طرق إزالة رائحة الفم الكريهة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٣ ، ١٩ يوليو ٢٠١٨
طرق إزالة رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم

إنّ رائحة الفم من الأمور غير المحبّبة لدى جميع الناس؛ إذ يسعى الكثيرون للتخلّص منها بشتى الطرق، وكما هو معروف فإنّ لأي مشكلة سبب؛ فإن تمّ التعرّف على المسبب الرئيسي لهذه المشكلة فإنه من السهل التخلّص منها، ورائحة الفم المنعشة هي دليل على النظافة والصحة السليمة، لذلك فإنّه يجب الحرص على إعطاء الفم حقّه من العناية الشخصية.[١]


طرق إزالة الرائحة الكريهة للفم

اليك مجموعة من الطرق التي تساعد في إزالة رائحة الفم:[٢]

  • غسول خل التفاح: وهنا يتمّ استخدام خل التفاح المخفف بالماء، حيث تُضاف ملعقة صغيرة من خل التفاح لزجاجة الماء، ويُستخدم للمضمضة.
  • غسول مستخلص الجريب فروت: تُخلط القليل من قطرات مستخلص بذور الجريبفروت مع نصف كوب من الماء، ويمكن إضافة بضع قطرات من مستخلص القرنفل؛ حيث يعمل هذا الغسول على التخلّص من تقرّحات اللثة والفم والالتهابات المصاحبة لذلك، والتي هي في الأساس سبب رئيسي لظهور رائحة الفم.
  • غسول زيت النعنع المنعش: ويُحضّر هذا الغسول بخلط قطرتين من زيت النعنع وقطرتين من زيت شجرة الشاي بالإضافة لنصف ملعقة صغيرة من كربونات الصودا المستخدمة لصنع المخبوزات، وتخلط هذه الزيوت مع 100 مليلتر من الماء، ويُستخدم هذا الغسول قبل غسل الأسنان لإعطاء نتيجةٍ أفضل.
  • غسول القرنفل مع الهيل: توضع حبّتان من القرنفل في كوبان من الماء المغلي، وتضاف لها ربع ملعقة صغيرة من الهيل المطحون، ويُترك هذا الخليط إلى أن يبرد مع الحرص على أن يُغطّى إلى ذلك الحين، وفي النهاية يُصفّى هذا الخليط ويوضع في زجاجة ويُحكم إغلاقها بالغطاة، وعند استخدامه للمضمضة يجب أن تستمرّ مدّة المضمضة لمدّة عشرين ثانية على الأقل.
  • غسول الأعشاب: بالإمكان عمل الغسول باستخدام الأعشاب المفضلة، وذلك بإضافة الأعشاب المجفّفة أو الطازجة إلى كوبٍ من الماء المغلي ويترك مغطّىً لمدّة عشرين دقيقة، ثم يتم استخدامه كالغسول الاعتيادي بانتظام.


نصائح للتفادي رائحة الفم الكريهة

اتبع النصائح التالية لتفادي رائحة الفم الكريهة:[٣]

  • غسل الأسنان يومياً: تنظيف الأسنان يومياً ثلاث مرّات بعد كلّ وجبة على الأقل.
  • استخدام خيط الأسنان: عند استخدام خيط الأسنان يتمّ التخلّص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان والتي يصعب على فرشاة الأسنان الوصول إليها؛ حيث إنّ هذه البقايا تصدر منها رائحة كريهة إن طال وجودها في الفم.
  • معالجة أمراض الأسنان واللثة: عند وجود التهابات وإنتانات داخل الفم فإنّ لها دوراً كبيراً في إصدار الروائح الكريهة، فعلاج هذه المشاكل يُخلّص الفم من هذه الروائح ويقضي عليها ويعطي الفم الانتعاش الدائم.


المراجع

  1. John P. Cunha, "Bad Breath (Halitosis)"، medicinenet, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  2. MELISSA KING (2017-7-18), "How to Get Rid of Bad Breath Naturally"، livestrong.com, Retrieved 2018-6-28. Edited.
  3. "Bad Breath", patient.info,2017-7-6، Retrieved 2018-6-28. Edited.