صفات شريك الحياة المناسب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٢٣ ، ١٩ أبريل ٢٠١٧
صفات شريك الحياة المناسب

اختيار شريك الحياة

يعدّ اختيار شريك الحياة مسؤولية كبيرة وقراراً صعباً يواجهه الجميع في إحدى مراحل الحياة؛ فاختيار شريك الحياة يعني اختيار شخص سيلازمك لبقية حياتك وستخوض معه كلّ المحن وتشاركه سعادتك، وسيكون نصفك الآخر على الدوام، ليس هذا وحسب بل سيكون القدوة لأولادك، لذا يجب عدم التسرّع في اختيار شريك حياتك المناسب، ومراعاة توفر بعض الصفات الأساسية فيه لضمان استمرارية العلاقة الطيبة بينكما.


صفات شريك الحياة المناسب

الصدق

يعتبر الصدق من أهم الصفات الواجب توفرها في شريك الحياة، فلا أحد يحب الأكاذيب والمراوغة، والصدق حتماً ينجي ويقوي العلاقة بين الرجل والمرأة.


التفاهم

يعد التفاهم من الصفات المهمة الواجب توفرها في شريك الحياة لنجاح العلاقة الزوجية، وإنّ أي علاقة حقيقية تفتقد التفاهم لا وجود لها، وأحياناً هو الذي يصنع الحب والمودة والألفة والانسجام الحقيقي بين الزوجين، وأيضاً هو ركيزة أساسية من ركائز نجاح العلاقة الزوجية، لذا جُعلت فترة الخطوبة في الإسلام من أجل معرفة مقدار التفاهم الموجود بين الطرفين.


الكرم

يعتبر الكرم من الصفات الواجب التأكد منها عند الرجل تحديداً، فإنّ الحياة تصعب وتكاد تكون مستحيلة مع الشخص البخيل، فيكون بخيلاً بكل شيء وليس فقط مادياً، والكرم يكون بكل شيء مادياً ومعنوياً، فهو رمز المحبة والعطاء.


الرومانسية

تعد الرومانسية الصفة التي تبحث عنها النساء دائماً والتي لا يتحلى بها جميع الرجال، فمن الضّروري أن يستطيع شريك الحياة مشاركة مشاعره مع شريكة حياته، ويُعبّر لها عن ذلك في مختلف المناسبات بقول وفعل، فالقول لا يكفي وحده.


الأخلاق

إنّ الأخلاق هي ركيزة أساسية في الحياة العامة وفي التعامل مع جميع الناس، فما بالنا بالحياة الزوجية، فالتعامل مع الشخص الذي يفتقد الأخلاق يهدد الحياة الزوجية بالفشل، والشخص الذي يفتقد الأخلاق ولا يخاف الله في تصرفاته لا تؤمن معه الحياة ولا يرتبط به.


تحمل المسؤولية

لا تدوم الحياة الزوجية مع غير القادر على تحمل المسؤولية تجاه بيته وشريكه وأولاده، وعند عدم قدرته على تحمل هذه المسؤولية حتماً فإنّ العلاقة الزّوجية ستنهار، وستكون الحياة متعبة معه ويجب البحث عن شريك الحياة الذي يستطيع توفير الأمان والفرح لأسرته.


الشخصية المرحة

المرح يجعل للحياة الزوجية رونقاً خاصاً فهو يمنح السرور والفرح والبهجة، وهذه الصفة إن وجدت في شريك الحياة فهي تجعلنا نتعدى مصاعب الحياة بسهولة، والشخص الشديد في شخصيته وطبعه لا تدوم معه العشرة، حيث تكون معه الحياة بائسة فاقدة الروح.


الكتمان

تعدّ مشكلة إفشاء الأسرار الزّوجية من أكثر المشاكل المنتشرة التي تؤدي إلى الانفصال، فيجب أن تتوفر صفة الكتمان في شريك الحياة لحفظ أسرار بيته، ومنع التّدخلات الخارجية من الأهل والأقارب.


النضوج

هو قدرة الرجل على الاعتناء بنفسه وبأهل بيته وحل مشاكله، وأن يكون ذا شخصية مستقلة قادرة على إتخاذ القرارات ومواجهة المواقف.


الإخلاص

يعتبر الإخلاص من أهم الصفات التي يجب أن نبحث عنها في شريك الحياة، فالمرأة تحب الشخص المخلص لها بكل جوارحه، وتكره الرجل الخائن، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل.

141 مشاهدة