زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٥٦ ، ١٢ مايو ٢٠١٦
زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

الحمل

إن الحمل رغم مشاقه وصعوباته الكبيرة التي تواجهها الأم الحامل، إلا أنه حلم كل امرأة، وسبيلها نحو رؤية طفل جديد، يُحقّق لها غريزة الأمومة التي فطرها الله تعالى عليها. إنّ الطفل ينمو في رحم أمه بمراحل عدة، وشهور تسعة؛ قال تعالى: ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن سُلَالَةٍ مِّن طِينٍ ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ ) .


يبدأ الشهر الثامن من الحمل من الأسبوع الواحد والثلاثين، ويمتد إلى نهاية الأسبوع الخامس والثلاثين، ولكل أسبوع تطوّراته على الأم والجنين معاً.


زيادة وزن الجنين في الشهر الثامن

الأسبوع الواحد والثلاثون

في هذا الأسبوع يكون رحم الأم قد تضاعف حجمه إلى 500 مرة تقريباً عن الحجم الطبيعي، ونظراً لتزايد حجم التعب والثقل الذي يتفاقم على جسد الحامل فإنّه من الضروري جداً التزامها بمواعيد العيادة، واستشارة طبيبتها النسائية في أيّ مشاكل ثانوية قد تواجهها؛ كالتهيج الجلدي، أو التهاب مجرى البول، أمّا بالنسبة لوزن الجنين في هذه المرحلة فيبلغ 1.5 كيلوغرام تقريباً، وهو بطول جوز الهند، ويتحرّك بشكل متناسق، ويتمكّن من التركيز بنظره، لذا فهو بحاجة إلى فيتامين أ .


الأسبوع الثاني والثلاثون

في هذا الأسبوع من الحمل قد تشعر الحامل بالمزيد من الصداع، وألم في منطقة الحوض والظهر، وقد تُعاني من سوء الهضم نتيجة ضغط الرّحم على معدتها، لذلك تنصح الحامل في هذه الفترة بالراحة الكافية والاسترخاء، أمّا الجنين فيكون وزنه في هذا الأسبوع حوالي 1.7 كيلوغرام، وحركته تكون متوسطة، وعلى الأم مراقبته إذا لم يتحرك.


الأسبوع الثالث والثلاثون

في هذا الأسبوع تجد الحامل صعوبة في النوم، نتيجة وجود رأس الجنين للأسفل استعداداً للولادة، أما بالنسبة للجنين فيكون بحجم الأناناس، وقد أصبح وزنه 1.9 كيلوغرام، ويمكنه الآن سماع الأصوات بشكل أفضل.


الأسبوع الرابع والثلاثون

إن العمل والإرهاق في هذا الأسبوع سيزيد العبء على الحامل، لذا تنصح بأخذ إجازة من العمل، كما أن تمدّد الجلد في منطقة البطن يُسبّب الجفاف والحكة، لذا يجب تناول المزيد من الفيتامينات، أمّا بالنسبة للجنين فيكون بحجم الشمامة، ووزنه 2.1 كيلوغراماً، حيث تنمو رئتا الجنين بشكل كامل في هذه المرحلة.


الأسبوع الخامس والثلاثون

إن وزن الجنين في هذا الأسبوع يقارب 2.4 كيلوغراماً، وطوله حوالي 46 سنتيمتراً، وقد أشارت بعض الأبحاث أنّ الجنين في هذه المرحلة يستجيب للأصوات والنغمات بشكل أكبر، ويُدرك بعض الأشياء.