة التي تحتوي على الدّهون الصحيّة، مثل: زيت الزيتون، والزيوت النباتية، والأفوكادو، والمكسّرات، وغيرها.


ممارسة التّمارين الرياضية

تتطلّب عملية فقدان الوزن ممارسة التمارين الرياضيّة مدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة لمدة خمسة أيام أسبوعاً، حيث تتنوّع هذه التمارين ما بين التمارين الهوائية مثل: المشي، وركوب الدراجات، وتمارين القوة، مع الإشارة إلى ضرورة اختيار التمرين المناسب، والمدّة التي سيتم تطبيقه فيها اعتماداً على وزن الجسم، إضافة إلى ضرورة الدمج بين هذه التمارين التقليديّة، والأنشطة اليوميّة الروتينيّة، كالتنزّه في الحدائق العامّة، أو دفع عربة الأطفال، أو المشي مع الكلب، أو جرف الثلوج، وغير ذلك مما يُساعد على حرق السعرات الحراريّة.[٣]


المراجع

  1. "Losing Weight", www.cdc.gov,13-2-2018، Retrieved 24-9-2018. Edited.
  2. "Weight loss: 6 strategies for success", www.mayoclinic.org,16-11-2016، Retrieved 24-9-2018. Edited.
  3. PAULA MARTINAC (18-7-2017), "What is a Healthy Weight Loss per Week?"، www.livestrong.com, Retrieved 24-9-2018. Edited.