صفات فصائل الدم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٤ ، ١٧ أكتوبر ٢٠١٨
صفات فصائل الدم

الدم

الدم عنصر مهم وضروري لبقاء جميع الكائنات الحية على قيد الحياة بما فيها الإنسان؛ حيث إنّ نقصانه أو فقدانه بالشكل الكامل يُلحق الضّرر بجسم الإنسان وربّما يقود لوفاته وذلك لأن للدم وظائفه الحيوية التي يقوم بها في الجسم؛ مِن تزويده بالعناصر الغذائيّة الضَروريّة بما فيها من عمليّات نقل للأكسجين وثاني أكسيد الكربون، إضافةً لوَظيفة نقل الهرمونات لكافة أنحاء الجسم وأعضائه وغيرها من الوظائف المُهمّة.


فصائل الدم

تمّ تصنيف فصائل الدم إلى بعض الأنواع تبعاً لنظامٍ تمّ استحداثه في جامعة فيينا على يد العالم "كارل لاندشتاينرو" عام 1900م والذي حاز على جائزة نوبل لاكتشافه هذا الأمر، ويقوم هذا النظام على مبدأ تقسيم دم الإنسان إلى الفصائل (A,B,AB,O)، وبناءً على ذلك فإنّ دم الإنسان لا بدّ أن ينتمي لواحدة من تلك الفصائل، كما أشار "لاندشتاينرو" إلى أنّ تقسيم الدم يعتمد على ما يُسّمى بالعامل الرايزيسي والذي يعد مولد الضدّ الخاص بالدم نفسه، وهذا العامل قد يكون موجباً أو سالباً فقط ، حيث لا يمكن أن يكون موجباً وسالباً في الوقت نفسه.


أصناف فصائل الدم

  • فصيلة الدم O والمعروفة بالفصيلة الكريمة حيث تُعطي الدم لجميع فصائل الدم الأخرى ولكن لا تستقبل الدم إلا من فصيلة الدم O، لأنه عند اندماجها مع غيرها من الفصائل الأخرى فإن ذلك سيُسبّب تَكسّر خلايا الدم وبالتالي وفاة الشخص.
  • فصيلة الدم A: تعطي الدم للفصيلة A، والفصيلة AB فقط، ويستقبل من A,O.
  • فصيلة الدم B، تعطي الدم للفصيلة B، والفصيلة AB فقط، ويستقبل من B,O.
  • فصيلة الدم AB تعطي للفصيلة AB فقط، ويستقبل من جميع الفصائل.


صفات فصائل الدم

فصيلة الدم A

يتصف أصحاب هذه الفصيلة بالهدوء والعقلانيّة والبعد عن الاندفاعية؛ حيث إنّهم يحكمون عقلهم في كل شيء وليس عاطفتهم، إلا أنّ قلوبهم في نفس الوقت رقيقة ورحيمة ومحبّة للآخرين، كما أنهم أصحاب شخصيّة مرحة ومحبّة للحياة والسفر والأموال، وأصحاب هذه الفصيلة مخلصون، وصريحون ومنظمون، ومن ناحية أخرى يتصف أصحاب هذه الفصيلة ببعض العيوب كالتشاؤم والخجل الكثير، كما أنهم يتصفون بالعناد والانطوائية.


فصيلة الدم B

يمتاز أصحاب هذه الفصيلة بشخصيّة جميلة، فهم طموحون ورمانسيون في حياتهم، يتمتعون بالكبرياء العالي، مبتكرون ومبدعون، يميلون للاهتمام بجاذبيتهم ولياقتهم، هادئون ومرنون، أما فيما يتعلق بعيوبهم فهم سريعو الغضب، يفضّلون الانعزال والوحدة عند الشعور بالغضب، سريعو الاكتئاب ومتمرّدون في الكثير من أمور حياتهم.


فصيلة الدم AB

أصحاب هذه الفصيلة غير واقعيين ويحبون الغوص في أحلام خيالية، يتمتعون بعلاقات اجتماعية جيدة، مخلصون وأمينون في علاقاتهم، منظمون ومنجزون لأعمالهم بإتقان وسرعة، يتمتّعون بطابع حساس بعض الشيء، أمّا عيوبهم فتتلخص بأنهم أصحاب شخصية فوضوية وغامضة.


فصيلة الدم O

أصحاب هذه الفصيلة واقعيون وعقلانيون في قراراتهم، محبون للسلطة، هادفون في إنجازاتهم، كما أنهم محبون للرياضة واللياقة البدنية، وذوو شخصية متسامحة وبعيدة كل البعد عن الحقد والكراهية، أمّا بالنسبة لعيوبهم فهم سريعو الغضب والانفعال، متكبّرون في معاملتهم مع الآخرين، يستمرون بالمماطلة حتى يخسروا الكثير من الفرص.



فيديو أنواع فصائل الدم ومميزاتها

شاهد الفيديو لتتعرف على أنواع فصائل الدم ومميزاتها  :