صيد الوبران

بواسطة: - آخر تحديث: ٢١:٣٣ ، ٨ مارس ٢٠١٦
صيد الوبران

الوبران

يعتبر الوبران من الحيوانات التي تتبع فصيلة الثديّات التي تتواجد في الأماكن الوعرة والمنحدرات الصخرية وما بين الحجارة الكبيرة، ويتغذى على الحشائش والنباتات وبراعم الأشجار وأغصانها، بالإضافة إلى أنه قليل شرب الماء وينشط خلال ساعات النهار الأولى وقبل الغروب.


يوجد منه عدّة ألوان منه البني والرمادي والأسود والمرقط، وذلك بحسب البيئة التي يعيش فيها، يمتلك (4) قوائم، قوائمه الأمامية فيها (4) أصابع والخلفية (3) أصابع بكل قائم، يحتوي بأقدامه على وسائد طرية تقوم بإفراز مادة تساعده على التسلق بسهولة وبسرعة خاصة في المنحدرات الخطرة، يعيش على شكل مجموعات وكل مجموعة لها قائد يتبعونه، وهو من الحيوانات الاجتماعية وعندما يشعر بالخطر يقوم بإطلاق صوت لتحذير القطيع حتى يهرب، لذلك تكون عملية اصطياده صعبة.


طرق صيد الوبران

  • الصيد بالبندقية: في البداية نقوم بالتعرف وتحديد مكان تواجد الوبران (جحورها أو الموبرة) ويكون ذلك خلال النهار، ونأتي باليوم التالي قبل شروق الشمس حتى لا يشعر بنا، وننتظر بزوغ الشمس وخروج الوبران من جحورها لتتناول غذائها، مع مراعاة عدم إصدار أي صوت بالقرب من الجحر؛ لأنه حذر فإن سمع صوتاً حتى لو كان خفيفاً لن يخرج إلا بعد ساعات.
يُمكننا أن نحضر أداة تقليد صوت الوبرانمن عند أماكن بيع أدوات الصيد، ونطلق منها الصوت الذي يعبّر عن أن المنطقة آمنه، وحين خروجها نُصوب البندقية باتجاهها بحيث نكون مختبئين في مكان قريب، ونراعي في ذلك السرعة في التصويب.
  • طريقة الراديو: حيث نستخدم في هذه الطريقة راديو ونضعه بالقرب من جحر الوبران وقت العصر ( أي قبل شروق الشمس لليوم التالي بعدة ساعات)، ونقوم بتشغيله بصوت عالٍ نشعره بالخوف ولا يخرج من جحره.
نأتي قبل شروق الشمس باليوم التالي ونبعد الراديو من عند الجحر، ونختبئ في مكان قريب بحيث لا يرانا ويمكننا ارتداء لباس بلون المكان الذي نختبئ خلفه، هنا سيخرج الوبران بعد أن يتطمئن بأن الصوت توقف، وعند خروجها نصوب البندقية نحوها.


فوائد الوبران للإنسان

  • يمكن للإنسان أن يأكل لحم وشحم الوبران ويتغذى عليه.
  • يُستخدم جلد الوبران كأداة لحفظ الماء أو السمن في حال كان حجمه كبيراً.
  • يستعمل البعض أسنان الوبران خاصة الطويلة والتي على شكل قوس في تجميل وتزيين الأسلحة.
  • يستخرج من بول الوبران مادة تعمل على تسكين السعال ويطلق عليها " صن الوبر".


أصوات الوبران

  • المضايخة أو الضحكة: وهو عبارة عن صوت عالٍ يُصدره الوبر الذكر بموسم التزاوج.
  • التحذير أو الصرة: صوت يصدره عندما يشعر بالخطر لتنبيه القطيع.
  • الوسلكة: صوت منخفض يصدر عن الإناث عندما ترغب في إخراج صغارها من الجحر.