طرق استخدام بذور الكتان

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٥ ، ٤ يناير ٢٠١٧
طرق استخدام بذور الكتان

بذور الكتان

إنّ الكتان من النباتات الزيتيّة التي تعود بجذورها إلى المناطق الجنوبيّة في القارة الأوروبيّة، والمناطق الشماليّة في القارة الإفريقيّة، ومناطق المشرق العربي في القارة الآسيويّة، واستخدمته الشعوب القديمة في علاج العديد من الأمراض، وهو يحتوي على السكر، والدهون الأحادية غير المشبعة، والبروتين، والدهون الثنائية غير المشبعة، والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، وحمض الفوليك، وحمض اللينولينيك، والفيتامينات كفيتاميني ب 5، ج، والأملاح المعدنية كالحديد، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والزنك.


وصفات بذور الكتان

بذور الكتان للبشرة

نهرس بذور الكتان عن طريق طحنها في وعاء الخلاط الكهربائي، ثمّ نخلط الهريس مع الماء الدافئ في وعاء عميق، وندهن المزيج على الوجه ونتركه لمدة ربع ساعة، وبعدها نغسل الوجه بالماء الدافئ، ثمّ نضع كريماً مهدئاً عليه حتى ينظفه من بقايا المزيج، ونكرر وضع هذه الخلطة على الوجه لمدة 12 يوماً.


ملاحظة: تشد هذه الوصفة البشرة، ويجب أن نضعها في النهار مع تجنب الضحك عند وضعها.


بذور الكتان للشعر

ننقع بذور الكتان لليلة كاملة، وفي الصباح الباكر نصفيها من الماء، ونضع ماء النقع في قدر على النار ونتركه حتى يغلي، ثمّ نضيف الملح الإنجليزي، وبذور الكتان المنقوعة ونحرك جيداً بين كلّ دقيقة وأخرى، وبعدها نخفض مستوى النار ونترك المزيج يغلي حتى نحصل على مزيج رغوي وتصبح البذور معلقة في الجل.


نطفئ النار ونصفي المزيج بالمصفاة، ونضع كميات متساوية من الزيوت، وجل الصبار، والزبدة ونخفق الوصفة بخفاقة البيض من أجل زوال أي تكتل فيها، ونسكبها في وعاء لكي تبرد ونخزنها داخل الثلاجة، وعند استخدامها ندهنها على الشعر ونتركها حتى تجف، ثمّ نغسل الشعر جيداً.


بذور الكتان للتنحيف

نغلي لتراً من الماء في قدر على النار، ونضيف له ثلاث ملاعق كبيرة من بذور الكتان، ونترك المزيج جانباً لمدة يوم كامل، وفي صباح اليوم التالي نصفي المزيج، ونشربه لمدة ثلاث مرات في اليوم قبل نصف ساعة من تناول وجبة الطعام بمقدار 150 مل، ونكرر تناول الوصفة لعشرة أيام متتالية.


فوائد بذور الكتان

  • تعزز مناعة الجسم، وتقلل مستوى الكولسترول الضار في الدم، وتحافظ على صحة القلب وتحميه من الأمراض.
  • تعالج ارتفاع ضغط الدم، وعرق النسا، وداء السكري.
  • تكافح الإمساك، وتخفف آلام المفاصل، وتقلل الصداع، وتدر البول.
  • تخفف الوزن الزائد في الجسم، وتحرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف.
  • تجعل البشرة نضرة وصحية، وتكافح تشققها، وتذهب الهالات السوداء الواقعة حول العيون، وتقلل علامات الشيخوخة كالتجاعيد، والخطوط البيضاء، وترطبها وتجعلها ناعمة، وتشدها، وتخلصها من العيوب، وتخفف من تهيجها وإحمرارها.
  • تساعد الشعر على النمو من جديد، وتمنع تساقطه، وتوفر الغذاء الكامل لجذوره من البويصلات، وتزيد كثافته، وتمنع تكون القشرة البيضاء في فروة الرأس، وتزيد نمو الشعيرات الدموية، وترطبه وتجعله أكثر مرونة، وتمنع ظهور الشعر الأشيب.
  • تساعد المرأة على الحمل والإنجاب، وتحافظ على صحة الجنين وهو في رحم أمه، وتخلصها من الأورام الحميدة التي توجد في عضلات الرحم.