شرح طريقة عمل سيرة ذاتية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
شرح طريقة عمل سيرة ذاتية

السيرة الذاتية

تعرف السيرة الذاتية على أنّها طريقة لعرض المؤهلات والخبرات التي يتمتع بها الفرد بطريقة علمية ومنظمة وملائمة خلال البحث عن عمل، ولا تعتبر السيرة الذاتية مؤهلة للوظيفة، وإنّما الخطوة الأولى للوصول إلى مقابلة العمل الشخصية التي تحدد مدى كفاءة المتقدم للعمل، ولهذا تعتبر السيرة الذاتية مهمة جداً للفت انتباه أصحاب العمل، وسنتعرف من خلال هذا المقال إلى ذكر طريقة عمل سيرة ذاتية.


طريقة عمل سيرة ذاتية

المعلومات الشخصية

يجب ذكر المعلومات الشخصية Personal Profile والتي تشمل كتابة اسم صاحب السيرة، وعنوان سكنه، وطرق الاتصال به من أرقام هواتف أرضية أو جوال، ثمّ عنوان البريد الإلكتروني الخاص به، والعمر والحالة الاجتماعية.


الأهداف الوظيفية

ويعتبر التحدث عن الأهداف الوظيفية Objectives من أهم الأمور التي تشير إلى الأهداف والتطلعات المستقبلية لصاحب السيرة، ويفضل أن تكون الأهداف واضحة ومحددة لتحصل على اهتمام أصحاب العمل.


الخبرات والتعلم

يكتب صاحب السيرة في هذا الجزء الخبرات التي يتمتع بها Work Experience، والتي قد يكون اكتسبها من وظائف سابقة، من بعدها تتم كتابة الشهادات الدراسية الموجودة لدى صاحب السيرة Education، أما إذا كان مقدم السيرة خريجاً جديداً ولم يسبق له العمل، فيجب أن يبدأ بالكتابة عن الشهادات الموجودة.


مهارات الحاسوب

يكتب صاحب السيرة عن مهاراته في الحاسوب Computer Skills في هذا الجزء من السيرة، مثل: سرعة الطباعة، والقدرة على استعمال برنامج الميكروسوفت أوفس، والأوت لوك، وغيرها من البرامج.


المهارات اللغوية

يختص هذا الجزء بعرض اللغات التي يتقنها صاحب السيرة الذاتية Languages، مثل اللغة العربية والإنجليزية وغيرها من اللغات، وهنا يجب توضيح مدى مهارة مقدم الطلب في التحدث والكتابة والقراءة بهذه اللغات.


المهارات الاجتماعية والتطوعية

هو من الأجزاء الهامة جداً في السيرة الذاتية، حيث يستطيع صاحب السيرة عرض مميزاته الشخصية في هذا الجزء relevant skills، ومدى اهتمامه بالقضايا الأخرى التي لا تتعلق بالعمل، مثل مساعدة الأخرين، والأعمال التطوعية التي قام بها، وغيرها من النشاطات الإنسانية والمجتمعية.


نصائح عند كتابة السيرة الذاتية

  • عند البدء بالحديث عن الخبرات والشهادات، فيجب البدء ابلأكثر حداثة، ثمّ الأقدم.
  • استعمال كلمات قوية، تدل على شخصية فذة وطموحة.
  • الحرص على عدم كتابة أي اختصارات في السيرة الذاتية.
  • يفضل أن لا زيد عدد صفحات السيرة الذاتية عن صفحة لحديثي التخرج، وصفحتين للشخاص ذوي الخبرة.
  • مراجعة السيرة الذاتية بشكل جيد قبل تقديمها والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية.