زلال البيض

كتابة - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٢٠ يونيو ٢٠١٧
زلال البيض

زلال البيض

زلال البيض هو مادة لزجة ذات لون شفاف يتحول لونها إلى الأبيض في حال تجميدها بواسطة الحرارة، ويحتوي زلال البيض على كمية كبيرة من البروتين، ومن الماء، كما يحتوي أيضاً على القليل من الدهون، وهو يدخل في تحضير الكثير من الحلويات، وأطباق الطعام، وسنعرفكم في هذا المقال على فوائد زلال البيض، وعلى وصفات طبيعية للعناية بالبشرة من زلال البيض.


فوائد زلال البيض

  • تتميز السعرات الحرارية والمواد المغذية الموجودة بزلال البيض بنوعيتها العالية من أي أطعمة إفطار أخرى، حيث يمكن تناول كميات أقل من السعرات الحرارية، ولكنها صحية أكثر، لذا فهو يُعد من الأغذية المُلائمة لإنقاص الوزن.
  • يبني العضلات.
  • يتحكم في ضغط الدم، فهو يُعد مصدراً غنياً بالبوتاسيوم، إضافة إلى احتوائه على سلسلة من الأحماض الأمينية تُعرف باسم "الببتيد"، وبإمكان هذه المادة العمل بطريقة مُشابهة لبعض الأدوية المُضادة لارتفاع ضغط الدم، وتثبيإ الأنزيمات الرافعة لضغط الدم.
  • يُنظم السكر في الدم، فهو يحتوي على فيتامين ب7 الذي يلعب دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي، وفي عملية ضبط السكر في الدم.


وصفات زلال البيض للعناية بالبشرة

وصفة لعلاج حب الشباب

نخفق زلال البيضة مع عصير الليمون جيداً، ثم نضيف العسل، ونُواصل التحريك، ثم نغسل البشرة بالماء الدافئ، وندهنها بالمزيج مع تجنب لمس العينين، وندع المزيج على الوجه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نفركه بحركات دائرية بواسطة الماء الدافئ، وتُعتبر هذه الوصفة فعالة جداً، فالعسل مُضاد للبكتيريا والجراثيم، وهو مُرطب للبشرة، والليمون قابض لمسامات البشرة، ويقضي على البكتيريا المُسببة لحب الشباب، ولكن يجب الحرص على عدم استعمال زلال البيض لذوي البشرة الجافة؛ وذلك لإزالته للزيوت الزائدة في البشرة.


وصفة لتفتيح البشرة

نحتاج لتحضير هذه الوصفة نصف ملعقة كبيرة من عصير البرتقال، وزلال بيضة، ونصف ملعقة كبيرة من الكركم، نمزج زلال البيضة مع عصير البرتقال، ثم نزيد الكركم، ونخلط جيداً، وبعد ذلك نُطبق الخليط على البشرة، وندعه لمدة خمس عشرة دقيقة، ثم نفركه، ونغسله بالماء الفاتر، وأخيراً ندهن البشرة بمُرطب مُناسب لها.


وصفة لترطيب البشرة

نحتاج لتحضير هذه الوصفة زلال بيضة، وربع حبة مهروسة من الأفوكادو، ونصف ملعقة كبيرة من الزبادي، نمزج زلال البيضة مع الزبادي، ثم نزيد الأفوكادو، ونخلط جيداً، وبعد ذلك نُطبق الخليط على البشرة، ثم ندعه لمدة خمس عشرة دقيقة، وبعد ذلك نغسله بالماء الفاتر جيداً لإزالته.


ملاحظة: قد لا تناسب هذه الوصفات بعض أنواع البشرة، كالبشرة الحساسة، أو التي يشكو أصحابها من أمراض جلدية معينة، لذلك يفضل استشارة مختص قبل الاستخدام.

758 مشاهدة