زيت لعلاج تساقط الشعر

كتابة - آخر تحديث: ٠٤:٢٣ ، ٢٨ سبتمبر ٢٠١٦
زيت لعلاج تساقط الشعر

تساقط الشعر

يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر، وهي قضية لا تحتاج للكثير من الخوف والقلق، حيث يبلغ معدل خسارة كل رأس من الشعر خلال اليوم ما بين خمسين إلى مئة شعرة؛ وذلك بسبب انتهاء حياة خصلتها، وتحتاج هذه القضية إلى علاج طبيعيّ وصحيّ لا يلحق الضرر بالشعر ويزيده سوءاً، وذلك من خلال استخدام زيوت طبيعية سنذكر بعضها في مقالنا هذا.


زيوت لعلاج تساقط الشعر

زيت الزيتون

يعتبر من أفضل الزيوت التي تستخدم للعناية بالشعر؛ وذلك لأنّه يحتوي على خصائص طبيعيّة متنوّعة، بالإضافة إلى فيتامين E، وأحماض دهنيّة تقوم بتحفيز نموّه، حيث يعمل على اختراق بصيلة الشعر ويغذيها بشكل فعال، ويقوم بترطيبها، وتنعيمها، وإزالة العقد من داخلها، ويستخدم من خلال تسخين كمية قليلة منه بواسطة الغاز أو المايكرويف لدرجة مقبولة، ووضعها على الرأس، وتدليك الفروة وخصل الشعر بها جيداً، وتركها لمدّة ساعة كاملة، ثمّ غسله باستخدام الماء والشامبو.


زيت الروزماري

الروزماري أو ما يسمّى بإكليل الجبل، حيث يمتلك هذا النوع قدرة على زيادة الدورة الدمويّة داخل فروة الرأس ممّا يساهم في زيادة نموه، ويستخدم من خلال خلط كمية منه مع زيت الجوجوبا، وزيت اللوز أو زيت بذور العنب، وتدليك الفروة به كل يوم أو أسبوع وفقاً لدرجة التساقط.


زيت جوز الهند

يعمل هذا الزيت على ترطيب بصيلات الشعر من خلال اختراقها، وتشكيل قوة خارجية تقوم بحمايتها من التكسر والتقصّف، والتساقط، كما يحتوي على حمض اللوريك الذي يحمي فروة الرأس من الإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيريا، ويمكن استخدامه من خلال تدفئة كمية قليلة منه، ودهن الفروة بها كل يوم، ممّا يعمل على ترطيبها، ويقضي على القشرة والتساقط.


زيت الخروع

عرف هذا الزيت منذ عصور قديمة بقدرته الفائقة على العناية بصحة الشعر، حيث يقوم بزيادة نموه وكثافته؛ وذلك بسبب احتوائه على حمص الريسينوليك الذي يشكل مضاداً للبكتيريا، والفطريات، والالتهابات، وفيتامين E المضاد للأكسدة، ممّا يحميه من التلف والتساقط، ويمكن استخدامه من خلال دهن الشعر به وتحديداً الجذور، ثمّ شطفه بالماء والصابون جيداً.


زيت اللوز الحلو

يحتوي هذا النوع من الزيوت على خصائص طبيعية كثيرة تجعل منه علاجاً فعالاً؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة كفيتامين D و E، والماغنيسيوم، والكالسيوم، وبالتالي يستطيع أن يرطب الشعر، ويحميه من التساقط، والتقصف، والجفاف، والتلف.


زيت اللافندر

يستخدم هذا الزيت في أغراض كثيرة ومتنوعة، فهو يساهم في تنشيط دورة الدم من خلال زيادة تدفقه لفروة الرأس، ويساعد في التخلص من الحشرات التي تصيبها، كما يعمل كمضاد للفطريات والبكتيريا، الأمر الذي يعمل على تقويتها، ويتم تحضير خلطته من خلال مزج كمية منه مع نوع آخر من الزيوت العشبية كزيت اللوز، أو الزيتون، أو الخروع، وخلط المزيج جيداً، ثمّ دهنه على فروة الرأس وتحديداً على الجذور بشكل يومي، حتى يتم التخلص من التساقط المزعج.