شفط الدهون من البطن

كتابة - آخر تحديث: ١١:٥١ ، ٢٣ أكتوبر ٢٠١٨
شفط الدهون من البطن

دهون البطن

يعاني الكثير من الأشخاص من تراكم الدهون في الجسم، خاصةً في منطقة البطن، نتيجة عدة أسباب أهمها: تناول الوجبات السريعة المشبعة بالدهون الضارة، وقلة ممارسة التمارين الرياضية، وشرب المشروبات الغازية، مما يؤثر على المظهر الخارجيّ لهم، الأمر الذي يدفعهم إلى البحث عن شتى الطرق للتغلب على هذه المشكلة كاتباع نظام غذائيّ صحيّ، ولكن هذه الطريقة قد لا تكون فعّالة مع البعض، ممّا يدفعهم في التفكير في إجراء عملية لشفط دهون البطن، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال.


عملية شفط الدهون من البطن

تعتبر عملية شفط دهون البطن من العمليات التجميلية التي تهدف إلى التخلص من الدهون الزائدة في منطقة البطن، والتي تُظهر الشخص بقوام غير متناسق، وقد ظهر هذا النوع من العمليات في السنوات الأخيرة بعد ثورة التكنولوجيا الكبيرة التي شهدتها أوروبا؛ حيث بدأ الأخصائيون بالبحث عن طرق جديدة لإزالة الدهون في البطن، بخلاف اتباع النظام الغذائيّ الصحيّ، وممارسة التمارين الرياضية، لأن بعض الأشخاص لا تستجيب أجسامهم لهذه الطرق، ومع مرور الوقت تطورت هذه العملية بشكل كبير، وانتشرت في جميع أنحاء العالم، خاصةً بعد انتشار السمنة بشكل كبير.


شروط إجراء عملية شفط الدهون

  • يجب على الشخص الذي يخضع لعملية شفط الدهون أن يكون وزنه طبيعياً، ولديه زيادة في الوزن لا تتجاوز 30% من الوزن الطبيعي له.
  • أن تكون دهون البطن لا تستجيب لأيّ نظام غذائيّ، أو تمارين رياضية.
  • أن يكون الشخص سليماً، ولا يعاني من أمراض خطيرة أو مزمنة.
  • يجب أن يكون الشخص معافاً نفسياً، خاصة من الاكتئاب، فالنفسية الجيدة تلعب دوراً كبيراً في نجاح هذا النوع من العمليات.
  • إجراء العملية في سن متقدّم ما بعد الـ 18 عام، حيث يكون الجلد مرناً في هذه الفترة.


الخطوات المتبعة قبل عملية شفط الدهون

  • الابتعاد عن بعض العادات السيئة كالتدخين، وشرب الكحول.
  • الابتعاد عن تناول بعض الأدوية مثل الأسبرين، والأدوية التي تحتوي على فيتامين E.
  • إجراء فحص شامل لجميع أعضاء الجسم، وذلك قبل أسبوع واحد من العملية، للتأكّد من سلامة القلب، والأوعية الدموية، والرئتين، ومن أنّ الشخص لا يعاني من فقر الدم.
  • الامنتاع عن تناول الطعام أو الشراب في اليوم السابق للعملية.
  • أخذ حمام دافئ قبل العملية للشعور بالراحة والاسترخاء، وتجنب استخدام أي كريمات مرطبة سواءاً للوجه أو الجسم، وخاصةً في منطقة البطن.


خطوات عملية شفط دهون البطن

يتم إجراء عملية شفط دهون البطن عن طريق وضع الشخص تحت التخدير العام أو الموضعيّ؛ وذلك بحسب وقت العملية، وكمية الدهون في منطقة البطن، ثمّ يقوم الجراح بإحداث شقّ صغير في الجلد، وإدخال التقنية؛ وهي عبارة عن أنبوب بلاستيكيّ لإخراج وإدخال السوائل من الجسم وإليه، حيث يقوم بتحريكها إلى الأمام والخلف لإزالة الدهون، ثمّ توصيل شفّاط جراحيّ مع التقنية لامتصاص الدهون، وإخراجها من الجسم، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه العملية تستغرق من ساعة إلى ساعتين.


فيديو عملية شفط الدهون

شاهد الفيديو لتعرف ما هي عمليات شفط الدهون وكيف تتم :