زيادة سرعة الكمبيوتر

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٦ ، ١ أغسطس ٢٠١٧
زيادة سرعة الكمبيوتر

الكمبيوتر

قد يشكو البعض من بطء جهاز الكمبيوتر الذي يملكونه بالرغم من عدم مضي مدة طويلة على شرائه بسبب كثرة استخدامه، فيضطرون لشراء كمبيوتر آخر واستبدال القديم به لمواصلة عملهم وأشغالهم، لكن مع عدم إدراكهم أنّ هناك طرق عدة يمكن اتباعها وتنفيذها من أجل زيادة سرعة الكمبيوتر تغنيهم عن شراء آخر جديد وهي ما سنذكره في مقالنا هذا.


زيادة سرعة الكمبيوتر

حذف الفيروسات

يجب التأكد أولاً من عدم وجود أي فيروسات أو أي برامج ضارة أخرى على جهاز الكمبيوتر حيث إنّها تبطئ الجهاز وتعيق عمله بشكل جيد، كما أنّ هناك العديد من البرامج التي صممت خصيصاً لجعل الكمبيوتر بطيئاً، وللتخلص من هذه الفيروسات يجب تنظيف القرص الصلب وأجهزة التخزين الثانوية الأخرى منها ووضع برامج حماية خاصة على الكمبيوتر للتأكد من عدم وصولها مرة أخرى إليه.


تعطيل المؤثرات غير الضرورية

إنّ هناك العديد من المؤثرات البصرية الموجودة على الكمبيوتر والتي يؤدي إيقاف تشغيلها إلى زيادة سرعته وعمله بشكل أفضل.


البحث عن بدائل سريعة

إنّ هناك العديد من البرامج التي تحتاج إلى سرعة كمبيوتر عالية للعمل والتي يمكن استبدالها ببرامج أخرى تقوم بالعمل نفسه لكنّها أخف وزناً وأكثر سرعة، فمثلاً يمكن استبدال تطبيقات التخلص من الفيروسات ببرنامج Microsoft security، كما يمكن تحديث متصفحات الإنترنت القديمة واستبدالها بمتصفحات جديدة للحصول على إنترنت أسرع.


تحديث الويندوز

يتم عبر استخدام أحدث إصدارات برامج التشغيل، فعند القيام بالتحديثات المطلوبة فإنّ جهاز الكمبيوتر يعمل بشكل أفضل، كما أنّ استخدام نظام تشغيل محدث يضمن حماية للكمبيوتر في المستقبل من اختراق الفيروسات.


حذف الملفات المؤقتة

يتم تخزين الملفات المؤقتة التي تم الدخول إليها عند فتح الكمبيوتر فهي الملفات التي تم فتحها مؤخراً مثل الكوكيز وسجل الملفات وتاريخ الإنترنت، لذا يجب التأكد من جدولة تنظيف القرص الصلب وأنّه يتم تحديثه تلقائياً.


التأكد من سخونة الجهاز

إذا كان جهاز الكمبيوتر يعاني من سخونة زائدة فإنّ هذا يسبب بطئاً في عمل الجهاز، حيث إنّ معظم المعالجات الحديثة تسبب بطئه أيضاً، ولمنع ارتفاع حرارة الكمبيوتر يجب التأكد من أنّ مروحة التبريد تعمل بشكل صحيح ولا يوجد هناك أي غبار يسبب انسداد فتحات التهوية.


إعادة تثبيت الويندوز

إنّ عدم إعادة تثبيت الويندوز منذ فترة طويلة يسبب مشاكل عديدة للجهاز منها إبطاء سرعته، لذا يجب إعادة تثبيت الويندوز بأسرع وقت ممكن وفق الاحتياجات له.


ملاحظة: من الممكن شراء RAM جديدة فهي فعالة جداً لتسريع جهاز الكمبيوتر.