شرح مبسط لمناسك الحج

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ٢٣ يوليو ٢٠١٩
شرح مبسط لمناسك الحج

الحج

إنّ الحج إلى بيت الله الحرام هو الركن الخامس والأخير من أركان الإسلام، وقد فرضه الله تعالى على كلّ مكلف وقادر من المسلمين رجالاً ونساءً، ويسقط الحج عن المسلم القادر في حال قيامه به مرة واحدة، ويقتصر أداء مناسك الحج على وقت محدد من كلّ عام وهو شهر ذي الحجة، كما يشتمل الحج على مناسك محددة ومعروفة ويجب على كلّ مسلم ومسلمة اتّباعها.


شرح مبسط لمناسك الحج

الإحرام والتلبية

تبدأ مناسك الحج بالإحرام، ويعدّ الإحرام للحج بمرتبة تكبيرة الإحرام للصلاة، أما الإحرام للحج فيكون بإحضار النيّة للحج والبدء بمناسكه، وخلال فترة الإحرام يُمنع الحاج من التعطّر، وارتداء المخيط من الثياب، والصيد، ومعاشرة الزوج أو الزوجة، وتقصير الشعر أو الأظافر، ويقتصر الإحرام على مواقيت محددة لا يجوز للحاج تخطيها، كما يقتصر على زمن محدد وهو أشهر الحج، ويبدأ الحاج التلبية مع بداية إحرامه ويستمر بذلك حتى رمي الجمرة الأولى.


طواف القدوم والسعي

بعد الانتهاء من الإحرام يتّجه الحاج نحو البيت الحرام في مكة المكرمة، وحال وصوله إلى هناك يجب عليه أن يطوف طواف القدوم حول الكعبة المشرفة والذي يتألف من سبعة أشواط، ثمّ يتّجه نحو الصفا والمروة للسعي بينهما بسبعة أشواط، مبتدءاً سعيه من الصفا ومنتهياً في المروة.


يوما التروية وعرفة

  • يوم التروية: يبدأ مع فجر اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يتّجه الحاج نحو منطقة منى، ويبيت فيها ويصلي صلاته فيها قصراً بلا جمع.
  • يوم عرفة: يبدأ مع فجر اليوم التاسع من ذي الحجة، حيث يتّجه الحاج بعد طلوع الشمس إلى جبل عرفة، ويقضي فيه كامل يومه، كما يصلي فيه صلاة الظهر والصلاة الوسطى جمعاً وقصراً.


مزدلفة

بعد غياب شمس يوم عرفة يتّجه الحاج نحو منطقة مزدلفة، ويصلي هناك صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، كما يقضي ليلته في هذه المنطقة.


رمي الجمرات

يكون رمي الجمرات في يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى الذي يصادف العاشر من ذي الحجة، حيث يتّجه الحاج من مزدلفة نحو منطقة وجود الجمرات الثلاث في منى حاملاً معه سبعة حجارة صغيرة الحجم، وينهي رمي الجمرة الأولى (جمرة العقبة).


التحلّل من الإحرام

يعود الحاج إلى مكة المكرمة ويذبح الهدي، ثمّ يحلق أو يقصر شعره، وبذلك يكون قد تحلّل من إحرامه التحلّل الأصغر، فيجوز له القيام بما يشاء من ممنوعات الإحرام إلا معاشرة الزوج أو الزوجة، ثمّ يتّجه نحو الكعبة المشرفة ليطوف بها طواف الإفاضة والذي يتألف من سبعة أشواط.


أيام التشريق

يتّجه الحاج نحو منى ويبيت فيها أيام التشريق الثلاثة والتي تصادف ليلة 11 و12 و13 من ذي الحجة، وخلالها يرمي جمرة العقبة والجمرة الوسطى والصغرى وذلك بعد انتهاء وقت الظهر.


طواف الوداع

يتّجه الحاج نحو الكعبة المشرفة في مكة المكرمة، ويطوف حولها طواف الوداع الذي يتألف من سبعة أشواط، وتنتهي مناسك الحج مع طواف الوداع، ثمّ يعود الحاج إلى بلده.