طرق إزالة البطن

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٠٨ ، ٢٨ أكتوبر ٢٠١٨
طرق إزالة البطن

ممارسة المشي

ترتبط ممارسة المشي بإزالة البطن بشكل فعّال، ويأتي ذلك من منطلق التأثير الإيجابي للمشي على عملية التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يُفيد في تعزيزها وبالتالي زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وخاصةً تلك المتراكمة في منطقة البطن، ولتحقيق الاستفادة المرغوبة فإنّه يُنصح بتخصيص ما يُقارب نصف ساعة يومياً لممارسة المشي.[١]


النوم جيداً

يرتبط الحصول على قسط كافٍ من النوم، والذي يتراوح ما بين 7-9 ساعات في الليلة بإزالة البطن، وذلك من منطلق تأثيره على هرمونات الشبع والشهية في الجسم، فنقص النوم يتسبب في زيادة إنتاج هرمون الشهية وهو الجريلين (بالإنجليزية: Ghrelin)، ويُنقص من إفراز هرمون الشبع وهو اللبتين (بالإنجليزية: Leptin)، فيكون نتاج ذلك الحصول على وجبات إضافية في اليوم التالي والتعرض لزيادة الوزن.[٢]


تقليل استهلاك السعرات الحرارية

تقوم عملية إنقاص الوزن وإزالة الكرش على تقليل معدل استهلاك السعرات الحرارية، ويرتبط ذلك بمقدار الوزن الذي يُرغب بخسارته، فخسارة 0.5-1 كيلوغرام من الوزن أسبوعياً وهو المعدل الطبيعي للتنحيف، سيتطلب تقليل استهلاك السعرات بمعدل 500-1000 سعرة حرارية يومياً، ويُراعى عند تطبيق هذه النصيحة عدم التطرف في تخفيض كمية السعرات الحرارية حتّى لا يتمّ الحصول على نتائج عكسية؛ فتقليل السعرات الحرارية المستهلكة بشكل كبير يُؤدي إلى تثبيط عملية الأيض في الجسم وبالتالي انخفاض معدل حرق السعرات الحرارية، ومن الممكن أن يستمر هذا التأثير على المدى البعيد.[٣]


أطعمة لإزالة البطن

يوجد بعض الأطعمة التي تُساعد على التخلص من البطن، ومنها ما يأتي:[٤]

  • الخضراوات والفواكه: تُعدّ الفواكه والخضراوات من الأطعمة الغنية بالألياف والسوائل، وبذلك فإنّها تُساعد على زيادة الشعور بالشبع وإزالة البطن.
  • القهوة: تُساعد القهوة على التخلص من الدهون المتراكمة في البطن بفضل خصائصها المدرّة للبول، والتي تعمل على التخلص من السوائل الزائدة، كما أنّها تمتلك تأثيراً إيجابياً محفزاً لعمل الأمعاء.
  • المكسرات: تُشكل حفنة صغيرة من المكسرات كاللوز وجبةً خفيفةً صحيةً ومشبعةً أكثر مقارنةً بغيرها كالبسكويت، ويأتي ذلك من منطلق احتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة.
  • الماء: يُساعد شرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء أو السوائل الأخرى على منع الإصابة بالجفاف، وبالتالي يحدّ من تراكم السوائل في منطقة البطن.


المراجع

  1. "15 Ways to Get a Flat Stomach Without Diet or Exercise", www.goodhousekeeping.com,17-7-2018، Retrieved 24-10-2018. Edited.
  2. Jenna Dedić, Tehrene Firman (22-12-2017), "The 23 Absolute Best Ways to Lose Belly Fat"، www.redbookmag.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  3. Adda Bjarnadottir (2-1-2017), "The 30 Best Ways to Get a Flat Stomach"، www.healthline.com, Retrieved 24-10-2018. Edited.
  4. "12 ways to get a flatter stomach without exercise or diet", www.goodhousekeeping.co.za, Retrieved 24-10-2018. Edited.