زيادة الوزن بالأعشاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٢٨ ، ٨ مارس ٢٠١٦
زيادة الوزن بالأعشاب

زيادة الوزن

يرغب الكثيرون في التقليل من أوزانهم، بينما يطمح آخرون إلى زيادة أوزانهم واكتساب المزيد من الكيلوغرامات، تحديداً إذا كانوا يعانون من النحافة المزمنة، والتي تؤدي في كثير من الأحيان إلى زيادة احتمالية إصابة صاحبها بالأمراض والمشاكل الصحيّة؛ لعدم قدرة جسمه على مقاومة الأمراض وتحملها، إضافةً إلى الشعور بالانزعاج النفسي؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي أهم الأعشاب الطبيعية التي تساعد على زيادة الوزن، ومنها ما يلي.


طرق زيادة الوزن بالأعشاب

  • الأشواجندا: تسمّى بالعبعب المنوم، وهي عبارة عن عشبة هندية مشهورة، ومعروفة بقيمتها الصحيّة والطبيّة؛ حيث تستخدم في كثيرٍ من الاستعمالات الطبيّة، منها التخلص من فقدان الشهية وتحفيزها، وبالتالي تناول المزيد من الأطعمة واكتساب مزيداً من الوزن، إضافةً إلى زيادة حيوية الجسم والتخلص من الاضطرابات النفسية والعصبية كالتوتر والقلق، إضافةً للإجهاد والإرهاق الجسدي والبدني.
  • العرقسوس: أحد أهم المكملات الغذائية الطبيعية، التي تحفظ الشهية لتناول الطعام، وتقوي المناعة وتخفف من المشاكل الهضمية.
  • فاكهة القشطة: تعدّ الحل الأمثل لعلاج مرض فقدان الشهية تحديداً العصبي، كما تساعد على إنعاش الجسم وزيادة حيويته، وتخفيض درجة الحرارة المنخفضة خلال لحظات معدودة.
  • الزنجبيل: نادراً ما نجد مشكلة صحية تتعلق بالجهاز الهضمي، ولا يكون للزنجبيل يد في علاجها أو التخفيف منها، وهنا يمكن إضافته للأطعمة والوجبات كأحد التوابل التي تحسّن من نكهة الطعام، وبالتالي تحفز الشهية بشكلٍ ملحوظ.
  • قشور الحمضيات: تساعد على تحفيز الشهية كقشور البرتقال وكذلك اليوسفي، كما تقضي على الكثير من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي كعسر الهضم ووجود الغازات، كما أنها تحفّز إفرازات الجسم الطبيعية، ولها تأثير قوي في تهدئة الجهاز الهضمي.
  • جذور الطرخشقون: تحتوي على مواد تساعد على فتح وتحفيز الشهية، كما أنّها مفيدة جداً خلال فترة الحمل؛ لاحتوائها على الفيتامينات والمعادن، إضافةً لمضادات الأكسدة.
  • الجنطيانا: تسمّى الكوشاد، معروفة منذ القدم، تستخدم في علاج نقص الشهية، والهزال الشديد؛ بحيث تساعد الجسم وتزيد من قدرته على امتصاص الطعام بشكلٍ أفضل، كما تعمل على تنشيط إفراز العصارة الصفراء، المهمة لهضم الطعام.
  • البابونج: يحتوي على مجموعة من المواد ذات الخصائص المحفزة للشهية؛ لذلك ينصح بتناوله يومياً من خلال إدراج شاي البابونج ضمن العادات الغذائية.
  • الحلبة: من أشهر المواد الغذائية المستخدمة في زيادة الوزن، وزيادة حجم أجزاء مختلفة من الجسم كالثديين والأرداف؛ لاحتوائها على مواد ذات خصائص مشابهة لهرمون الأستروجين الأنثوي، كما تخفف من الكثير من المشاكل الهضمية؛ لاحتوائها على كميات كبيرة من الألياف.