طرق الاهتمام باليدين

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٠٥ ، ٣٠ يوليو ٢٠١٧
طرق الاهتمام باليدين

طرق الاهتمام باليدين

تتعرّض أجزاء الجسم بشكل عام واليدان على وجه الخصوص إلى الكثير من العوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر سلبياً على مظهرها الجمالي مثل عوامل الطقس التي تُسبّب الجفاف والتشقّق والتغيير في اللون، لذلك سنقدِّم في هذا المقال أهمّ الطرق المستخدمة للعناية باليدين.


تحفيز الطاقة

فرك اليدين مع بعضها البعض يعمل على تنشيط الطاقة ومسحاحات الانعكاسات اللا إرادية الموجودة في مختلفة أنحاء الجسم، لذلك يجب الضغط بأنملة إبهام اليد اليمنى على أنمله كل إصبع من أصابع اليد الأخرى، وتكرار هذه الآلية للشعور بالطاقة وتنشيط الأوعية الدموية في اليدين والحفاظ عليها من الترهلات والمشاكل الجلدية المختلفة.


ترطيب اليدين

يجب تحقيق الرطوبة الداخلية من خلال شرب كميات كافية ومناسبة من المياه ومنع جفاف الجلد أو تشققه، كما يجب استخدام كريم الترطيب الخاص في كلّ فصل؛ لأنّ كريم الترطيب الشتوي غنيّ بالموادّ المرّطبة، بينما كريم الصيف يكون سائلاً لأننا نستخدمه عدّة مرّات في اليوم الواحد.


غسل الأظافر بمياه دافئة

يجب عدم غسل اليدين بالماء الساخن أو الساخن جداً، لأن ذلك يُسبب الجفاف والخشونة للبشرة ويقشر الطبقة الخارجية لليدين خاصة في فصل الشتاء، وكذلك يجب عدم استخدام المياه الباردة جداً لأنّها تمدد الأوعية الدموية ممّا يؤدّي إلى زيادة احمرار اليدين، ويُنصح استخدام أنواع الشامبو المحتوية على اللبن، والزيوت الطبيعيّة مثل زيت عباد الشمس.


تجنب التعرض لأشعة الشمس

لا يُنصح بالتعرّض لأشعة الشمس في ساعات الذروة، ويشير الأطباء إلى ضرورة استخدام المستحضرات والكريمات الخاصة للوقاية منها؛ لأنّ أشعتها تؤدّي إلى اسمرار لون الجلد، وظهور التصبّغات عليه، كما تُسبّب الجفاف في اليدين ممّا يزيد من فرصة ظهور التجاعيد عليها.


الاهتمام بصحة الأظافر

يجب الاهتمام بصحة الأظافر وبمظهرهم الخارجيّ، ويكون ذلك عن طريق تناول الموادّ الغذائيّة المليئة بالفيتامينات المقوّيّة للأظافر والكلس، وكذلك الالتزام بجلسات العناية الخاصّة بصحّة الجلد حول الأظافر؛ للتخلص من جميع بقايا الجلد الميّت الموجود حول الإظفر، وتُعطيه المظهر الجمالي، كما تجعل مستوى وطول الأظافر واحداً.


استخدام الوصفات الطبيعية

استخدام الوصفات الطبيعيّة المخصّصة لتفتيح وتوحيد لون جلد اليدين ومنحها الرطوبة والنعومة اللازمة خاصّة المحتوية على الليمون والحليب، والعسل وماء الورد، ومن أفضل هذه الوصفات قناع الحليب الذي يتم تحضيره بخلط ملعقتين من الحليب مع خمس نقاط من زيت الخروع، وملعقة صغيرة من ماء الورد، وملعقة نشا، وخمس نقاط من الليمون، وملعقة كبيرة من الجلسرين حتى يصبح قوام هذه المواد متماسكاً، ثمَّ وضع المزيج على اليدين لمدّة لا تقل عن ربع ساعة لمرّة في الأسبوع.