شد ترهلات البطن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٢٨ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٥
شد ترهلات البطن

ترهلات البطن

ترهلات البطن من المشكلات التي تواجه نسبة كبيرة من الناس في مختلف أنحاء العالم، وتعاني منها النساء بشكل أكبر وذلك بسبب طبيعة الحياة والظروف التي تعيشها من حمل وولادة وخسارة وزيادة في الوزن بطريقة عشوائيّة، ممّا يسبّب الترهلات غير المرغوب بها في منطقة البطن والأرداف والصدر، ولكلّ من هذه المناطق طريقة للتخلّص من الترهل الحاصل عليه، وذلك بسبب طبيعية الخلايا المكوّنة لكلّ منطقة، وهنا سوف نتحدث عن ترهلات البطن وكيفيّة التخلّص منها بشكل دائم.


الترهلات هي زيادة في كمية الجلد المكوّن للبطن، ويظهر من خلال بروز وتدلّي للمنطقة عند الجلوس فقط وتكون هذه من الحالات البسيطة والسريعة في التخلّص، ومنها ما يظهر بشكل مستمرّ وفي هذه الحالة يكون العلاج أصعب وأقل مفعولاً.


كيفيّة تكوّن ترهّلات البطن

تتكوّن الترهلات نتيجةً لتعرّض الجلد لتمدد مفاجئ أو بشكل تدريجيّ عن طريق الزيادة في الوزن، وبعد ذلك التخلّص من الوزن الزائد أو ما يسبّب الوزن مثل الحمل الذي يُعدّ من أكثر الأسباب شيوعاً في العالم لحدوث الترهلات، حيث إنّ الجلد يكون في وضعيّة التمدد لمدة تسعة أشهر وخلال لحظات يتمّ التخلّص من أسباب هذا التمدد وهي عملية الولادة، ويعود الجسم لوضعيته السابقة مع بقاء الجلد في حالة التمدّد، وعدم عودته لحاله السابق بالطريقة الطبيعية، وإنما يحتاج لبعض الممارسات والأساليب الصحيحة للتخلّص منه.


طرق التخلص من ترهلات البطن

  • تجنّب الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون عالية، حيث إنّ هذه الترهلات في البداية تكون عبارة عن جلد رقيق ومنحني وتُقدر نسبة الدهون 5% تقريباً في البداية، أما عند تناول الأطعمة الدسمة تكون هناك فرصة كبيرة لتغذية الطبقات فتُصبح المشكلة أشدّ.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي ومستمر الخاصة بمنطقة المعدة والبطن.
  • ممارسة لعبة الهيلاهوب أو الحلقة الدائرية لتنحيف الخصر وإذابة الدهون الموجودة.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف التي تساعد على التخلص من التركمات الدهنية.
  • تناول العصائر الطبيعيّة المحتوية على فيتامين ج مثل الجريب فروت والليمون.


وصفات طبيعية للتخلص من الدهون

  • خليط الفازلين بالنعناع: اخلطي مقدار ثلاث ملاعق من النعناع الأخضر المفروم ناعماً مع ثلاث ملاعق من الفازلين، ثمّ استخدميه على الترهلات بشكل يومي، ثمّ قومي بغسل المنطقة بالماء الساخن.
  • خليط النشا والشبة: اخلطي مقدار ثلاث ملاعق من النشا، مع ملعقتين من الشبة المطحونة، وملعقة من عصير الليمون الطبيعي، وملعقتين من زيت الزيتون، حتى تتجانس وضعيها على البطن مع التدليك بشكل دائريّ، وبعد ذلك اتركي الخليط حتى يجفّ وبواسطة قطعة قماش وماء ساخن افركي حتّى تتخلّصي من الخليط.
  • الماء المثلج: استخدام كمادات من الماء المثلج في منطقة الدهون للتخلّص منها ويساعد الثلج على حرق السعرات الحرارية والدهون المتراكمة في البطن.