سبب ظهور العروق في اليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٤ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٦
سبب ظهور العروق في اليدين

ظهور عروق اليدين

هناك الكثير من المشاكل الجلديّة التي يمكن أن تظهر على اليدين مثل التشقق، والجفاف، والإكزيما، والصدفية، وبروز عروق اليدين، وتظهر تلك المشاكل عند الرجال والنساء على حدٍ سواء، ولكن تبقى السيّدات هي الأكثر عرضة لبروز عروق اليدين، ولا يمكن اعتباره مشكلة، بل هي حالة طبيعيّة يمكن أن يتعرّض لها أي شخص بمجرد تقدمه بالعمر، ومن خلال المقال سوف نتعرّف على أهم الأسباب التي تؤدّي إلى ظهور عروق اليدين وطرق علاجها.


أسباب ظهور عروق اليدين

  • التعرّض لتعب وإرهاق شديد.
  • تعرّض اليدين إلى بعض التشوهات.
  • استخدام اليدين في حمل الأشياء الثقيلة مما يزيد الضغط عليها ويجعل العروق أكثر بروزاً.
  • إجراء عمليّة جراحيّة.
  • وجود بعض الأسباب الخلقية، أو حدوث خطأ أثناء عمليّة الولادة.
  • الضغط على العصب أو الوتر الذي يصل بالمعصمين.
  • نحافة الجلد والتي تكون بسبب نحافة الجسم بشكل كامل.
  • درجة لون الجلد تتحكم أيضاً في ظهور العروق في اليدين، فكلما كان الجلد أكثر بياضاً، كانت العروق أكثر بروزاً ووضوحاً.


علاج ظهور العروق في اليدين

الليمون

تدليك اليدين بالليمون بشكل يومي يساعد بفعاليّة في تجديد خلايا البشرة، وتنشيط الدورة الدمويّة، ويعود ذلك لاحتواء الليمون على نسبة مرتفعة من فيتامين سي، والذي يعتبر مهمّاً لصحّة الجلد وتغذيته.


الحليب وخميرة البيرة

يُمزج كوب من الحليب الطازج مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان وملعقة صغيرة من خميرة البيرة، وتُخلط المكوّنات جيّداً حتى يتم الحصول على مزيج ناعم ومتجانس، ثمّ يوزع على اليدين وتُترك لمدة نصف ساعة، وبعدها تُغسل اليدان بالماء البارد، ومع تكرار الوصفة يوميّاً سوف يتم التخلص من عروق اليدين في غضون شهر.


الحلبة والحليب

تُحضر بخلط ملعقة صغيرة من الحلبة المطحونة مع القليل من زيت الزيتون وكمية مناسبة من الحليب المجفف، وتُحرّك المكوّنات، ثمّ توزع على اليدين وتُترك لمدة ربع ساعة، وبعدها تُغسل بالماء البارد، ويجب الانتظام باستخدام الوصفة للحصول على نتائج مضمونة.


الخميرة الفوريّة والماء

مزج كمية مناسبة من الخميرة الفوريّة أو خميرة البيرة مع كمية مناسبة من الماء، ثمّ يُحرّك المزيج حتى تذوب الخميرة جيّداً ويتكون على سطحها فقاعات كالصابون، ثمّ تُوزع الوصفة على اليدين وتُترك لمدة ربع ساعة، ثمّ تُغسل بالماء البارد، ويفضل تكرار الوصفة يوميّاً لنتائج فعّالة وسريعة.


ماء الورد

مزج كمية مناسبة من ماء الورد الطبيعي مع القليل من الحليب المجفف، وملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة، وبضع قطرات من زيت الزيتون أو زيت اللوز، ثمّ وضع المزيج على اليدين مع التدليك الجيّد، ثمّ تركه لأطول فترة ممكنة.