طرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف

كتابة - آخر تحديث: ١١:٠٩ ، ٢ يناير ٢٠١٩
طرق استخدام بذرة الكتان للتنحيف

استخدام بذرة الكتان للتنحيف

فيما يلي بعض الطُرق لكيفية استخدام بذرة الكتان للتنحيف:[١]

  • في الصباح الباكر: ينصح ببدء اليوم بتناول جُرعة صحيّة من بذور الكتّان الغنية بأوميغا3 من خلال وضعها في وعاء صغير، وإضافة الماء الدافئ إليها.
  • شربها مع العصائر: لدى بذور الكتّان نكهة طرية قليلاً، ويمكن شُربها مع العصائر من خلال إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتّان إلى العصير مما يعطي غرامين من البروتين المفيد لعلمية التنحيف.
  • سلطة الخُضار: إضافة بذور الكتّان، أو زيت الكتّان إلى سلطة الخضار، يعطي المزيد من الألياف اللازمة في عملية التنحيف.
ملاحظة: يمكن إضافة بذور الكتان مع التونا أو الدجاج أو البيض، أو وضعها مع المكسّرات الصحية الخالية من الدهون، أو يمكن إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتّان إلى أي نوع من الشوربات.


أهمية بذور الكتّان للتنحيف

لبذور الكتان أهميّة كبيرة في عملية التنحيف نذكر منها ما يلي:[٢]

  • بذور الكتّان غنيّة بالألياف الغذائية والتي هي عنصر مهم لإنقاص الوزن، وإضافة ملعقة من بذور الكتّان إلى الطعام يعطي غرامين من الألياف، مما يُحدث فرقاً كبيراً في عملية تخفيف الوزن، وتساعد بذور الكتّان أيضاً على ضبط الشهية عند الإنسان.
  • تحتوي بذور الكتّان على حمض ألفا لينولينيك، وهو حِمض أساسي من أحماض أوميغا3 وهو حمض يساعد على وقاية الإنسان من السُمنة، حيث يعمل الأوميغا3 على تخفيض الوزن من خلال زيادة مستويات الأديبونيكتين وهو الهرمون الذي تنتجه الخلايا الدهنية التي تنظم عمليّة الأيض.


ما هي بذور الكتّان

بذور الكتّان تأتي من نبات الكتّان واسمه العلمي هو (Linum usitatissimum) وهي تنمو بطول 61 سم تقريباً، ويرجّح بأنها نمت في مصر لأول مرة، ثمَّ تمت زراعتها حول العالم، حيث يمكن تناول بذور الكتّان لوحدها، ويمكن صنع زيت منها وهي مفيدة جداً للإنسان والحيوان أيضاً، حيث إنَّ ملعقة كبيرة من بذور الكتان تحتوي على 80 سعرة حرارية، و3 غرامات من البروتين، و4 غرامات من الكربوهيدرات، و6 غرامات من الدهون الصحيّة، و4 غرامات من الألياف، و100 ملغ من الفسفور، و6 ملغ من المغنيسيوم، و120 ملغ من البوتاسيوم.[٣]


المراجع

  1. "10 Ways to Eat and Cook Flax Seeds", www.mensjournal.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  2. "Ground Flaxseed & Weight Loss", www.livestrong.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.
  3. "Flaxseed A-Z: What the Superfood Offers and How to Add It to Your Diet", www.everydayhealth.com, Retrieved 16-10-2018. Edited.