زيادة الوزن عند الرضع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ١١ يناير ٢٠١٧
زيادة الوزن عند الرضع

قلة وزن الرضيع

يتراوح وزن الطفل المولود بين كيلوغرامين ونصف إلى أربعة كيلوغرامات، ويزيد وزنه بعد ذلك في الشهر الأول من الولادة حوالي كيلوغرام، أما في عمر الثلاثة أشهر فإنّ الوزن الطبيعي يكون بين خمسة إلى سبعة كيلوغرامات، وفي عمر الستة إلى التسعة أشهر يكون وزن الرضيع بين 7 إلى 11 كيلوغراماً.


يعدّ وزن الرضيع من أكثر ما يهم الأم، لما له من أهميّة في معرفة صحته وما يحتاج إليه من تغذية، فتراقبه بدقة، وتتابعه لدى الطبيب المختص لتتأكد من نموه بشكل صحيح وطبيعي، وعند نقصان وزن الرضيع تحاول بعض الأمهات أن تزيد وزنه بطرق وأغذية طبيعيّة وهي التي سنذكره في هذا المقال بحسب عمره.


زيادة الوزن عند الرضع

الرضع الأقل من ستة أشهر

يعتمد الأطفال في هذا السن على الحليب فقط، ولا يمكن إعطاء الطفل أي نوع من الخضروات والفواكه قبل بلوغه سن الستة أشهر، ويفضل عدم تنظيم فترات الرضاعة عند الأطفال في هذا السن، بل يجب على الأمهات أن يُرضعن أطفالهن كلما جاع الطفل ورغب بالرضاعة، سواء كان ذلك خلال النهار أم في الليل وبشكل عشوائي، وفي المعتاد يحتاج الطفل الرضاعة إلى حوالي ثماني مرات في اليوم على الأقل، وبذلك يزيد وزن الطفل بشكل طبيعي.


الرضع من ستة أشهر فما فوق

في هذا السن يجب إدخال المأكولات المختلفة للطفل بالتدريج، وخاصة التي تحتوي على السعرات الحرارية العالية، والتي تساعد على تسمين الطفل وزيادة وزنه، ومن تلك الأطعمة:

  • البطاطا: يمكن سلق حبة من البطاطا ثمّ تقشيرها جيداً، وتُهرس جيداً حتى تصبح كقوام العجينة، ويمكن إضافة بضع قطرات من الحليب حتى تصبح أنعم ليتمكن الطفل من بلعها، ثمّ تُعطى للطفل كوجبة رئيسية، إذ تحتوي البطاطا على النشويات والكربوهيدرات التي تزيد الوزن بفعالية.
  • زبدة الفول السوداني: هي من أفضل المواد الغذائية التي تحتوي على البروتينات والدهون، وبالتالي تزيد الوزن بطريقة فعالة، ويمكن إعطاء الطفل زبدة الفول السوداني المُضافة إلى الفواكه الطازجة أو البسكويت أو الخبز.
  • الأفوكادو: تعدّ الأفوكادو من أهم المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية جداً، كما تمد الجسم بالدهون المفيدة غير المشبعة، وبالتالي فهي تمد الجسم بالطاقة، وتسهل عمل الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أنّها مهمة في تكوين الجهاز العصبي لدماغ الطفل، ويمكن إعطاء الطفل الأفوكادو المهروس يومياً.
  • الجبن: يحتوي الجبن على نسبة مرتفعة من البروتينات المهمة لجسم الطفل وبناء عضلاته، وهناك الكثير من أنواع الجبن التي يمكن إعطاؤها للطفل، كما يمكن إدخال الجبن في الكثير من الأكلات المختلفة مثل المعكرونة.